الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عمري 37 سنة متزوج منذ 6 سنوات لدي طفلة عمرها 4 سنوات وزوجتي حامل في الشهر الأخير عندها 27 سنة وأنا أعمل في دولة خليجية وزوجتي وبنتي مقيمان معي وزواجنا كان تقليديا
أرسلت منذ السنة الأولى من زواجي باستشارة أنني غير سعيد بحياتي الزوجية وهناك عدم توافق وتم الرد بالصبر وعدم التسرع في الطلاق ومع الوقت سوف يكون هناك تفاهم وحب.
مر الآن أكثر من 5 سنوات ولم أحس بأي تغيير بل العكس المشاكل تتكرر نفس المشاكل أنا أعترف أني يمكن أن أكون ظالما ولكن دون قصد معها لأنها تعصب علي في أي شيء وهي لا تستطيع احتوائي ولا أعرف كيف أتأقلم وأحتويها هي إنسانة طيبة ملتزمة وبنت ناس ومخلصة, ومتعلمة تحاول على قدر ما تستطيع أن تريحني لكن أنا غير  متقبل تصرفاتها من تراكمات قبل ذلك.
في آخر مشكلة بيني وبينها قلت لها إني سوف أتزوج من أخرى وأقسمت على هذا وهي لم تأخذ الموضوع بمحمل الجد المهم فعلا تعرفت على فتاة عن طريق موقع زواج فتاة محترمة بنت ناس ملتزمة ومتعلمة من جنسية أخرى حدث بيننا في أول محادثة تقارب كبير جدا وتفاهم أحسسنا أننا نعرف بعضا منذ فترة كبيرة ونادر أنه يحدث تلاقي أرواح بهذا الشكل وأحسست أن هذه الإنسانة هي التي كنت أريدها من زمان وهذا الموضوع مدته 3 أسابيع وإلى الآن وتطور الموقف إلى أننا فعلا نحب بعض كثيرا جدا ونريد أن نرتبط ببعض وفي خلال هذه الفترة اكتشفت زوجتي أنني أكلمها في الإنترنت وسألتني فقلت لها كل شيء عنها وأني سوف أتزوجها فطبعا رفضت وحدثت مشادات  ذهبت على أثرها آخر مرة إلى المستشفى لأنها تعبت والحمد لله هي بخير هل هذا ظلم لها أني أتزوج مرة ثانية الفتاة التي أنا أحبها الآن قلت لها تفتح موضوع زواجنا مع أهلها وفعلا فاتحت أهلها ورفضوا موضوع الزواج مني رفضا باتا لأني متزوج .
الآن ماذا أفعل؟ هل أستمر في علاقتي مع الأخرى لحين إقناع أهلها بي وهل هذا ظلم لها وظلم لزوجتي أم ماذا أفعل؟ وأيضا ماذا تفعل الفتاة الأخرى هل هي مخطئة في مشاعرها وحبها لي؟ وهل هناك مشكلة أنها تضغط على أهلها للزواج بي؟ لأني سوف أقوم بإرسال هذه الاستشارة لها لكي تعرف الرد.
أشكركم على اهتمامكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
أسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد ،كما أسأله تعالى أن يلهمك الصواب والتوفيق.
يعد قرار الزواج بزوجة ثانية يحتاج إلى دراسة متأنية، وأن لا يكون قرارًا ناشئًا عن مشاعر متعلقة بحب أو كره الأولى لأن ذلك يكمن في استقرار لعائلتين وليس لعائلة واحدة، فالأمر يحتاج إلى روية، والنظر في عواقب الأمور، وأثر هذا الزواج على الأسرة، ومن أهم عوامل الاستقرار القدرة على العدل بين الزوجتين فيما إذا تزوج، ثم القدرة المادية، فإذا كنت كما أخبرت زوجتك الأولى بشكل مباشر والثانية لا تقبل لأنك متزوج فلماذا لا يكون الحل مع الأولى أم أولادك والتعرف على مناطق الالتقاء وتعزيزها ومواطن الاختلاف وتفاديها، فإن لم يكن ولديك الرغبة النهائية في الزواج بثانية، فإن الله عز وجل لم يجعل لك في ذلك حرجًا.
وتعلم جيدًا بأن زوجتك الأولى لن تقابل هذا الخبر بسهولة وقد يترتب عليه أعباء أخرى تنغص عليك استقرارك في قرارك وحياتك كلها، وإن كان عدم تقبل الأولى أمر فطري عند المرأة، الغيرة من الضَّرة، وهو خبر مقلق ومزعج لها؛ يحتاج إلى تروي وحيطة.
ويمكنك أن تبدأ أن ترسخ في ذهن زوجتك حبك لها، وعلو مكانتها، وأنك لا تزداد مع مرور الأيام إلا احتراما وحبًّا، وخوفا عليها، حتى لا تظن بأن زواجك من الأخرى ليس زُهدا فيها ولا ورغبة عنها.
ويُستحسن أن تبدأ الحديث عن الزواج بثانية بطرح بعض النماذج الجيدة التي نجحت في هذا الباب إذا كنت تعرف أنت بعض هذه النماذج، وكذلك الزوجة تعرفهم، كنوع من التمهيد والتوطئة، لتتقبل المرأة بعد ذلك القرار وقد مُهّد له.
كما يمكنك التمهيد أيضًا تحسين العلاقة بينك وبين أهل زوجتك، بالإهداء إليهم، وإحسان معاملتهم، ونحو ذلك، حتى إذا ما جاء الخبر كانوا عونًا لك، أو على الأقل لم يكونوا ضدك، ولم يكونوا وسيلة لاستفزاز زوجتك ضدك، ونحو ذلك .
حين تكون عازمًا على اتخاذ هذا القرار وتنفيذه ينبغي أن تكون متحليًا بقدر من الشجاعة، ومُدركًا واجباتك في العدل بين الزوجتين، وأن يكون مبررك ليس عن قلة حب لها أو عن عدم تقديرك لها أو عدم قناعة بها أو عدم تقصير منها أو قصور فيها، ونحو ذلك من الكلام الذي يُعطيها الثقة بنفسها، وأن هذا القرار لم يكن عن عيب فيها، وأن هذا الزواج لا يؤثر على كلا الطرفين.
أما الثانية والتي تدعي حبها فلا أرى أن هذا حب ولا مجرد استلطاف فلم تر منها شيئا  ولا تعرف عنها شيئا! فعلى أساس جاء هذا الحب ومن أدراك أنها فتاة من الأصل؟ وتسمع كثيرا من محتويات الإنترنت ومواقع الزواج وغيرها من المواقع التي يكثر فيا اللعب على حبل الحب المزعوم لاستغراق الوقت وتلكؤ المحبوبة بحجة عدم موافقة أهلها لأنك متزوج أمر بديهي لا يحتاج إلى كثير فهم، ومع ذلك سأكون مع حسن الظن فإن كان أهلها يرفضون فلماذا إصرارك على أمر مجهول ؟.
أخي الكريم: إن كنت مصرا على الزواج من الثانية فمدة (5) سنوات كفيلة أن تأخذ حذرك وتختار اختيارا عقلانيا من خلال الأسر الكريمة وذات دين وخلق تتفادى فيها ما لم ترغبه في الأولى كي تظفر يداك وتربح الدنيا والآخرة .
وأخيرا آمل التروي ومحاولة أن تفهم زوجنك وتوطن نفسك على الاستقرار عن طريق كثرة الدعاء والتوجه إلى الله تعالى أن يلهمك التوفيق .
نسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك وأن يقدر لك الخير في دينك ودنياك..