الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي أمي.. منذ طفولتي كانت تضربني وتخوفني وتهددني مشاكل أمي وأبي دائما تكون متعصبة وتضربني وبعدها تتأسف، كان الألم أكبر من التأسف، أمي وأبي كبرت وأمي تترجاني أتكلم معها لكن أنا ما أقدر ما أقدر كبرت وأنا أحس أنها عقدتي خوفي منها لا أحترمها لا أعاملها معاملة الأم ليس بيدي هذه المعاملة أعطيها أجوبة مختصرة لا أسترسل معها بالكلام هي تبكي حتى أتكلم معها مثل البنات ولا زالت مشاكلها مع أبي لا تنتهي.
بسببها الحياة انتهت بينها وبين أبي في نظري ولا أمل لحبهما وأبي متزوج ومشكلتي مع أمي أثرت على علاقتي بأخي الصغير الذي أحبه كثيراً يرى أني في مشكلة مع أمي وكرهني أنا وحيدة ما في أحد أشكو له ما عندي أخت أنا وحدي وأحس بالوحدة يدي ترجف عند التوتر ويظهر علي عند الناس أخذت مهدئات لكن ما في شيء ينفع إلا إذا تغيرت حياتي سوف تتغير نفسيتي، حياتي ليست بيدي لأغيرها وظروفي لا تساعدني حتى ما أكون وحيدة أنا انطوائية قليلا طموحة لكن ما أقدر أهتم بتحقيق طموحي معدلي الجامعي نازل مع أني ممتازة، أنا وحيدة أريد من يشاركني حياتي أمي مصدر توتري ووحدتي أتمنى أتخلص من الرجفة أنا وحيدة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي منال..
إن الوالدين فضلهما على الابن أو الابنة كبير جدا لذا نجد أن الله جل وعلا قد أمر ببرهما، ونهى عن التأفف ولو مجرد التأفف من أوامرهما أو نواهيهما قال سبحانه وتعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا. إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما. وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) الإسراء 23-24 ، قال أبن عباس رضي الله عنهما : لو كان هناك شيء أدنى من الأف لنهى عنه.
أختاه: إن حق الأم أكبر فقد جعل الها الرسول عليها السلام ثلاثة أسهم والسهم الرابع للأب قال عليه السلام لرجل يسأل عن أحق الناس وأولاهم بحسن الصحبة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي قال: أمك، قال ثم من؟ قال أمك، قال ثم من، قال أمك، قال ثم من قال أبوك) رواه البخاري، قال القرطبي ومعنى ذلك أن حقهما وإن كان واجبا فالأم تستحق الحظ الأوفر من ذلك، وفائدة ذلك المبالغة في القيام بحق الأم، وأن حقها مقدم عند تزاحم حق الأم وحق الأب.
أختي: لعلك ترجعين بالذاكرة للوراء من كان يسهر لتنامي؟ من يجوع لأجل أن تشبعي ، ويتألم حتى تشفي.. إنها والدتك، كم عانت حين حملت بك!! وكم تألمت حين ولدتك وكم سهرت لترتاحي وكم أزالت الأذى عنك في وقت لم تكن الحفائظ متوفرة إلا نادرا!!
أختي العزيزة: لن تعرفي حقها فعلا إلا حين تصبحين أما، واحذري من تحذير الرسول عليه السلام على من لم يبر والدية قال عليه السلام (رغم أنف عبد ! ثم رغم أنفه ! ثم رغم أنفه! قيل من يا رسول الله؟ قال من أدرك والدية عند الكبر أو كليهما ثم لم يدخل الجنة) رواه مسلم، قال الشاعر أمية بن أبي الصلت معاتبا ابنه:
غدوتك مولودا وغلتك يافعا ... تعل بما أسعى عليك وتنهل
إذا ليلة جاءتك بالشكو لم أكن ... بشكواك إلا ساهرا أتململ
كأني أنا المطروق دونك بالذي ... طرقت به دوني فعيني تهمل
تخاف الردى نفسي عليك وإنها ... لتعلم أن الموت وقت مؤجل
فلما بلغت السن والغاية التي ... إليها مدى ما كنت قبل أأمل
جعلت جزائي غلظة وفظاظة ... كأنك أنت المنعم المتفضل
فليتك إذا لم ترع حق أبوتي ... فعلت كما الجار المجاور يفعل
فأوليتني حق الجوار ولم يكن ... علي بما دون مالك تبخل
وهذا والد يقال له (جحيش بن مهاوش) من أهل قارا بمنطقة الجوف له قصيدة بالعامية يذكر فيها حاله مع بنيه توفيت أمهم وهم صغار، وقام بتربيتهم حتى كبرول ولكنهم تنكروا له فدعا عليهم واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا رغم أنهم تزوجوا مرتين وثلاثا.
