الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أستاذتي الفاضلة رقية المحارب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
في الحقيقة، أتصور ما سأكتب عنه فأجده حلما جميلا مشوبا بكثير من الجراح، أتذكر شيئاً فأبتسم حنيناً أن يعود، وأشياءً فأبكي لنزفها بقلبي، أنا فتاة في الحادية والعشرين متزوجة من سنتين ورزقني الله بطفلة، زوجي أكبر مني بسنتين. رغبت فيه لفرط ما سمعت عن تدينه وخلقه منذ ساعات الزواج الأولى أحسست بأني سأكون أسعد امرأة وأني حظيت بأفضل رجل، مع أني وجدت تدينه لا يرقى إلى قدر ما سمعت، بل كان محافظا إلى حد ما، يتتبع كثيرا من الرخص وإذا ناقشته في الترجيح أو الورع قال: الدين يسر.
عودني ألا يكتمني حرفاً واحداً وأنا كذلك منذ دخوله المنزل يحكي لي كل ما فعل ومن قابل وما قيل بالتفصيل الممل وأسعد بأحاديثه أيما سعادة وأقول:  ليس كبقية الرجال، لا يتكلم إلا فتاتاً.
واليوم صار يشح حتى بالفتات، أول مرة كانت حينما سألته سؤالاً عابراً: أين ستذهب. إذ به يراوغني ويجرجر الحديث بعيداً، فلما أعدت السؤال خرج دون إجابة. سألته فيما بعد ما سبب تصرفه هذا معي قال: لا أحب (التحقيق) وصار هذا ديدنه. واتخذت عدم السؤال ديدناً لي، حتى أنه يخرج مع صحبته إلى أماكن مسيرتها الأربع ساعات وأكثر ولا أعلم إلا من خلال صدفة عابرة بعد أشهر، أنا منذ زواجي وحتى الآن أسكن شقة في منزل أهله، يخرج من المنزل غالباً سبع ساعات فأكثر، ويعود إما ينام أو يتابع الشاشة. ويقول لي: لماذا لا تجلسين مع أهلي.. بصراحة: لا أطيق منزل أهله،، كنت أصعد إليهم فيدخلونني المجلس،، وأظل ساعات هناك وحيدة.. البنات في غرفتهن..
وخالتي يستحيل أن تجلس إلا مع خالي، وهو لا يجلس إلا عند التلفاز وأولاده الذكور معه عند التلفاز، بل ولا يعلم أصلاً أني موجودة،، وباب المجلس بجانب الشاشة التي يتابعونها،، فأظل كذلك حتى أنزل لشقتي لم أطعم شيئاً في أحيان كثيرة.. صرت غالباً في شقتي لا أصعد إليهم.. فبقائي فيها وحيدة أفضل بكثير من أسلوبهم هذا معي.. حتى خالي صار لا يقول عني إلا: وحدانية،، تحبين الوحدة.. هذا وهو لا يعلم أصلاً بتواجدي إن صعدت.. أصبحت أعاني اكتئاباً من وحدتي،، حتى طفلتي وقتها كله لديهم إلا أن تنام.. أجدني فجأة وكثيراً أبكي منتحبة،، ألوذ بالأركان وأظل كذلك ساعات.
أنا أسكن في أبها،، بحثت بكل وسيلة أستطيعها لأجد مناشط نسائية ولو محاضرة واحدة فلم أجد إلا مخيماً أقيم لمدة ستة عشر يوماً لكنه وافق قدوم أهلي فانشغلت بهم.. حتى سافروا وعدت لوحدتي..
بحثت عن وظائف ولو بطريق النت فلم أجد.. صار وضعي النفسي توتر دائم حتى أن علاقتي بزوجي انحدرت كثيراً. سوء الظن هو المسيطر،، وحب الانتقام وتتبع السقطات مني ومنه.. مزحه معي من أغلظ ما يكون،، من يسمعه سيظن أني سأصرخ وأبكي بعدها وربما سأفارقه. لكني كنت أتلقاه برحابة صدر، حاولت أن أجاريه في مزحه؛ فندمت مرات كثيرة. الآن أتذكر مزحات مزحتها معه فبكيت،، تذكرت عواقبها المخزية.. رغم حبي له ورغم اختناقي بعبراتي كلما خرج ولو للصلاة أصبحت أتمنى بعده،، فذاك أسلم لقلبي من تجريحه.
نسيت أن أقول: أنا عشت في منزل أهلي محرومة عاطفياً،، أسرة متفككة يخجل الفرد منا أن ينطق بالكلمة الطيبة. أما هو في بيت أهله، لا ينقصهم من العاطفة لا كلامها ولا أفعالها ولا ما سواهما. ثقي أني من أفضل النساء تبعلاً،، آثرته على نفسي حتى وصلت حد البكاء جوعاً، حتى لا أثقل عليه،، فهو طبعه الكسل وكثيراً ما يتأخر في جلب حاجات بيته، وصف حياته معي بالنكد أكثر من مرة. جرحني فوق ما أطيق.. بحثت عن حلول، وفي كل مرة تخيب. اخترت أن أسألك، مؤملة فيك بعد ربي أن تكوني فرجاً وتنفيساً.
سكت عن الكثير الكثير فيما كتبت كفاية. أنتظرك.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يبدو أن ثمة خيط لم يتضح من وصف المشكلة، فالتركيز على البيئة لكني لا أدري كيف تتعاملين معه، كيف انتقلت من حال إلى حال هل كان هناك مواقف منكِ أو بينكم أثر في نفسيتك وصرفته عن البيت أو مثلا كلام نقلتيه عنه إلى أهله أو غيرهم مما كان يحدثك به فأثر عليه؟ اعتقد أن تصرفاته هذه ردة فعل.
أما أهله فيبدو أنه ليس بينكم  انسجام فهل أنت تشاركين معه في البيت في الطبخ مثلا في تقدم الطعام وتشاركين البنات هموهم ومشاعرهم أم أنك تجلسين معهم صامتة؟
كيف تدرين الحديث هل أنت من النوع الذي يفسر الكلام بتفسيرات مختلفة عن مراد أهلها؟  لابد أن ثمة أسباب صرفت الكل لهذه الطريق.
والحل: هو أن تحاولي تطوير نفسك منم عدة جوانب، أولا جانب فهم النفسيات حاولي دراسة نفسية الرجل وإقرائي كتب عبر النت مادام متاحا لكِ عن فهم النفسيات، وكيف تتعاملين مع هذه الشخصية حاولي إشغال نفسك بعمل ولو لم يكن مدفوع الراتب خاصة في المنتديات أو عبر مواقع الإلكترونية المفيدة الدعوية أو الاجتماعية فإن هذا سيربطك بأخريات.
ثالثاً: حاولي ألا تكثر ابنتك الجلوس بعيدا عنكِ فأنتِ بحاجة إلى عاطفة الأمومة، كما أنها بحاجة إلى عاطفتك، و احتضانك لها مدة أطول تقبيلك لها مخاطبتك لها وعينك في عينها تشجيعك لكلماتها الجديدة وخطواتها الجديدة انشغالك بتعليمها و تحفيظها واللعب معها وإطعامها وتلبسيها والعناية بها يستحوذ على جزء من وقتك، ويمنحك قدر من العاطفة كما يمنحها أيضاً قدرا من العاطفة هي بالمقابل لا تجعلي ابنتك بين أهلها فإنهم مهما كانوا قربين إلا أنهم لن يلوها الاهتمام الذي ستولينها إياها.
لا تجعلي ابنتك تكبر وتقول: إنها لم تتلقى الحنان والعاطفة الكافية كما تقولين أنتِ، أعطيها ما حرمت منه أمضي وقتا تقصين عليها وتسجلين القصص المسجل أمضي وقتا تلبسينها أنواع الملابس وتشجعينها على تعلم أن تخلع بنفسها أو تساعدك في بعض الأعمال اليسيرة جدا لو كان ذات سنتين أو ثلاثة.
بوسعك أن تتعلمي فنون جديدة للسفرة و صنع أنواع جديدة من الطعام، أو  تغير  أثاث البيت وترتيبه من مكان لمكان،  اجعلي زوجك إذا دخل البيت يشعر بالأنس لا يشعر بالاكتئاب، إن معدن زوجك متناسب مع رغباتك ولكن تغير لأسباب لا استطيع التعرف عليها من خلال الرسالة لكن أنتي تستطيعين التعرف عليها من خلال إعادة شريط حياتك بعد قراءة كتاب في فهم النفسيات.
وأخيراً كل إنسان يحب من يثني عليه ويظهر الشوق له ويؤانسه بالحديث ويظهر الاستمتاع بحديثه،  ويكره من يعاتبه و يؤنبه وينتقد حديثه أو ينصرف عنه أو لا يظهر الاهتمام بمتابعة الحديث  الذي تحمس له وعاش أحداثه.
اعتقد  أنك بحاجة للتجديد والتغير وبحاجة إلى فترة إمضاء بعض الوقت بعيدا عن البيت،  حاولي الاتفاق مع زوجك أن تذهبي إجازة إلى أهلك مدة أسبوع أو عشرة أيام وحاولي حينها مراسلته برسائل لطيفة غزلية فيها أشعار تداعب المشاعر وتبعث الحب من جديد.
أعانك الله ووفقك.