الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
لقد ترددت كثيرا قبل أن أعرض عليكم مشكلتي فأنا الآن جدا حائرة ولا أدري ما العمل؟
أنا فتاة في 23 من العمر، قد تعرفت على شخص جد طيب ومؤدب وقد عرض علي الزواج المشكلة أن والداه يعارضان هذا الزواج كوني أريد أن أعمل، وهما يريدان لابنهما امرأة ماكثة في البيت أما هو فهو لا يعارض تماما ولكنه طلب مني الصبر عليه حتي يقنع والديه بي.
المشكلة إني لا أريد الاستمرار في علاقة غير مرغوبة من والديه ولكن ما يجعلني الاستمرار معه أنه متمسك بي فلا أدري ما العمل؟
أفيدوني من فضلكم فأنا جدا حائرة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحابته ومن والاه.. وبعد
ونشكر لك ثقتك في موقع لها اون لاين ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
لا يخفى عليك أن مسألة الزواج من الأرزاق التي قدرها الله لعباده ، وعليه فإن نصيبك من الزواج مقدر من هذا أو غيره، وفي الظروف المناسبة والوقت المناسب سيتحقق مراده سبحانه، فإذا كان لك من نصيب في هذا الشاب فلن يحرمك منه أحد، وإذا لم يكن من نصيبك فيستحيل أن تتزوجيه، وهذه هي عقيدة القضاء والقدر التي أمرنا الله ورسوله أن نؤمن بها، وبدونها يكون الإيمان ناقصاً.
وعليه فإن الشرع وضع أمامنا معايير وضوابط نمشي عليها وفق علمنا وخبرتنا، وأمرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم بقوله: (احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز)
فالمؤمن مطالب أن يبحث عن مصلحته، وأن يحرص عليها، وأن يجتهد في الوصول إليها، ولكن ماذا تفعلين مع أهله الذين يرفضون؟
لذا أنصحك بأن تكوني واقعية، وأن لا تعلقي أملك على موافقه أهله كما أن رفض أهل الخاطب ربما يكون لسبب منطقي لديهم ويكون خيرا لك والله يعلم ونحن لا نعلم.
كما أن على المتقدم إن كان راغبا فليسع لإقناع أهله فإن وافقوا وقبلوا برضا نفس فأهلا ومرحبا فإن أصروا على الرفض فلا تقبلي حتى يوافقوا لما فيه من استقرار لكم بعد ذلك.
وعليك القبول بمن يتقدم لك ما دام قد توافرت فيه الشروط الشرعية، والتي أهمها الدين والخلق والقدرة على كفاية أهل بيته والإنفاق عليهم ورعايتهم.
لذلك أرى أن تعطي هذا الشاب مهلة محددة، فإن انقضت فاعلمي أنه ليس من نصيبك ولست من نصيبه، واقبلي أي شاب يتقدم إليك بالشروط الشرعية المعتبرة، وتأكدي من أن التوافق والسعادة سترفرف على حياتكم ما دمتما من الحريصين على طاعة الله ورسوله.
نسأل الله أن يقدر لك الخير حيث كان ويرضيك به.
والله الموفق.