الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته...
كنت مخطوبة وتوفي خطيبي منذ 3 أشهر، وبما أننا كنا قد عقدنا القران فأنا الآن في فترة العدة (والتي حسب ما عرفت بعد استشارة أهل الدين بأنها 4 أشهر و 10 أيام)، وبحكم أن خطيبي كان معي بنفس الكلية، فزملاؤنا مشتركون تقريبا، و بعد وفاته أرسل الجميع لي رسائل تعزية وقمت بالرد على الجميع ذكورا وإناثا بعبارات مختصرة جدا.. وكانت معظمها عن طريق الفيس بوك (لأن جميع أصدقائه عرفوا الحساب الخاص بي عن طريق حسابه هو) أي أنهم لم يكونوا موجودين بصفحتي الخاصة، وكان من بينهم شخص أنا لا أعرفه سوى عن بعد ولكن خطيبي يعرفه (أي لم أره في حياتي) وهو أيضا لا يعرفني شخصيا، وسبب معرفتي باسمه وبعض المعلومات عنه، أن خطيبي تحدث معه لإتمام أمور تخص دراستي (بحث)، بعد الوفاة لم أداوم بالكلية مدة شهرين وعندما عدت لدراستي، اضطررت أن أتحدث مع هذا الشخص هاتفيا وعن طريق الإيميل برسالة وليس محادثة، لأطلب منه أن يساعدني ببعض الأمور التي كان خطيبي قد طلبها منه من أجلي لإتمام بحثي بالجامعة، وكان حديثي مختصرا جدا ورسميا جدا، وبالفعل لم يمانع وأبدى استعدادا للمساعدة، وقد رأيته مرتين لنفس السبب وبالجامعة ولمدة لا تتجاوز النصف ساعة، بعد فترة أسبوعين من هذا الكلام، فوجئت به يرسل لي رسالة (يقول فيها إنه يبحث عن زوجة المستقبل وأنه يرى في صفات البنت التي يود أن تكون شريكة حياته، ويريد مني أن نتعارف في سبيل الخطبة مع علمه أني في فترة العدة) فكان جوابي أني لن أتحدث بهذا الموضوع مع أي شخص حتى انتهاء عدتي و لن أرد لا سلبا ولا إيجابا، لكنه أرسل رسالة أخرى يشرح فيها أن ما قام به هو التعريض بالخطبة وليس التصريح وأنه لم يخطئ من الناحية الدينية ويستدل على ذلك بأنه ذكر في رسالته أن أبقي الموضوع سرا بيني وبينه ولا أخبر أهلي وأن هذا كان مقصده عدم الوقوع في التصريح ... فأجبته بأني لست من الفتيات اللواتي يفضلن التعارف قبل الخطبة بل يكفي أن يذكر ظروف عمله ودراسته وعندها إذا كان هذا يناسبني ويناسب أهلي ، يجب أن يكلم أهلي بالموضوع لكن كل هذا بعد انتهاء العدة وليس الآن، فوجئت بإرساله لرسالة ثالثة يشرح بها ظروفه وتضمنت بأنه معجب بي ومتعلق بي من قبل أن يراني وزاد تعلقه بي بعد رؤيتي بالجامعة، وأنه يريد مني جوابا ليعرف هل ينتظر أم يبحث عن زوجة وينسى موضوعي ( مع العلم أني لم أتواصل معه قبل أن يراني إلا لأطلب منه أمورا تخص البحث)... فلم أجب أبدا... فاتصل بعدها ليعتذر عن ما بدر منه.. فقلت له بلهجة حازمة بأنه أخطأ بإرسال الرسالة وأني لن أتحدث بهذا الأمر أبدا ورجاء لا ترسل أي شيء ولا تتصل مرة أخرى .. فرد بأنه يعتذر وبأنه لن يتحدث بالموضوع مرة أخرى وسألني متى تنتهي العدة.. فأجبته.. وأنهيت المكالمة..
سؤالي هو.. أعتقد بأنه وقع بالتصريح وتجاوز التعريض بالخطبة.. فما رأيكم، وهل في هذا إثم علي لأني أجبته بأن يطلبني من أهلي.. مع أني كتبت له أول مرة أنه بعد انتهاء العدة وأكدت على هذا الموضوع عندما اتصل وقلت له أنا لا أعطيك وعدا بالموافقة بل أنا لن أتحدث أبدا بالموضوع.. وإذا وقعت بالإثم فما علي أن أفعل؟
السؤال الثاني ما رأيكم بتصرفه هل هو شيء عادي.. بصراحة أنا مستغربة جدا فهو يذكر برسالته بأن خطيبي كان عزيزا عليه وأنه حزن لوفاته.. ويأتي بعد فترة ويطلب مني الخطبة وأنا ما زلت بالعدة مع علمه بهذا الأمر.. فهل هذا شخص جدير بالثقة؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكر لكم ثقتكم في موقعنا نسأل الله لكم التوفيق والرشاد.
ج1/ إذا توفي الزوج أو العاقد الذي هو في حكم الزوج فعليها – كما فعلت – العدة وهي المدة المقررة شرعا أربعة أشهر وعشرا، فيجوز التعريض بخطبتها في فترة العدة، ولا يجوز التصريح، لقول الله تعالى : ( وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُمْ بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنْتُمْ فِي أَنْفُسِكُمْ)
وهذه الآية في المرأة المعتدة من وفاة زوجها، والفرق بين التصريح والتعريض: فالتصريح هو اللفظ الذي لا يحتمل إلا النكاح، مثل: أريد أن أتزوجك، أو سأتقدم لخطبتك... ونحو ذلك .
وأما التعريض فهو اللفظ المحتمل للزواج ولغيره ، مثل : إني أبحث عن زوجة ونحو ذلك.
وما فعله الزميل ما زال يعد تعريضا لا تصريحا كما أن موقفك صحيح وقد صددت ما قاله وحددت له أنك معتدة، وليس عليك إثم إن شاء الله.
ج2/ لا يهم ما قاله ولكن الأهم هو من هذا الرجل؟ ما مدى التزامه؟ ما مدى خلقه؟ ولا شك ربما يكون هناك تفسير لتصرفه كنوع من الوفاء لصديقه، وربما يكون قد وجدها فرصة سنحت له ويرى فيك فتاة أحلامه، وقد يفسر بغير ذلك ولكن ليس هذا هو المهم، لكن الأهم هو ما ذكرت لك أخلاق ودين وسلوك هذا الخاطب عندما يتقدم بعد انتهاء العدة، وتنظرين في تصرفه وسلوكه وقدرته ومدى توافقك معه من عدمه.
وفقك الله.