الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

الأخوة الأعزاء في منتديات لها أون لاين.. ها أنذا أورد لكم مشكلتي التي أرقتني ولا زالت تعيث في نفسي ألما وجراحا تنزف ..
بداية أنا ولله الحمد راضية بقضاء الله وقدره ومؤمنة بأن ما كتبه الله هو خير لي في ديني ودنياي ، لكن ذلك لا يعني عدم الأخذ بالأسباب ومن هذا المنطلق كان ذلك الباعث الذي شجعني لإيراد مشكلتي وعرضها عليكم لتساعدوني في حلها جزاكم الله خيرا ..
مشكلتي باختصار هي أنني حينما يتقدم لي خاطب مثلا فإني أمضي متوكلة على الله طالبة منه الخيرة في أمري بصلاة الاستخارة والاستشارة، فأبدأ مستشيرة والدتي التي لا أستغني عن رأيها بأي شكل من الأشكال لكنها لا تدلي علي بالرأي الذي ترتاح له نفسي بل تكتفي بقولها الموضوع يخصك أنت ، وأنت المطالبة بالموافقة عليه فلك إما الرد أو الموافقة دون أن تفيدني من تجاربها وخبرتها في الحياة ، فإذا فقدت الأمل في آرائها اكتفيت بالاستخارة ومن ثم الموافقة وحينما يتم الأمر مبدئيا ويخبر الخاطب بالموافقة أجد أمي في تلك الساعة تتفجر خبراتها وتجاربها فتبدأ بإسداء النصائح التي لم تأت إلا بعد فوات الأوان فتقول لي كنت أتمنى ألا تأخذي من هذه العائلة أو من أهل تلك المنطقة لأن فيهم من المثالب والنقائص كذا وكذا، فيزداد ألمي وأشعر بالندم لما أقدمت عليه من أمر الموافقة فتنبعث لي الرغبة الشديدة في رفض هذا الخاطب وعدم القبول به فأبدأ بالشروط التعجيزية حتى يمل هو ومن ثم يكون الرفض من جهته، بعدها أبكي وأتألم لحالي إلى متى وأنا على هذه الحال وكيف سيكون مصيري..؟؟
أرجوكم أفيدوني بالحل المناسب وكيف أتعامل مع هذه المشكلة عل الله أن يفتح لي أبواب رحمته ويرزقني من حيث لا أحتسب..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه ومن والاه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد:
أختي الكريمة: أسأل الرب جلت قدرته سبحانه و تعالى أن يبلغكِ ما تصبين إليه من أمر دينكِ و دنياكِ، كما أسأله تبارك وتعالى أن يعجل لكِ بالزوج الصالح الذي يأخذ بيدكِ لدروب الخير والبر والإحسان.
بالنسبة لموضوع الخاطب فقد أحسنتِ صنعاً حين توجهت إلى من بيده ملكوت السموات والأرض عزَّ وجل بالدعاء والاستخارة وطلب خيري الأمرين.
فقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم يعلم صحابته الكرام ـ رضوان الله عليهم ـصلاة الاستخارة في الأمور كلها، كما يعلمهم السورة من القرآن.
وأحسنتِ أدباً مع الرب تبارك وتعالى حينَ كنتِ راضيةً عن الله تبارك و تعالى في قضاءه وتدبيره وأمره.
ولكن الأولى بكِ – أختي الكريمة -: أن لا تتعجلي في الموافقة على الخاطب المتقدم لكِ، بل لا بدَّ من السؤال عنه، وعن حاله، وأخلاقه، ومستوى تدينه، و تمسكه بدينه.
وجميع الصفات التي لا بدَّ من توفرها في الخاطب، و شريك الحياة، قد لخصَّها محمد بن عبدالله صلى الله عليه و سلم في و صفين:
الوصف الأول: الاستقامة في الدين.
الوصف الثاني: صلاح الخلق.
فقد أخرج الترمذي بسند فيه مقال وحسنه أهل العلم لبعض شواهده من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا أتاكم من ترضون دينه وخُلُقه فزَّوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض".
فصاحب الدين لا يظلم إذا غضب ولا يهجر بغير سبب ولا يسيء معاملة زوجته ولا يكون سبباً في فتنة أهله عن طريق إدخال المنكرات وآلات اللهو في البيت.
قال رجل للحسن: قد خطب ابنتي جماعة فمن أزوَّجها ؟ قال: ممَّن يتقي الله فإن أحبها أكرمها وإن أبغضها لم يظلمها.
فمما لا شك فيه أن التساهل في عدم الاهتمام بتدين الخاطب أساس الضياع والشقاء في الدنيا والآخرة.
فعجلة كثير من النساء في هذا الأمر غير محمودة، وتأتي بالسلب عليها، ولا يعود عليها بخير.
فتريثي – بارك الله فيكِ – في اختيار شريك حياتكِ . وأسأل الله تبارك و تعالى لكِ التوفيق و الرشاد في الدنيا و الآخرة.
أما بالنسبة لأمر والدتكِ فلا بأس بأن تستشريها وتطلبي رأيها ومشورتها في أمر الخاطب، لكن الذي ظهرَ لي من خلال ثنايا رسالتكِ  أنها لا تتوفر لها معلومات كافية ووافية عن حال هذا الخاطب الذي تقدمَّ لخطبتكِ، لذلك كانت تقول لكِ: "الموضوع يخصكِ"، و ذا أبديتِ لها الموافقة على الخاطب، تجيدنها معترضة – غير موافقة - ؛ محبةً لكِ من أن لا يكونَ هذا الخاطب أهلاً لخطبتكِ، أو لا يكون متوافقاً لكِ كزوج .
وهنا أركز على أن تستشيري من له علم بحال هذا الخاطب .
وأختم جوابي فأقول: لا تتعجلي في اختيار الخاطب، و ثقي بالله، وتفاءلي خيراً، فربنا شكور.
سائلاً الله تبارك وتعالى لكِ التوفيق .
رعاكِ الله في الدنيا والآخرة .. وسددكِ.. و بارك فيكِ .