الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
أنا متزوّج من ابنة عمّتي منذ خمس سنوات ولي طفلة وزوجتي حامل ، ولكنّي أعاني من تقصير في حقوقي الزوجيّة من زوجتي وقد حاولت أن أنصحها ، ولكن لا شيء تغيّر حتّى شعرت بالنقص الذي جعلني أتعرّف إلى زميلة لي وهي ذات خلق ودين وسمعة أهلها جيّدة ، فأقدمت على عقد قراني بها دون إخبار أهلي أو زوجتي الأولى ، ولكن عندما أخبرت زوجتي الأولى تركت البيت دون إذني وذهبت إلى أهلها وطلبت الطلاق والحال أنّي تزوّجت بالثانية وتعهّدت بإصلاح هذا الخلاف الذي بيننا والحال أنّي فسخت عقدي من الثانية ،علما أنّي قد دخلت على الثانية قبل العرس بسبب الحبّ الذي بيننا وهي مطلّقة ولديها ولد عمره سنة ونصف ، أمّي وأبي أيضا رافضا هذا التصرّف وطالباني بفسخ العقد والسبب أنّ زوجتي الأولى هي ابنة عمّتي وأنّي غير قادر على تحمّل زوجتي .
هل سيكون ظلم منّي للثانية في حال فسخت العقد ؟
وهل يجوز للأولى طلب الطلاق وعدم الرجوع إلى بيتي في حال لم أفسخ العقد ؟
ما رأيكم في موقف والديّ ؟
كيف أتعامل مع هذه المشكلة إذ أنّي كذبت على زوجتي الأولى للحصول على الوقت في حال رجعت إلى البيت قبل فسخ العقد من الثانية .. سوف أجهّز حقوق الثانية لكي أفسخ عقدها، لقد ندمت على هذا التصرّف لكيلا أخسر زوجتي الأولى بالرجوع إلى البيت ، ولكون حساباتي المادّية تعثّرت أجّلت زواجي من الثانية و سأقنعها بضرورة فسخ عقدي منها لأنّ بيتي سيخرّب بسبب تصميم زوجتي الأولى على عدم الرجوع إلاّ في حال فسخت عقدي منها علما أنّ زوجتي الأولى مصمّمة على ألاّ تعود إلاّ بعد فسخ العقد وزوجتي الثانية مصمّمة على أن أتمّ العرس .
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
ابننا الكريم ..
لنكن معك من البداية في وضوح وصراحة... فلقد أخطأت أخي الكريم في زواجك بالثانية وليس عندك القدرة على تحمّل نفقاته،إذ ليس لديك القدرة الماليّة على أن يكون لك زوجتان، وهذا يعني أنّك تصرّفت بعشوائيّة ، وللخروج من مشاكلك مع زوجتك الأولى أمّ أولادك بمشكلة أكبر، وكان الأحرى بك أن تسأل في وقت يمكنك أن تتغلّب على كثير من الأمور التي حصلت ووقعت ، قبل أن تضيف إلى مشاكلك مشكلة تحيّر لبّك وتأخذ بعقلك ..
ومن المعلوم في الشريعة، أنّه لا يحقّ للمرأة طلب طلاق ضرّتها، ففي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : (لا يحلّ لامرأة تسأل طلاق أختها لتستفرغ صحفتها، فإنّما لها ما قدّر لها)، وقال ابن مسعود: "لا تشترط المرأة طلاق أختها ".
لذا فإنَّ العلاج الأوّل هو: بيانُ الحكم الشرعي، من أهمّ العلاجات التي أراها حلاّ لمشكلتك؛ وذلك أنَّ المؤمن وقّاف عندَ حدود الله تبارك وتعالى، و رجّاع إلى الحقّ ولو كان على نفسه.
ثمّ نعود إلى لبّ المشكلة وهو أنّك لا تستطيع أن تقيم بيتين، ولا يمكنك التوفيق بين حالك وحال زواجك من اثنتين، إضافة إلى ضياع أولادك من الأولى حال قصّرت في حقّهم، وثالثا: حال غضب أمّك، فكلّ هذا يبيّن أنّك أقبلت على خطوة خاطئة دفعك لها محاولة التخلّص من مشاكل زوجتك الأولى ..
ولنبدأ بموضوع الوالدة -وفّقك الله لبرّها، يجب عليك أن ترضي الوالدة، وألاّ تغضبها، واحتمل مهما كان، ثمّ :
إذا كان زواجك الثانية لحاجتك الشديدة إليه, ولابدّ لك منه, فيصحّ لك, وإن لم ترض الوالدة الكريمة لأنّك مضطرّ إلى الزواج . ويجب عليك أن تقنعها ما استطعت، وأن تطيّب خاطرها بما تستطيع، أمّا إذا كان زواجك ليس لحاجة شديدة إلى امرأة أخرى, فأنصحك بإرضائها وإقناعها، وعدم الاستمرار في أمر ليس لك به حاجة، ويغضب أمّك .
ثانيا: من المهمّ التحذير من أن تترك الزوجة الأولى؛ فإنّ الوفاء يقتضي ذلك, والوفاء من الشرع ؛ وإن كان الزواج من ثانية يبني بيتا جديدا، إلاّ أنّه يدمّر بيتا قائما فماذا قدّمت إذن؟ فكن وفيًّا، كن بنّاءً, ولا تبن بيتا على خراب آخر ..
فإن استطعت أن توفّق بين البيتين فالحمد لله، وإن لم تستطع (فلا حيلة لك)، "ولا يكلّف الله نفسا إلاّ وسعها " فاسترض الثانية وعوّضها خيرا، وحافظ على أولادك.
وفّقك الله ..