الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أشكر لكم تعاونكم واهتمامكم بارك الله بكم وجزاكم خيرا.لاأعلم إن كان موضوعي يستحق الاهتمام والاستشارة أم لا؟سنذهب -إن شاء الله- قريبا إلى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أمي واثنين من إخوتي عن طريق السيارة، وهي تبعد عنا حوالي 1000كيلو، والمشكلة أني لاأرغب بشدة أن تذهب الخادمة معنا -وهي مسلمة وطيبة ولها أقل من شهرين- وأضيق ذرعا بهذا الموضوع.. وأقول لأمي لاداعي لأن تذهب معنا ننقلها أينما نذهب ونحن نمكث 3 أو أربعة أيام وسيارة صغيرة ومسافة طويلة...إلخ! بإمكاننا أن نتركها عند إحدى خالاتي لكنها ترفض وتقول بأنها جديدة وتخاف عليها ولاتأكل وتأخذ شيئا إلا إذا أحد قدم لها.ووالدتي تقول أنت مسلمة لماذا أصبح صدرك يضيق بأقل شيء وتعاتبني، وتضحك وتقول إذا لن تذهب الخادمة أنا سأمكث معها أو أنتِ امكثي ونحن نذهب!وأنا لاأرتاح نفسيا وأشعر بالحرقة في كبدي وصدري لهذه الأسباب، لاأعلم إن كانت وجيهة أم لا:السبب الأول الذي يجعلني لاأقبل بسفرها معنا كانت بجانبي في سفر لمدة 3ساعات وكتفي ملاصق لكتفها، فرائحتها التصقت بي مع أني قد غسلت عباءتي، وهذا ضايقني.. والسبب الثاني منذ زمن وأنا لاأحب ويضايقني بشكل رهيب بعض الأشخاص الذين يلاصقونني ويحتكون بي لأي سبب، لاأعلم هل أنا أشعر بالكتمة أم ماذا أم أنها كتمة نفسية تكتم علي وتجعل صدري ضيقا حرجاً عطناً أشعر أن روحي التي بين جنبي لاتسعني.علما بأني لم أرغب بأن أخبر أمي بالسبب الأول لأني أشعر بأنها غيبة، والسبب الثاني شيء نفسي.

الإجابة
أختي في الله : ع.ح
وعليك سلام الله ورحمته وبركاته
نحن من نشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين نسأل الله أن نكون عند حسن الظن
أختي الفاضلة كلمات بسيطة قد لا يعيرها البعض أدنى اهتمام إلا أنها دلت على صفات تلك المربية الرائعة التي تستشعر المسؤولية بمن تحت رعايتها وتحيطها بهذا القدر من الرأفة حتى أنها ترضى أن تمكث معها أو تمكثي أنت فلذة كبدها ولا أظنها تريد ذلك حقيقة غير أنها تنوي بأسلوبها وشيء من العتاب اللطيف أن تقول لك لماذا نتركها؟
فاجعلي مثل هذه اﻷم قدوة انظري كيف تخشى أن لا تأكل تلك المسكينة شيئا من ورائكم..
الرائحة الكريهة نوع من الأذى وتحتاج الخادمة لتوجيه أقترح أن تقوم به والدتك وبالتأكيد ستعرف كيف ترشدها دون جرح مشاعرها كأن تهدي لها مزيل عرق وترشدها لاستخدامه وكيف أن الدين يحث على النظافة خاصة في بيوت الله لكي لا تؤذي أحد و في الأماكن الضيقة كالسيارة..
وكونها تضايقك في الجلوس فأرجوا أن تكوني أكثر صبرا وأوسع صدرا وترحمي هذه المسكينة التي غالبا لم تتلق تعليما أو تربية مثلك تؤهلها للتفكير والتعامل بالذوق الذي تنتظريه ولا تحرميها من صلوات الصلاة الواحدة بألف صلاة فيما سواه من المساجد..
كوني أكثر رحمة فالراحمون يرحمهم الرحمن..
ابنتي.. هي بشر تتألم كما تتألمين وترجوا حسن المعاملة كما ترجينها أنتفلو كنت مكانها ماذا كنت ستتمنين وأنت في موقف ضعف؟
أعرف ابنتي صغر سنك لذا تغيب عنك بعض الأمور ولكني لا أتوقع إلا أن تقولي لبيك ربي.. فمثلك من تخشى الغيبة والنميمة بالتأكيد ستمتثل ﻷمر الله أو تحاول جاهدة تصحيح الخطأ..
نسأل الله لنا ولكم دوام نعمته كما نسأله أن يهون عليكم سفركم ويطوي عنكم بعده وأهلا بك دائما..