الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابني هو الكبير بين إخوته في الصفّ الثالث إعدادي ، له أختان إحداهما في السادسة ابتدائي والثانية في -Kg2- .
ابني هو حلمي وحلم الأسرة لأنّه كبير أبناء العمّ ، فالكلّ ينظر إليه أنّه بداية الأحلام والقدوة . المشكلة أنّه مغرور جدّا وذكيّ جدّا ومهمل في الدراسة ، درجاته دائما متوسّطة ونتيجة السداسي الأوّل 123.5 من 150 .. لا يوجد عنده طموح ، يحبّ اللعب والتهريج جدّا وإضاعة الوقت في أيّ شيء ،غير منظّم رغم محاولات عمل جداول للمذاكرة .. يختصر جدّا حلول الموادّ النظريّة ، يتلقّى دروسا في كلّ الموادّ تقريبا ، ورغم عصبيّته إلاّ أنّه طيّب جدّا . أحبّ أن أراه في أعلى المراتب ،ولكنّي لا أعرف .. لقد فشلت في التحفيز والترهيب و كلّ الطرق لم تجد معه . أرجو المساعدة حتّى أستطيع أن أحقّق حلم والدته التي دائما ما تذاكر معه ولا تتركه وشكرا على المساعدة .
عمر المشكلة :
بداية الدراسة

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
رائع أن نهتمّ بأولادنا، وأروع منه أن نفهم مرحلتهم العمريّة ونتعامل معهم على أساسها، وجميل أن نبني آمالا على أولادنا، وأجمل منه أن نعرف كيف ومتى نزرع فيهم الهمّة والإرادة، وحسن أن نعرف المشكلة وأحسن منه أن نعرف كيف نتعامل معها ..
أختنا الكريمة .. ابنك في المرحلة الإعداديّة .. يعني بداية مرحلة المراهقة ..يعني يتميّز بالعناد والثورة على التعليمات .. التي هي من سمات مرحلة المراهقة.
ليس من المستغرب أن تصدر بعض هذه التصرّفات من مراهق في مثل عمر ابنك ، إذ من الضروريّ التنبّه لهذه المرحلة مبكّرا، والاستعداد لها لتخفيف حدّة ما تلاحظينه اليوم من تصرّفات، فكثير ممّا تقولين طبيعيّ في هذه المرحلة خاصّة إن كنّا لم نهيّئ الابن لهذه المرحلة قبل الدخول فيها.
وهناك خطوات واضحة ومحدّدة يمكن أن تساعد – بحول الله – كثيرا في تحقيق بعض أمنيّاتك .. ومنها:
الخطوة الأولى: التخفيف من حدّة قلقكم وتسرّعكم في تحقيق نتائج ملموسة حال طلبكم لتعديل سلوك أو تغيير نمط حياة اعتاده لفترة .. فالتغيير يحتاج إلى شيء من الوقت كي يصبح منهج حياة.
الثانية: عدم المبالغة في أنّ الولد (الذكر) هو أمل العائلة لأنّه الكبير أو لأنّه (البكر) أو غير ذلك من الأمور التي تسبّب بشكل غير مباشر في نفس الابن شعورا بالكبر والتكبّر والعناد وكثرة التعالي على الآخرين ومنهم إخوته وأقرانه، ومن ذلك أيضا العلم بأنّ البنات لسن أقلّ من الذكور في شيء ، فكم من البنات رفعن رؤوس آبائهنّ وكنّ من الأعلام والعلماء في مجالاتهنّ .
الثالثة: ينبغي عليكم البدء برفع ثقته بنفسه، فالمراهق يهتمّ كثيرا بنظرة الناس إليه، ويحرص كثيرا على أن يكون لافتا النظر، وأن يهتمّ الآخرون به وبما يقول ويعمل. ولذلك يمكنكم البدء بشكل تدريجيّ بالثناء على الأمور الإيجابيّة التي يتمتّع بها، حتّى يجد منكم كلاما يسرّه، ويجعله يحرص على الحصول على مزيد من الثناء.
