الأسئلة الشرعية » العلاج القرآني » الرقية الشرعية


05 - ذو القعدة - 1434 هـ:: 10 - سبتمبر - 2013

أنا متعبة جدا وبدأت أتكاسل بالرقية!


السائلة:نورة

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 21 عاما، قبل مدة أتاني مرض في إحدى عيني في الجفن تحديدا لم يكن واضحا، ودائما أسمع كلمات الإطراء والثناء لعيني لكن لم أكترث، بعد فترة رأتني إحداهن فمدحت عيني وكأنها تريد أخذها رأيت بنبرتها يضعن لي مكياجا فرفضت لا أريد وبعد محاولتهن وافقت تغير شكلي وأعجبتهن وكان المكياج متركز على عيني، فزاد مرض عيني ولجأت لجراحة لازال هذا المرض، ولم تنجح الجراحة وعاد المرض وكأني لم أفعل شيئا! حاولت بعدة طرق ولم يجدي العلاج فقالت لي إحداهن أن عيني قد أصيبت به وكان السبب عين وأنها ترى أنني كذلك/ معيونة.. وقمت بالبحث عن علاج عن طريق الإنترنت فوجدت أن أغلبهن أصيبن به بعد مدح لعيونهن، إلخ..
ثم بدأت بالرقية، وأول مرة وضعت الزيت المقروء بدأت الأعراض بالظهور، فنزل مني دم بسيط وعلى حسب تفسير الرقاة أنه شر خارج بسبب الإصابة الروحية وبدأت الأعراض الأخرى بالظهور وللأسف زاد المرض وانتشر بعيني بعد الرقية فقال لي أحد الرقاة إنه شيء طبيعي.. حتى أني لجأت بعد الله لأحد الرقاة فتعبت وظهرت كدمات واستفرغت، وكما قال لي أهلي إن عيناي تحسنت، لكن لم يكمل مع الراقي واستمررت على رقية نفسي، إلى هنا الحمد لله لكن ليس موضوعي بالتحديد!!! والله إني في تعب وهم لا يعلمه سوى ربي، فقد تذكرت موقفا لي في العام الماضي، والله لا أعلم لم فعلت ذلك، أنا لدي تساقط في الشعر لم أكن أبالي ثم بدأت أعالجه لكن لا جدوى، رغم أني لا أستشور، زميلاتي دائما يلمحن لي بالكلام أنه خفيف وأحيانا أجد منهن كلمات ساخرة وضحك فبدأت، أتعب من هذه المشكلة وأرى أنهن يركزن على عيوبي رغم أني أسمع منهن كلمات إطراء.
وبدأت أكثف العلاجات وذهب لدكتور جلدية وباءت بالفشل، فعدت للمنزل وأنا أبكي لا أعلم ما أفعل فكنت أدعو الله بحرقه كنت بحالة متعبة.. ولا شعوريا بدأت أتمتم بالدعاء وأتخبط بالكلام كنت لا أعي ما أقول فقلت لو كان بعيني حساسية أهون المهم أخلص من هذه المشكلة فوضعت يدي على فمي أريد أن أصمت وقلت يا رب لا تستجب، وأشعر أن الكلام يخرج دون تحكم مني وأقول في نفسي نعم عيناي ليس بها مشكلة ولم أعاني منها وأقول أعوذ بالله ما هذا؟ واستغفرت.. فقلت يا رب لا أريد شيئا يشوه شكلي أريد أن أرتاح من هذا الهم ولو بشيء آخر لكن لا أحد يراه ولو للأبد، ليس من عادتي الدعاء دائما أدعيتي بالخير، "علما بأني كنت أعاني من الوسواس في الصلاة والطهارة والآن في أمور الحياة لكن بشكل أخف، وأن المرض الذي بعينيي يشوه شكلي فهي متورمة وليس للحساسية شأن به، وفحوصاتي سليمة..، أحد الرقاة سألني إن كان لدي مشاكل بالشعر فأجبت بنعم، فقال هي العين، الآن أنا متعبة جدا وبدأت أتكاسل بالرقية وأنا لن تنفع بسبب الدعوة فماذا أعمل؟ تعبت نفسيا أكثر من تعبي الجسدي لم يعد يهنأ لي نوم ولا أكل..


