الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

أنا طبيبة أسنان عندي 24 سنة كنت مخطوبة من 4 شهور والخطوبة استمرت سنتين وبعدها انفصلنا المهم انفصلنا بطريقة جارحة وسطحية جداً لأنه غدر بي فجأة واستسهل وباعني بسهولة لأسباب تافهة وأنانية وطبعاً هذا الموضوع عمل لي جرح عميق جداً لكن ليست هذه المشكلة، الفكرة أني متغيرة جداً وغير طبيعية، لست حزينة لكن أفتقد الإحساس بكل شيء حتى الإحساس بالعبادات وعندي لا مبالاة تجاه كل شيء، أحس أن بداخلي بركانا مكتوما ولا أعرف كيف أخرجه، أنا حتى لم أبكِ يوم تركني، لأنه غصبا، عزة نفسي تمنعني من أبكي إلى الآن ولا أريد أن أضيع عليه وقتاً وأعصاباً أكثر من ذلك، وأنا أعرف أني لا أبكي شجاعة مني، هو هروب أو لا أعلم لماذا، وأفكر فقط في حاجات تافهة.. اللبس والخروج الأصحاب النادي العدسات السينما التليفون النت وحاجات تافهة كثيرة طبعاً هذه الحاجات في حياتي منذ زمن لكن كانت ثانويات أما الآن لم يعد في حياتي غير الشغل وهذه التفاهات وليس هناك أي حاجة ذات قيمة ثانية وطبعاً علاقتي بربي أصبحت سيئة جداً أصلي الفروض، والسنن أحياناً فقط لا غير، هذه الحاجة الوحيدة التي أعملها لله مع أني قبل ذلك كنت أقوم الليل وأصوم وأقوم بحاجات كثيرة.. المهم أني الآن غير طبيعية وعندي حالة لا مبالاة شديدة ولا أحس بأي حاجة، ولا أفكر في أي حاجة مهما كانت أهميتها، وهذا ليس من طبيعتي أبداً ليتكم تقولون لي كيف أرجع لطبيعتي لأني تعبت من شخصية البنت التافهة التي أتقمصها، وهذا كل ما أتمناه، إن ربنا ينتقم منه وأنا واثقة في ربنا لأن ربنا عادل يا ليتكم تقدروا تساعدوني؟..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فثقي بالله تعالى واطمئني ـ أختي الفاضلة ـ إلى حسن اختياره ـ سبحانه ـ لك، وأحسني ظنك بربك.. ما ابتلاك إلا ليعافيك وليرفع درجتك برحمته وفضله، وتذكري يوماً (سيجعل الله بعد عسر يسراً)، ولا تستسلمي لوساوس الشيطان ولأحاديث النفس.. واشتغلي واعملي بما يفيد ويُرضي الجليل، وإياك والفراغ وكثرة التفكير فيما مضى وكان.. فإنه يقوي هواجس النفس وهمزات الشياطين، وتيقني تماماً أنَّ الله تعالى أرحم بك من نفسك، وأنَّ ما تم هو خير لك بإذن الله (والله يعلم وأنتم لا تعلمون)، فلعل الله تعالى قد صرف عنك شراً وبلاء ونجاك من فتنة وهم وعذاب، فاحمدي الله على كل حال واصبري وكوني راضية مسلمة لقضاء الله وقدره، واحرصي على مرافقة الصالحات، فالرفقة الصالحة تهون عليك ما تجدين وتعينك على أمر دينك ودنياك، واحذري ثم احذري من إضاعة الأوقات في العبث المدمر مع التليفون أو أمام النت والفضائيات؛ فإنَّ ذلك يزيد النفس ألماً وهماً ويقتل القلب ويورث الهم والحسرات، والسعيد من إذا ابتلي صبر واحتسب وأكثر من الدعاء واللجوء إلى ربّ الأرض والسماوات، فانطرحي ـ أختي الكريمة ـ بين يدي سيدك وخالقك، واذرفي الدمع بيني يدي ربك الرحيم واسأليه سبحانه بصدق وإلحاح أن يعوضك خيراً وأن يأخذ بيدك إلى نعيم طاعته، وقولي (إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها)، فقد علَّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّ من قالها عند المصيبة آجره الله في مصيبته وعوَّضه خيراً منها، فاستعيني بالله تعالى وقاومي الشيطان ولا تستسلمي للهم والإحباط وتوكلي على الله فمن توكل على الله كفاه، وإياك واليأس، فما أدراك فلعل الزوج قريب آتٍ بعد لحظات، فأملي خيراً تجدي خيراً، وأكثري من الاستغفار، فمن لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً ورزقه من حيث لا يحتسب، واعلمي أنَّ من أعظم القربات وفتح الأبواب نقاء القلب وسلامة الصدر، فقولي مع الصالحين (ولا تجعل في قلوبنا غلاّ للذين آمنوا..) فاجتهدي ـ أخية ـ في تنفيذ ما سبق، فإني أرجو إن فعلت ما سبق بإذن الله بأنك ستعودين بفضل الله إلى سابق عهدك والتزامك وسعادتك.. وما السعادة الحقة إلا في إرضاء الرحمن والرضا بقضائه وقدره.
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة، عاجلاً وآجلاً، إنه أكرم الأكرمين.