ومن ذلك – كما ذكرت – الحرص على أن ترفعوا مستوى توقّعاتكم منه بطريقة إيجابيّة، ومعنى ذلك ألاّ تقارنوه بغيره! فمثلا، لا تقولوا "انظر إلى مستوى فلان" ولكن قولوا له "تستطيع الحصول على امتياز لو أردت ذلك وبذلت جهدك الذي اعتدناه منك ". ومثل ذلك أن تقولوا له "تفوّقك وتميّزك في بعض الموادّ دليل على أنّ لديك موهبة ولكن لا تحسن استثمارها ".
الرابعة والأهمّ: عندما تشاهدينه لا يذاكر، لا تتوجّهي إليه بالنقد و اللوم أو التأنيب، مع الحذر من ارتفاع الصوت! بل حاولي بدلا من ذلك أن تسأليه ماذا يريد حتّى تهيّئي له جوّا مريحا للدراسة. اعرضي عليه خيارات بدلا من الأوامر، فمثلا يمكنك أن تقولي له "هل تفضّل الدراسة الآن أم تريد أن تنام وأوقظك بعد ساعة أو ساعتين لتكون أنشط ". وأسمعيه عبارات تشعره بحبّك واهتمامك، فهو وإن كان في هذا العمر، إلاّ أنّه يحتاج إلى حبّ أمّه وحنانها .. ثمّ اسأليه ماذا يفضّل أن يأكل أو يشرب لتجهّزيه له. هذه الأمور تساعده على الاستجابة لك وبنفس راضية.
الخامسة .. لا تشعريه على الإطلاق بأنّ درجاته متوسّطة، أو أنّه يأخذ دروسا في كلّ الموادّ، بل حوّلي التوجيه إلى طريق إيجابيّ بمحاولة دفعه إلى مزيد من الجهد، مثل: أن تقولي إنّ أباه اليوم مسرور به عندما رآه يذاكر دروسه، وهكذا .. لأنّ إشعار المراهق بأنّ مستواه أقلّ من المتوقّع يكون أقلّ رغبة في التعاون.
وكذلك في موضوع الترتيب .. والتنظيم .. فالسرّ هنا أنّه يحاول إثبات شخصيّته .. فلا تحاولي إثناءه عن السلوكيّات الخاطئة بالأمر، بل استخدمي المقابل بالتشجيع على السلوكيّات الصحيحة حتّى لو كانت صغيرة في البدايات، مثلا: هل يمكن أن تساعد في ترتيب مكانك .. وبعدها قولي له (شكرا) على مساعدتك.
واعلمي أنّ أفضل وسيلة للترتيب والتنظيم هي أن يعتاد الابن على الصلاة بانتظام في المسجد، فتربّي فيه كلّ خصال النظام والترتيب والحرص عليها.
السادسة .. من الأمور المهمّة والتي تسهم بشكل فاعل في تعديل السلوك نحو الأفضل: منحه وقتا كافيا ليعبّر عمّا في نفسه ويرسم هو آماله وأمنيّاته وأحلامه... لأنّه سيكون قادرا – بحول الله – ثمّ بتعاونك على تحقيقها ..
دعيه يقول ما في نفسه دون مقاطعة أو لوم أو تصحيح. فإخراج ما في النفس أمام شخص يسمع وينصت دون مقاطعة أو معاتبة يجعل المراهق يشعر بالارتياح ويقترب من هذا الشخص أكثر ويصبح أكثر ثقة فيه .
أخيرًا .. مهمّ جدّا العناية الخاصّة بالرفقة ومجموعة الأصدقاء واختيار المعلّمين أصحاب القدرة على التأثير الإيجابي ورفع المعنويات... فالمعلّم والوالدان يمكنهم رفع معنويّات المراهق إلى عنان السماء متى ما أحسنوا التصرّف واستثمروا المواقف ..
وأهمّ شيء .. لا تنسي دعاء الله تعالى في كلّ وقت، لاسيّما في أوقات الإجابة، بأن يصلحه ويهديه، ويجعله قرّة عين لك ولأبيه.
ولو أسمعته بعض دعائك .. ربّما كان له كبير الأثر في حياته.
والله المستعان.