الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أمّ محمّد متزوّجة منذ تسع سنوات وأعيش مع أهل زوجي ، ومنذ أن دخلت كانت توجد مشاكل بيني وبين حماتي، ولكنّها طفيفة إلى أن سافر زوجي إلى الخارج فبدأت المشاكل تعلو وتعلو إلى أن رفعت حذاءها عليّ ، ولكن تدخّلت سلفتي ومنعتها ثمّ نعود كما كنّا في حال أفضل وتشاركني أيّ شيء، حتّى إذا استيقظت أحيانا متأخّرة تتطاول عليّ إلى أن بدأت تسبّ أهلي ..
زوجي رجل فاضل وبارّ جدّا بأمّه يعلم طبعها ويعلم أيضا أنّه يظلمني معها ويقول لي لا أقدر ، عليك أن تتحمّلي وسامحيني ..
لا تمرّ سنة طيلة السنوات التسع إلاّ وتفتعل مشكلة تستغرق أكثر من شهر ، وعندما أتحدّث مع زوجي يقول لي ما تأمرك به افعليه واعتذري لها وإلاّ لن تبقى في البيت .
دائما ما تنتقص من شأني أمام الحضور وأمام أولادي إذا قلت لهم شيئا تقول لهم افعلوا الآخر، ولكنّها أمام زوجي وأولادها تحنو وتتكلّم معي بلطف وتشكرني .. حدث أن اقتربنا جدّا من بَعضنا إلى أن جاءت سلفتي الأخرى علما أنّ سلفتي الأولى لها منزل آخر تعيش فيه ، فبدأت السلفة الجديدة تشحنها ضدّي غضبا وكرها إلى أن سافرت إلى زوجها ..علما أنّها سافرت جرّاء مشاكل عديدة فحنّت إليّ وكنت أفضّلها على أمّي وأقصّر في حقّ أمّي من أجلها ..وبعد فترة غضبت من زوجها وتركت المنزل ورفضت المجيء ففاجأها زوجي وعادا معا .. وبعد أسبوع تشاجرت معي لسبب تافه جدّا فالتزم زوجي الصمت إلى أن انتهت إجازته ..
وبعد سفره ذهبت إلى أمّي فجاءتني عند أمّي وتشاجرت معي ومع أهلي وسبّت وقالت ما لم يكن في الحسبان ثمّ تشاجرت مع والد زوجي وتركت المنزل ثانية وذهبت إلى إحدى أقاربها خارج البلد لفترة وزوجي يطلب منّي أن أحدّثها هاتفيّا وأنا -والله يسامحني- لا أستطيع فماذا أفعل ؟ لقد أهانتني إلى درجة أنّ الجيران حضروا شجارها خمسة أيّام متتالية ، وأهانت أهلي وإخوتي إهانة شديدة فهل عليّ إثم ؟
أحسّ أنّ زوجي غاضب ، ولكنّه قال لي أنت تنازلت كثيرا فلا أجبرك على شيء ..
أرجوكم ماذا أفعل ؟ علما أنّ زوجي قال لي إن حدّثتها ستهينني فتحمّلي كي نصل إلى حلّ ... ماذا أفعل ؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفّقكم الله إلى ما يحبّ ويرضى .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي اتّصف بصفات الكمال، وتنزّه عن كلّ نعوت النقص، وحرّم الظلم على نفسه وجعله بين الناس محرّما، والصلاة والسلام على من حذّر من الظلم أشدّ التحذير، وعلى آله وصحبه العدول السائرين على نهجه.
الأخت أمّ محمّد من مصر .....................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.................أيّتها الفاضلة، إنّ مشكلتك مع حماتك ليست خاصّة بك؛ بل هناك آلاف القصص المتنوّعة التي تروي قصصا عجيبة وغريبة ممّا يحدث بين الزوجة وأرحام زوجها وعلى رأسهم الأمّ. تلك القصص لا عاصم منها إلاّ الخوف من الجليل، والإيمان بالتنزيل، والاستعداد ليوم الرحيل قبل جميع الأطراف. فالأمّ تتخيّل أنّ زوجة ابنها قد سرقت ولدها منها، وحرمتها منه، والزوجة تتصوّر أنّها ستعيش في نكد مع حماتها؛ لأنّها تراقبها في الصغيرة والكبيرة ؛ وكما قلت: فالعلاج من هذا كلّه بالتقوى والخوف من الظلم وعقوبته والابتعاد عن أسبابه طلبا لرضا الرحمن سبحانه. وربّما سكنُ الابن بعيدا عن جوّ الأسرة يبعده ويبعد زوجه عن المشكلات الكثيرة التي تنشأ من الاحتكاك المباشر والقرب؛ ويبقى برّ الرجل بأبويه عن طريق الزيارات المكثّفة وتبادل الهدايا، والولائم وطيب الكلام وحسن المعاملة، ورغم هذا فلن تنطفئ تماما نار الخلافات بل تخفّ حدّتها، وعلى الجميع التحلّي بالصبر والعفو والدعاء والاستعانة بالله لتخفيف أو إزالة أسباب الشقاق .
استشارتك – كما رويتها – تدلّ على ظلم بيّن وجزى الله خيرا زوجك على تحمّله، وجزاك خيرا على صبرك ومساعدة زوجك على برّ أمّه، ولكن الظلم ظلم مهما كان نوعه فلا يقبل أبدا وإنّما يعالج بالحكمة والصبر واحتساب الأجر .
الأخت أمّ محمّد، أذكّرك وأوصيك بما يلي: إذا أعنت زوجك على برّه بأمّه بصبرك ومعاملتك الطيّبة تطلبين من الله الأجر والمثوبة؛ فلعلّ الله أن يجازيك على هذا بأن يبرّ أبناؤك بأبيهم وبك.
وحتّى تخفّفي عنك ما أنت فيه من همّ وغمّ، احتسبي أمّه كأنّها أمّك فهل تقبلين أن تعامل أمّك بمعاملة – رغم خطئها – لا تليق بأمّ ؟
حاولي أن تكتسبي ثقة حماتك بمزيد من الملاينة وطيب المعشر وحلاوة الكلام.
أختي الكريمة ، بارك الله بك وبصبرك مرّة أخرى، ونحن إذ نطلب منك هذا لا يعني أنّنا نرضى بظلمك أبدا؛ ولكن تذكّري أنّ الشقاق بينك وبين زوجك بسبب أمّه يعني خراب البيت وضياع الأولاد.
أخيرا من يتّق الله يفرّج عنه همّه وكربه، ويجعل له مخرجا ممّا هو فيه، وأكثري من الدعاء والاستغفار، وقوّي صلتك بالله سبحانه، فالصبرَ الصبرَ، والحكمةَ الحكمةَ والله لا يضيع أجر من أحسن عملا. والحمد لله أنّ زوجك رجل فاضل كما تقولين، فلا تخسريه بهوى متّبع أو حقّ يعوّض بالبرّ والتقوى.
أستودعك الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.