الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
أنا فتاة عمري 20 سنة وقد تخرجت من الثانوية ولم تقبلني أي جامعة بالرياض ومع ذلك نسبتي 85 وتعبت نفسيا" من جلسة البيت فأنا أحب الدراسة وطموحي أن أدخل الجامعة وأمنيتي كانت علم نفس والآن أتحسر على جلستي وأهلي يحطموني وأنا أحيانا" أبكي ولا أنام الليل وأرهقني التفكير فماذا تنصحوني؟
وجزاكم الله خير ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على تواصلك مع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
وأعانك الله تعالى على ما أنت فيه، وأدعو الله تعالى لك أن يمنحك القوة والمثابرة حتى تحققين طموحك وما تتمنين.
ولكني أعجب من أنّ النسبة 85% ولم تجدي أي كلية في الرياض، فهل جاءت لك كليات خارج الرياض، هلا بحثتِ في الجامعات الأخرى ولو لفترة محدودة، ثم يتم التحويل، وأتوقع أن هناك خللاً في عملية التقديم أو التنسيق، ويمكنك مراجعة إدارة التنسيق الجامعي والاستفسار والبحث عن أي مجال يناسبك في نظام الانتظام، فإن لم يكن هذا ممكناً فيمكنك التقدم لإحدى جامعات البنات بنظام الانتساب، وأتوقع أنّ هذا ميسور وممكن، فإن لم يكن ذلك فتوجد جامعات خاصة (أهلية) برسوم، وكذلك توجد فيها إمكانيات متميزة بغض النظر عن موضوع الرسوم وهل توجد إمكانية لديك أم لا؟ فإن لم يكن هذا ولا ذاك فلديك الجامعة المفتوحة سواء في جامعة الإمام ( التعليم عند بعد،) وبها تخصصات ( الشريعة – أصول الدين – العلوم الإدارية – وغيرها ) علما بأن جميع المواد تأتيك بعد التسجيل عن طريق الإنترنت أم الاختبار يكون في الجامعة ،  وكلها وسائل تعليمية متاحة يمكن خوض تجاربها والالتحاق بأي منها، واستثمار هذه الطاقة الكبيرة لديك والرغبة الجامحة للتعليم، والهمة العالية للدراسة، والطموح العالي للتفوق، ولا يغرنّك من أيّ الجامعات ولا من أيّ التخصصات كانت دراستك ما دامت لديك الرغبة في الدراسة وحب التفوق.
كما يمكنك إقناع أهلك بدلاً من تحطيمك وإهانتك على جلوسك قولي لهم أنا أريد أن أدرس، ابحثوا لي عن جامعة أو كلية أو دراسة وأنا مستعدة للتفوق، لا تفقدي الأمل، ولكن البحث والسؤال عن إمكانية قبولك في أي من الجامعات سوف يتحقق إن شاء الله ما دام لديك يقين بالله تعالى ورغبة أكيدة في مواصلة دراستك.
وفقك الله.