الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمه وبركاته..
أنا أم لفتاتين طفلة ست سنوات وطفلة عمرها عشرة أشهر وأعاني منذ أول من زوجنا من صعبة الحوار مع والدهم وكثرت المشاكل خلال العشر سنوات واتضح أني لا أفهم زوجي ولا أستطيع أن أتفاهم معه أبداً، وأنا الآن أريد الانفصال حتى لا ألحق الأذى بالفتاتين لأني أحس بابنتي الكبرى متضررة من عدم تفهمهنا أنا ووالدها فقد أصبحت كثيرة العناد وقلقة بالنوم وأتقبل أي إرشادات ونصائح حتى أقدر أربي بنتي..
وجزاكم الله الخير كله ويعطيكم العافية.

الإجابة
الأخت السائلة رفا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجعل لي ولك ولجميع المسلمين من كل هم فرجاً ومن كل ضيقاً مخرجاً.
ثانياً: أوصيك ونفسي بكثرة الدعاء والاستغفار، والاستخارة، والاستشارة، وعدم التعجل في قضايا الطلاق، فهذا قرار صعب جداً ويجب أن يفكر به الإنسان جيداً، ولكن لعلنا نستعين بالله يا رفا ونحاول أن نأخذ بعض إرشادات لعل الله سبحانه وتعالى ينفع بها.
1ـ حاولي أرجوك يا رفا بذكاء المرأة أن تعرفي شخصية زوجك جيداً، ومن خلال تجربتي في الاستشارات وجدت فعلاً أن عدم فهم كلا الزوجين لشخصية ونفسية الآخر تسبب المشاكل الكبيرة بينهما، فحاولي أن تفهمي زوجك وتعرفي مفتاح شخصيته.
2ـ حاولي أن تتقبليه كما هو، لا تحاولين تغييره، أشعريه أنك تحبينه، وبما أنكم في بداية الحياة العمرية، حاولي من أجل نفسك ومن أجل بناتك أن تتنازلي، وتتغاضي، وتعلمي كيف تحتوين المواقف وتجعلينها في صالحك.
3ـ كذلك يا رفا أنا أرى كثرة المشاكل من عدم معرفة أدب وأسلوب الحوار الهادف بين الزوجين، لذلك أتمنى لو تقرئي الكتب وتلتحقين بالدورات التي تساعدك على ذلك.
4ـ أخيتي الرجل دائماً يرى أنه صاحب القوامة وكالملك أو الأمير في قصره، يحب من الزوجة أن تتعامل معه على هذه النفسية، وإن أبدى لك أنه يحب الآراء، والنقاش، والحوار، ويظهره أنه لا يهمه أن تتغلب عليه الزوجة بآرائها.. وهذا يجعل كثير من النساء تأخذ راحتها مع زوجها وتتعامل معه كصديق أو أخ.. ولكن الحقيقة إنّ أغلب الرجال لا يصدق بهذا (أنا أقول الأغلب وليس الكل).
5ـ لا تظني يا رفا أني أهجم عليك وأطالبك بالتغيير والمبادرة، لأني أرى أنك أنت مخطئة، لا، ولكن المرأة بعد توفيق الله بيدها أشياء كثيرة تستطيع أن تفعلها أكثر من الرجل، والرجل كالطفل الصغير، ممكن أن تحتويه بالرحمة، المحبة، الإعجاب، التقدير، الاحترام، الاهتمام، التشجيع. وأعتقد أنه لا يصعب عليك ذلك، اعتبريه من اليوم زوج جديد تزوجتِه بدلاً عن زوجك الأول، وتعاملي معه باجتناب السلبيات التي كانت في حياتك مع الأول، وتعزيز الإيجابيات التي عملتِها معه.
6ـ أخيتي أنا أكره الطلاق وأخاف منه، لأن الشيطان يحبه ويدفع إليه، ولو نظرت حولك معظم الأزواج الذين تطلقوا عاشوا شقاء، إلا الذين جعلوا آخر الدواء في العلاج الطلاق ولم يتسرعوا.
حاولي مع زوجك والله يعينك خيراً لك من البعد عن بنياتك والدخول في بوابة الأحزان والفراق، لعل حزنك وألمك الآن أخف من حزن فراق الأطفال وبعدك عن زوجك.
وأخيراً، أسأل الله أن يعينك ويحفظك.