الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابنة زوجي تسع سنوات أنا من يقوم بتربيتها تمارس العادة السرية اتخذت معها جميع الوسائل وكل مرة توعدني أن تبتعد عنها لكنها لا تفعل فقد حاورتها عدة مرات ثم ضربتها عدة مرات ثم اتفقت أنا وهي أن نكون أصدقاء لأنها قلت لي عن أسباب عملها هذا أنا أريد شيئا يفرحني لكني اكتشفت أنها لازالت لم تبتعد رغم وعودها وقد هددتها أن أخبر أباها كنت خائفة لكني علمت أنها لم تترك هذا العمل وأنا الآن أعمل نفسي لا أعلم علما أني قد أخبرت جدتها التي ربتها قبلي إلى سن الخامسة ولا فائدة.
مع العلم أن البنت قالت إنها كانت تمارس هذا قبل أن أتزوج فهل أخبر أباها أم كيف أتصرف جزاكم الله خيراَ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة:  نورة .. حياك الله ومرحبا بك في موقع " لها أون لاين ".. وجزاك الله خيرا على اهتمامك بتوجيه هذه الفتاة ذات التسع سنوات.. ونسأل الله أن يهديها للخير..وربما هذه البنت تصادف مشاكل وصعوبات هنا أوهناك: في المدرسة مثلا..فتلجا إلى مثل تلك العادة السيئة.. فلذلك لمساعدتها بشكل عملي نلجأ إلى الخطوات  الآتية:
1- انطلقي من مدح إيجابياتها بشكل معتدل.. وامنحيها حرية التعبير عن مشاعرها وأفكارها.. فتزداد الثقة والمودة بينك  وبينها.. وتصبح تخبرك بكل شيء يصادفها من صعوبات في البيت والمدرسة ومع صديقاتها.. فبذلك تكونين لها الصديقة والشخص الذي تلجأ إليه عند الحاجة..
2- الفراغ والوحدة شيء قاتل.. لذلك ينبغي إشغال فكرها ووقتها  وطاقاتها  بأمور نافعة.
3- في الإرشاد والتوجيه: بدلا من القول: "افعلي ولا تفعلي" نقول: "ما رأيك؟".. ونشركها في إيجاد البدائل لإسعاد النفس فيما هو مباح ومفيد.. وأيضا التفكير في إيجاد الحل لبعض الصعوبات التي تصادفها.
4- دعيها تعبر بحرية عن أشياء تستطيع فعلها.. وساعديها في ذلك.. وما هي مواهبها..فتتعرفين على قدراتها.. وتوجهيها إلى طريقة تنمية تلك القدرات والمواهب إما في البيت أوفي مراكز كمراكز تحفيظ القرآن والمراكز الثقافية والمسابقات والأنشطة الرياضية وأفعال الخير المتنوعة في مساعدة المساكين.. فتشعر بقيمة دورها ومكانتها بينكم.. فتشعر بدفء الانتماء..  وتشعر بالسعادة الحقيقية التي هي في طاعة الله.. فتبادلك المحبة والتقدير.. ولك الأجر العظيم عند الله..
5- ثم شيئا فشيئا تتغير نفسيتها وتفكيرها للأفضل ولمعالي الأمور.. ويصبح لها صديقات صالحات  يشجعن بعضهن على الخير وأنت والمشرفات تعاونوا معهن على ذلك وتواصلوا معهن.. واطرحوا مواضيع للحوار.. ثم عززوا الإيجابيات وصححوا الأخطاء عن طريق قصة هادفة.. وكونوا قدوة لهن.. مع المتابعة بأسلوب وفن.. فبذلك يتخلصن من الأفكار السلبية وتصبح أفكارهن إيجابية وبالتالي مشاعرهن ثم سلوكهن إيجابي.. بإذن الله
6- بيني لها مضار هذه العادة السيئة.. وعززي مراقبتها  الذاتية لله بآيات وأحاديث نبوية وقصص هادفة بدلا من إخبار  أبيها لأنها قد تعد أباها بعدم فعل ذلك وفي السر تخالفه.. مع تشجيعها على الغذاء الصحي المتوازن وتقليل البهارات مثلا وعدم الإكثار من الأكل خصوصا قبل النوم.. وألا تذهب إلى النوم إلا وهي مستعدة للنوم فعلا مع قراءة الأذكار من القرآن والسنة النبوية والقيام بتمارين للاسترخاء.. وإن استيقظت في الليل شجعيها على أن تصلي لله قيام الليل والدعاء..
7- تأكدي من أنها لا تواجه أي أمور تستدعي تدخل طبي كوجود حساسية أو التهابات.. والقصد القصد تبلغوا بإذن الله.. ويحتاج لنجاح ذلك الدعاء وتجديد الحياة ببرنامج زمني جاد لتحقيق الأهداف الجميلة.. فتصبح حياتكم أجمل بإذن الله.. حفظكم الله جميعا.