الإستشارات التربوية

أنا لدي ثلاثة أطفال وهم في سن متقاربة وأحيانا أشعر بأني لا أستطيع التعامل معهم لكونهم لحوحين ويرغبون بتحقيق كل شيء يريدونه وكل منهم يريد ودائما ما يتشاجرون ولا يسمعون الكلام الأول يحب كل شيء يمتلكه ويحب أن يكون المسؤول عن كل شيء في المنزل أما الثاني فهو دلوع ومن كل شيء يبكي والثالث يحاول التغلب على الاثنين.

الإجابة
أختي الكريمة منى:
إنّ أمر التربية أمر عظيم وشاق ويحتاج إلى صبر واستعانة بالله تعالى في كل حال، وإنّ من المهم قراءة الكتب التي تعنى بأساليب التربية والتنشئة الوالدية، إننا حين نشتري جهازاً من الأجهزة الحديثة، فإننا نقرأ وبعناية دليل الاستخدام لذلك الجهاز، أوليس أولى من تلك الأجهزة الصماء بناء وتربية الأبناء؟
أيتها الأخت العزيزة: لم تذكري أعمار أبناءك، وإنّ طبيعة الشجار في حدود المقبول أمر متوقع، أما إلحاحهم في الشيء فإنّ قدراتهم العقلية لا تؤهلهم لإدراك الزمن، فإدراك الزمن (غداً.. يوم الجمعة ـ في الإجازة ـ بعد غد.. في الساعة الفلانية بعد العصر..الخ) كل هذه الأشياء لا يدركها الأطفال كما يدركها الراشد، ولذا فهم يطلبون الإشباع المعجل وليس المؤجل لمطلوباتهم وحاجاتهم.
ولذا فمن المهم أن تستخدمي في الإثابة أو العقاب التعجيل في ذلك وعدم الإرجاء، لأنهم لا يستفيدون من التأجيل لقلة إدراكهم لعامل الزمن.
أما عدم سماعهم لكلام والدتهم فينبغي تربيتهم على الاحترام والطاعة لأمهم ومعاقبة من يخالف، بحرمانه من شيء يحبه، مع إخباره بذلك (لن تلعب بلعبتك لأنك لم تسمع كلامي..).
ساعديهم على أن يلعبوا كفريق متكامل، ولا تنمي فيهم الأنانية والأثرة، بل عززي كل سلوك فيه تقوية السلوك الجمعي لا الفردي، مع بث الأخوة بينهم، (خطأ تقول كذا على أخيك.. إنه أخوك يحبك ونحبه..) أما رغبة الأول في كونه هو المسؤول فذلك لشعوره بأنه الأكبر وهذه نزعة للقيادة، فتنمى مع التوجيه، أما الأوسط فأشعريه بأنّ البكاء ليس حلاً لتحقيق ما يطلب، ولكن عليه أن يسلك الأسلوب الصحيح في الحصول على الأشياء، مع عدم تحقيق مطالبه إذا استخدم البكاء، ويمكن مشاركتهم في اللعب، وأن تكوني قريبة منهم عاطفياً، وعموماً التربية تحتاج التوجيه مع الحزم، وتذكري أنّ (الجنّة تحت أقدام الأمهات) لم يأت عبثاً.
أسأل الله أن يعينك ويسددك في تربية أولادك، إنّه سميع مجيب.