الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري عشرون سنة .. لم يسبق لي الدخول في علاقات من قبل رغم كثرة المحيطين و المعجبين بي بسبب المعايير العقليّة و العاطفيّة التي أراعيها بشدّة بجانب أولويّاتي الأخرى في مجال الدراسة و العمل .. منذ ستّة أشهر تعرّف إليّ شابّ و كنت أتعامل معه مثل الجميع بجمود نوعا ما إلاّ أنّه كان يصرّ على التقرّب إليّ بشدّة و كان يحادثني طوال اليوم إلى أن بدأت أتفاعل معه و التقينا لأوّل مرّة و كان يوما ساحرا .. إلاّ أنّي تصرّفت ببرود تجاهه و قلّت محادثتنا و لكنّي اشتقت إليه و تقابلنا مرّة أخرى و كنت ألطف من قبل إلى أن أطمأنّ على عودتي إلى المنزل و أخبرني كم كان سعيدا بصحبتي .. و لكن فجأة و بعد ثلاثة أشهر تحوّلت العلاقة بيننا إلى إعجاب على صور انستجرام !! و لم نعد نتحدّث .. فأنا لا أرغب في بدء الحديث معه و هو لا يأخذ أيّ خطوة ، فقد حاولت فترة طويلة تجاهله و التوقّف عن متابعته إلاّ أنّه بمجرّد أن أرى اسمه في قائمة الإعجاب أشعر باشتياق شديد إليه .. فماذا يجب عليّ أن أفعل ؟
عمر المشكلة :
ستّة أشهر .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
التجاهل .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد .
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد .
ابنتنا الكريمة .. اعلمي أنّ العلاقة ما بين المسلمين تخضع لقواعد وضوابط الشرع، فانظري أوّلا في حكم هذه العلاقة شرعا، وأعتقد أنّ في نفسك شيئا منها، لأنّها الفطرة التي فطر الناس عليها، وممّا لا شكّ فيه أنّ هذه العلاقة ليست علاقة شرعيّة، لأنّ العلاقة الشرعيّة هي التي تحكمها ضوابط الشرع ، والإسلام لا يعرف علاقة بين رجل وامرأة أو شابّ وفتاة إلاّ في الإطار الشرعي. وهذا الإطار هو الزواج، أمّا المقدّمات والتواصل وغيرها كلّها من ترّهات شياطين الإنس الذين يظنّون أنّها (الحبّ) ولكن الحقيقة هي أوهام الشباب وحبائل الشيطان.
نعلم الفترة العمريّة التي تمرّين بها، وأنّ مثل هذه العلاقات قد تحدث في حياتك نقلة نوعيّة تغيّر كثيرا من تصرّفاتك، فانتبهي لنفسك ولا تسلكي مسالك تندمين عليها طوال حياتك، واعتبري بتجارب الآخرين، واعلمي أنّ الله تعالى لم يحرّم علينا شيئا إلاّ وفيه منفعة لنا وتحذيرا من ضرره علينا، فالله حكيم خبير .
وننصحك أن تتوقّفي مع هذا الشابّ عن هذه العلاقة وتقولي له (إنّ هذه العلاقة لا تُرضي الله تعالى وإنّها علاقة غير مشروعة) كذلك أيضا هذه العلاقة حتّى وإن كانت في عمومها علاقة طيّبة، إلاّ أنّها أيضًا في معيار الشرع ليست مشروعة .
في مثل هذه الحالات قد لا يمنع أن يكون في قلبيكما محبّة، لأنّ الحبّ القلبي لا يملكه الإنسان وليس عليه حرج ولكنّه لا بدّ أن يكون في إطاره الشرعي .
وصحيح القول المأثور (لا أرى للمتحابّين غير الزواج) فمن الممكن أن تكون هناك خطوات عمليّة للتقريب إن كانت ظروف كليكما مناسبة، ويتقدّم لخطبتك بشكل رسميّ من والدك أو وليّ أمرك .
ولكن الآن هذه العلاقة على هذا النحو غير مشروعة،
وهناك محاذير كثيرة من اللقاءات وهو أمر غاية في الخطورة وما قمت به خطأ شرعيّ وأخلاقيّ لا يقرّه شرع ولا عرف، فتوبي إلى ربّك واستغفري، واقطعي علاقتك بهذا الشابّ وإن تحاببتما فليتقدّم لوليّ أمرك ..
واعلمي أنّ الزواج الشرعيّ لا يبنى على طريقة غير شرعيّة في التعارف، (الشابّ الصالح يأتي البيوت من أبوابها، فاتّقي الله).
وفّقك الله .