الإستشارات التربوية

السلام عليم ورحمة الله
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على الموقع الطيب
سؤالي لو تكرمتم
لدي ابن في الصف الثالث ابتدائي والمشكلة معه
حيث إنه يتعبني جدا لشدة عصبيته ونرفزته
لا يكاد أحدنا ينطق بكلمة حتى يثور ويصرخ في وجهه كائنا من كان سواء أنا أو والده أو إخوته الكبار وهو ترتيبه الثالث بينهم
يكاد يفقدني صوابي فكل كلمة أقولها ردها لي بعشر ويجادل ويجادل ولا يمل حتى يقلب الجو عصبية وتوتر
النقطة الثانية هي أنه عنيد لدرجة لا توصف وبرغم ذلك أشعر في بعض الأوقات أن كلمة واحدة كفيلة أن تغير عقله ومهما أخذته باللين والحلم وتصادقت معه تكفيه كلمة تزعجه كي ينقلب ويعصب ويعود إلى طبعه
والحقيقة أننا مسؤولون بعض الشيء عن وضعه الحالي فمنذ سنتين أنجبت طفلا جديدا ولا أنكر أن ابني قبلها كان مدللا وكان محط اهتمامنا كلنا وهو بطبيعته كان غير الآن بالمرة ولكن انشغلت قليلا بالمولود ورغم حرصي على مراعاة مشاعره إلا أنني بالتأكيد لم أنجح تماما
وأما والده فقد تغير عليه جدا ولم يعد كما كان وخصوصا أن طباع ابني تغيرت فكان لهذا تأثير على معاملة الجميع له
والنقطة الثالثة أن ابني أصبح يكذب ويجيد حياكة الكذبات بل و يقسم على شيء وهو غير صحيح وإن تكلم بحديث يتكلم بالساعات لدرجة بالفعل مملة تجعل الجميع يطلبون منه السكوت وهذا يزعجه جدا ولكن لا يلامون
وهناك أيضا نقطة لا أدري إن كان لها علاقة بالطفل الجديد
فبعد ولادته أصبح ابني الذي أستشيركم بشأنه يزداد وزنه بشكل كبير فخلال السنتين الماضيتين تغير وزنه من حوالي 22 إلى 37 وعنده وزن وترهل في بطنه ولا أدري هل هذا لسبب نفسي أم لا؟
كنت قد استشرت بشأنه قبل الآن وطبقت كل الوصايا كأن آخذه بالحنان واللين وأن أشغله وأشركه في أعمالي وأحدثه ولكن لم أحرز تقدما ولم أستطع تغييره
وللعلم علاقته بأخيه الصغير جدا طيبة وهو يحبه ويتعامل معه بأحسن الطرق وكنت أراقبه لفترات من بعيد فوجدته يحرص عليه ويرعاه ومن قلبه
هل من حل لتحسين سلوكه فقد أتعبنا جدا
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة        وفقها الله
أهلا بك أختنا الكريمة، ونسأل الله تعالى أن يجعل في هذا الموقع لك ولجميع الأخوات زائرات الموقع المتعة والفائدة.
ربما تكونين أحسنت التشخيص الأولي لحالة ابنك، لاسيما أنك لحظت التغير بعد المولود الثاني. طبعا لا يخفى عليك خطورة الإفراط في التدليل، وإهمال التفكير في حال الطفل الأول بعد أن يأتي المولود الثاني. توجيه الاهتمام بشكل مفرط للطفل الأول يؤدي في غالب الأحيان إلى نتائج سلبية على نفسية الطفل الأول، وجعل الوالدين يعيشان معاناة التوفيق بين الوضع القديم والوضع الجديد. لا يخفى أيضا أهمية تهيئة الطفل الأول لاستقبال المولود الثاني، والموازنة في توزيع اهتمام الوالدين بالطفلين حتى لا يشعر الطفل الأول بأن الثاني سحب البساط من تحت قدميه، وأنه يستأثر وحده باهتمامهما.
هناك علاقة محتملة قوية بين سلوكياته التي تزعجك (العصبية، الردود المنفعلة، العناد، الكذب، وربما زيادة الوزن) وبين شعوره النفسي بقيمته لديكم من ناحية وبشعوره بقيمته ورضاه عن ذاته من ناحية أخرى.
من المهم أن يكون هذا الأمر حاضرا في أسلوبكم في التعامل معه، وأن تحرصوا على إشعار بقيمته حتى تعود إليه ثقته بنفسه، ولكن مع الحرص على التوازن في ذلك، حتى لا يعود مدللا مرة أخرى.
محبته لأخيه الأصغر نقطة مهمة جدا، فهو لم يعبر عن غيرته بكراهيته لأخيه أو محاولة إيذائه. وهذا يساعد في استثمار محبته له لكي تمنحوه الفرصة ليشعر بأنه الأكبر وأن أخاه يحبه ومتعلق به. فعلى سبيل المثال، عندما يمازح أخاه الصغير ويضحك، قولي له إن الصغير لا يضحك معك بنفس الطريقة، لابد أنك تجيد ملاعبته بشكل جيد.
الأمر الآخر، من المناسب جدا أن يحاول والده اصطحابه معه بمفرده في بعض مشاويره الخاصة، مثل التسوق أو زيارة بعض الأقارب والأصدقاء. مثل هذا التصرف يجعله أبعد عن المنزل لبعض الوقت حيث يمكنك الاهتمام بأخيه الصغير في غيابه، وفي الوقت نفسه يشعره بأنه مهم لأبيه، وأن هناك أشياء يستطيع عملها هو فقط دون أخيه الصغير، وهذا من شأنه أن يجعله يشعر بقيمته الذاتية وبالتالي يقلل من شعوره بالغيرة، وذلك لأنه أصبح قادرا على إدراك فرق العمر وما يترتب على ذلك من اهتمام مختلف عن الاهتمام الذي يوجه لأخيه الصغير.
كونوا واضحين في تعبيركم عن مشاعر المحبة له، ولا تجعلوا التعبير عن المحبة مشروطا بكونه مؤدبا أو متعاونا. من المهم أن يكون التعبير عن الحب والتقدير مستمرا، ولو كانت هناك حاجة للتعبير له عن سلوك غير مقبول، فحينها يجب انتقاد السلوك نفسه ولا يربط به شخصيا. مثال ذلك أن تقولي له: "لا أحب الصراخ" بدلا من قولك: "لا أحبك عندما تصرخ". فإن هذا من شأنه أن يجعله يشعر بأنه محبوب، وأن الفعل الخاطئ هو المكروه.
لا تنس أيضا اللجوء إلى الله تعالى في كل حين، لاسيما في أوقات الإجابة، بالدعاء الصادق بأن يهديه الله ويعينكم على التعامل معه بالطريقة الصحيحة. أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق، وأن يصلحه ويجعله قرة عين لكم وأن يبارك في ذريتكم وجميع المسلمين، إن سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته