الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شخص مصاب بارتخاء الصمام الميترالى ومتلازمة مارفان وأعمل في مجال الطب
لكني لا أتناول أي أدوية وأتابع حالتي وهي مستقرة ولا توجد موانع من الزواج..
سألت الأطباء وغيرهم هل أخبر من سأتقدم لخطبتها بذلك أم لا؟ معظمهم أفاد بلا..
والبعض أفاد بنعم لكن بعد الخطبة وشرح الموضوع بالتفصيل..
آخرون قالوا لي إن كانت من الهيئات الطبية فأخبرها وإلا فلا..
مع العلم أنى لا يبدو على أثر أي مرض وأعتبر في نظر من يراني طبيعيا جدا.
لكني تعمدت إخبار زملائي بالعمل وغيرهم بحيث من يسأل عني ربما يخبرونه بذلك.
أعود لأسأل هل يلزمني شرعاً إخبار من سأتقدم لها أم لا؟  وهل أكتفي بإخبارها هي فقط أم أخبر أهلها؟ وهل أخبرهم من البداية أم بعد الخطوبة؟
أفيدوني جزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحابته وبعد..
نرحب بك ونسأل الله أن ييسر أمرك، وأن يقدر لك الخير حيث كان ثم يرضيك به..
أخي سعادة الطبيب الكريم..
آمل أن لا تنزعج من كلامي لأنني سأتحدث معك بصفتك طبيب وتتابع مع الأطباء فأعتقد أنك تعلم جيدا أن هذه الحالة لها مضاعفات في القلب والأوعية الدموية عن طريق توسع وتكيس الشريان الأورطي وكذلك تسلخ الشريان الأورطي مما يسبب مشاكل في صمامات القلب، كما تتضمن مضاعفات العين التي قد تحدث في حالة متلازمة مارفان مثل: إزاحة عدسة العين lens dislocation: وتحدث في إحدى أو كلتا العينين نتيجة ضعف الأربطة التي تمسك بعدسة العين وتحافظ على بقائها ثابتة في مكانها. وكذلك (الجلوكوما) المياه الزرقاء Glaucoma: والتي تحدث نتيجة ارتفاع ضغط العين. وربما يشكو المريض من الحساسية الزائدة للضوء، وتشوش الرؤية، وألم شديد بالعين، وقد تكبر هذه المشكلة عندما لا تتابع بالعلاج.  وكذلك المياه البيضاء  Cataract. أو انفصال شبكية العين Retinal detachment ، كما لها مضاعفات الرئة عن طريق صعوبة التنفس breathing difficulty.
وهي في كل الحالات – وأنت تعلم كطبيب – أنها حالات حال ظهورها تحتاج إلى عناية ومتابعة.
ومن النصيحة أن تتقدم لفتاة طبيبة لأنها سوف تكون أكثر تفهما لحالتك وتتعامل معها بخبرة وحكمة وعلم أما غيرها فسوف تأخذ الأمر بشكل في  الغالب سلبي.
فإن كنت تريد أن تتقدم لفتاة فلا بد من مصارحتها بشكل مباشر بحالتك وبيان مدى تأثيرها من عدمه.
ومن الناحية الشرعية ووفق الحالة الصحية حتى ولو لم يظهر لها أثر أو لم يظهر عليك تأثير منها..
فمن حق المخطوبة أن تعلم بالحالة كاملة ودون إخفاء مع بيان أثرها أو تأثيرها طبيا وأنت أكثر علما بهذا.
أما إخبار أهلها فهذا يكون بالاتفاق بين المخطوبين إن توافقا على القبول.
وفقك الله لكل خير...