الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم.
أنا امرأة على وشك الطلاق من زوجي لأسباب تافهة ولتضخيم أهل الزواج للأمور ولكن أحيانا أقول إن ذلك يرجع لسبب قد فعلته أنا قبل الزواج وربما كانت حساباتي خاطئة وهو أني أديت العمرة بشكل مرتبك وبسرعة وحدثت لي لخبطة واعتمدت على عد شخص سائق لعربة أبي أي كنت أتبعه ولم أسأله هل عد أم لم يعد المهم أنني الآن أشك في صحة عقد الزواج لأنه جاء بعد عمرة أشعر بأنها ناقصة وأيضا أكملت العمرة مع الشك ولم أسأل إلا بعد الانتهاء منها وهناك أمور حصلت في الإحرام وأجلت أيضا السؤال عنها بالله عليكم أن تشرحوا لي ما علاقة عقد الزواج بنقصان العمرة ومفسدات الإحرام وكيف أتصرف علما بأنني لو طلقت إخوتي لا يريدون الذهاب للعمرة أحدهم مريض والآخر مسافر والأخير مشغول دائما ولو بقيت ربما أكون زانية.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله،،
مرحبًا بكِ في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
هذا من وسواس الشيطان والأصل في العبادة اليقين والشك لا يعد خاصة بعد الانتهاء من العبادة، كما أن الأصل فيمن يعدون من سائقي العربات في الطواف والسعي أنهم ثقات وأن والدك كان موجودا ولا أظنه يشك مثلك، وطالما انتهيت لا تعودي لوساوس الشيطان.
والعلاج الشرعي أن تسألي نفسك عن أي خاطر يخطر لكِ هل أشك في صحة عمرتي أم متيقنة فإذا كان الشك في شيء فرعي هل أشك في إتمام عدد مرات الطواف أو السعي فإن كان الجواب أشك فالواجب الشرعي أن تطرحي الشك ولا تلتفت إليه وأن كان الجواب اليقين فاسألي نفسك ما علامة اليقين فإن لم يكن يقينا فإنه لا يلتفت للشك لأن الأصل اليقين.
لأن الأصل اليقين وسؤالك لنفسك وجوابك لها بهذا الشكل يقطع الطريق على الشيطان.
أما مسألة العقد فإن الأصل أن العقد للمحرم بعمرة أو بحج هو عقد فاسد، وعليك التيقن من أنك أحللت من عمرتك وإزالة الشك بسؤال أبيك أو الرجوع لمكة وأداء العمرة والتحلل منها، والشك دون التأكد لا يغني شيئا والأصل في العبادة اليقين.
فإن تيقنت بنقص عمرتك فعليك بفسخ العقد والذهاب للعمرة من جديد ثم إعادة العقد مرة أخرى، وإن كان مجرد شك فعقدك صحيح.
وفقك الله.