الإجابة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
شكرا لكم على ثقتكم في موقع لها أون لاين.. نسأل الله تعالى لكم التوفيق والرشاد..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
الوسوسة هي داء خطير ابتلي به بعض الناس بسبب ضعف في إيمانهم، لذلك أنزل الله آخر سورة وجعلها لعلاج الوسوسة وهي:
(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ *مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)، فهذه السورة هي أفضل ما يقوم به المؤمن لعلاج الوساوس والشياطين والسحر والمس والعقد والعين وغير ذلك من الاضطرابات النفسية.
لقد كان النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله من الشيطان في كل أعماله، وحتى عند دخوله للمسجد يقول: (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه والقديم من الشيطان الرجيم)، وحتى عند قراءته للقرآن كان يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم لقوله تعالى: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ * إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ *إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ) [النحل: 98-100].
هناك دعاء نبوي عظيم أيضاً يقول رسول الله في دعائه الذي كان يواظب عليه: (أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، من شر ما خلق و ذرأ و برأ، ومن شر ما ينزل من السماء، ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن).
ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين. وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ أَنَّ جِبْرِيلَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ، فَقَالَ نَعَمْ، قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ يُؤْذِيكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ اللَّهُ يَشْفِيكَ بِاسْمِ اللَّهِ أَرْقِيكَ. رواه مسلم.
واستعمل في الرقية فاتحة الكتاب وآية الكرسي والمعوذات، ثم إن استطعت أن تفعلي ما ورد في السنة من أمر العائن بالاغتسال فهو علاج ناجح بإذن الله، فعَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ: مَرَّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ بِسَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ وَهُوَ يَغْتَسِلُ فَقَالَ لَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ وَلَا جِلْدَ مُخَبَّأَةٍ فَمَا لَبِثَ أَنْ لُبِطَ بِهِ فَأُتِيَ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقِيلَ لَهُ أَدْرِكْ سَهْلًا صَرِيعًا قَالَ مَنْ تَتَّهِمُونَ بِهِ، قَالُوا عَامِرَ بْنَ رَبِيعَةَ، قَالَ عَلَامَ يَقْتُلُ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ، إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيَدْعُ لَهُ بِالْبَرَكَةِ، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَأَمَرَ عَامِرًا أَنْ يَتَوَضَّأَ فَيَغْسِلْ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ وَرُكْبَتَيْهِ وَدَاخِلَةَ إِزَارِهِ وَأَمَرَهُ أَنْ يَصُبَّ عَلَيْهِ- قَالَ سُفْيَانُ قَالَ مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ وَأَمَرَهُ أَنْ يَكْفَأَ الْإِنَاءَ مِنْ خَلْفِهِ. رواه مالك وأحمد وابن ماجة وصححه الألباني .
وإن لم تستطيعي فعل ذلك فعليك بالرقية كما سبق والدعاء والمحافظة على أذكار الصباح والمساء.
هذا ومن أنفع ما يقي من العين بل ومن كل شر المحافظة على أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة..
وأخيراً فإن الوسوسة هي شيء وهمي وليس حقيقي، فيجب على من أصابه شيء من ذلك أن يعلم أنها وهم لا تضره، وأن الشيطان أضعف مما يتصور لأن الله تعالى يقول: (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) [النساء: 76].
والله أعلم.
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:5420 | استشارات المستشار: 1527


الإستشارات الدعوية

أشعر بفتور وكسل نحو العبادة!
الدعوة والتجديد

أشعر بفتور وكسل نحو العبادة!

بسمة أحمد السعدي 18 - جماد أول - 1431 هـ| 02 - مايو - 2010

وسائل دعوية

ما هي الخطوات التي أتبعها في تدوين خبراتي؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )4430



وسائل دعوية

كيف يمكنني أو أوصل لها الإسلام بصورة صحيحة؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4682

استشارات محببة

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!
الاستشارات الاجتماعية

أمي قويّة ومفترية إلاّ أنّها انهدّت لمّا مات أبي!

السلام عليكم ورحمة الله
أمّي استلفت منّي سنة 2005 ألفي جنيه...

مها زكريا الأنصاري1638
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

انا تقريبا من 9 شهور عند اهلي صارت مشاكل مع زوجي انه يشرب الحشيش...

قسم.مركز الاستشارات1638
المزيد

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!
الاستشارات الاجتماعية

أحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معكم دكتوره منى أنا طبيبة "طبّ...

نوره إبراهيم الداود1639
المزيد

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!
الاستشارات الاجتماعية

أختي تعتبر فتاة مغرورة نوعا ما!

السلام عليكم ..
أنا الأخت الكبرى لعائلة متعلّمة متركّبة من...

أماني محمد أحمد داود1639
المزيد

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!
الاستشارات الاجتماعية

أصبح مهملا لي ولبيته وشكاكا بسبب رفقاء السوء!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 13 عاما ولديّ 3 أولاد وبنتان...

أ.سماح عادل الجريان1639
المزيد

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي
الاستشارات الاجتماعية

زوجي !يحبّ أخته بشكل أثار حفيظتي

السلام عليكم أنا متزوّجة منذ سنتين موظّفة و زوجي جامعيّ و موظّف...

رفيقة فيصل دخان1639
المزيد

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!
الإستشارات التربوية

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1639
المزيد

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !
الاستشارات الاجتماعية

لا أريد الشخص الذي كنت على علاقة به !

السلام عليكم ورحمة الله .. كانت لي علاقة عاطفيّة بشخص استمرّت...

سلوى علي الضلعي1639
المزيد

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!
الاستشارات الاجتماعية

أقاربي لا يؤيّدون زواجه منّي!

السلام عليكم .. أنا فتاة عمري اثنتان وعشرون سنة تمّت قراءة...

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي1639
المزيد

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!
الاستشارات الاجتماعية

لا أريده ولن أتحمّل أبدا ونهائيّا أن أكمل حياتي معه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا فتاة أبلغ من العمر ثلاثا...

ساره الهذلية 1639
المزيد