قال:
قال الذي يقرا بليا مكاتيب 0 يا الذي تقرون العمى من عماكم
يا عيالي اللي تشرفون المراقيب 0 تريضوا لي واقصروا في خطاكم
خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب 0 مثل السند مضمون للي وراكم
يا عيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب 0 ترى الكلام الزين ملحة قراكم
وتروا السبابة من كبار العذاريب 0 وهرج البلايس ما يطول لحاكم
المذهب الطيب فهو مذهب الطيب 0 والمذهب الخايب يبور نساكم
يا عيال ما سرحتكم باللواهيب 0 يا عيال ما عمر المعزب ولاكم
يا عيال ماضربتكم بالمشاعيب 0 ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم
ياما توليت القبايل تقل ذيب 0 من خوف لاينقص عليكم عشاكم
وياما شربت السمن من عرض ماجيب 0 يـــفــز قــلبي يوم يبكي حداكم
أحفيت رجليني بحامي اللواهيب 0 وخليت لحم الريم يخالط عشاكم
يا عيال دوكم لحتي كلها شيب 0هذا زمان قعودنا في ذراكم
قمت أتوكأ فوق عوج المصاليب 0 قصرت خطانا يوم طالت خطاكم
عطوني القرضة عليكم مطاليب عطوني القرضة جزى من جزاكم
لابد يوم عاوي دوني الذيب 0 بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم
ما أنا بفاضحكم بوسط الأجانيب 0 بأعمالكم يدرون كل اقرباكم
لوكان تدرون الردى والمعاييب 0 صرت مع المخلوق مثل خوياكم
خوالكم بالطيب تروي المغاليب 0 ولو تتبعون الجد محدن شناكم
وش علمكم يا تاركين المواجيب 0 حسبي عليكم هالردى وين جاكم
قصيتكم واسندت وادي سلاحيب 0 ولقيت بالصبخا مدافيق ماكم
ياعيال بعتوني بصفر العراقيب 00 ما هي حقيقة سود الله قراكم
يالله عسى اعماركم شمسها تغيب 0 يعتم قمركم ثم تظلم سماكم
يا علكم في حاميات اللواهيب 0 ياللي على الوالد خبيث لغاكم
شفت الجفا والحيف والغلب والريب 0 بضلوعكم لابيض الله قراكم
عسى نساكم ما تحمل ولا تجيب 0 ولا حدن من البزران يمشي وراكم
اخسوا خسيتوا يا كبار اللغابيب 0 اهبوا هبيتوا يقطع الله
وقال الشاعر :
لأمك حق عليك لو علمت كثيرُ *** كثيرك يا هذه لديها يسيرُ
فكم ليلة باتت بثقلك تشتكي *** لها من جواها أنّة وزفير
وفي الوضع لا تدري عليها مشقة *** فمن غصص منها الفؤاد يطير
وكم غسلت عنك الأذى بيمينها *** وما حجرها إلا لديك سرير
وتفديك مما تشتكيه بنفسها *** ومن ثديها شرب لديك نمير
وكم مرة جاعت وأعطتك قوتها *** حناناً وإشفاقاً وأنت صغير
فضيعتها لما أسنت جهالةً * وطال عليك الأمر وهو قصير
فآها لذي عقلٍ ويتبع الهوى * وآها لأعمى القلب وهو بصير
فدونك فارغب في عميم دعائها *** فأنت لما تدعوه إليه فقير
أختي العزيزة: كم من فاقد لأمه وأبيه يتمنى لو كانوا عندهم لقبلوا الأرض التي يمشون عليها!! ، قال الشاعر :
يا حظ من عنده عجوز وشايب ***وإلا حدى الاثنين يا سعد عينة
وجودهم يجلى النكد والصعائب ***ويا حظ من يدرك حدى والدينة
أبو كبير وله علوم طرايب***وكل المراجل حازها فى يمينة
وأم الى شافة تهون المصاعب***تسعد ببره لو يقبل جبينة
ترفع يدينها للوالى بالمطالب***وترجى ولى العرش يسعد سنينة
أقدامها تحته جنان رطايب***وأبوك عزة في توالى سنينة
وبيت بدون كبار مثل الخرايب***واللى فقدهم قولوا الله يعينه
نور البيوت ويجمعون الحبايب***وكل السلوم الطيبة جامعينه
فيهم لقسوات الليالي غلايب***مروضين الوقت ومطوعينه
اخضع لهم ونزل ان كنت راغب***فى جنة ياعلنا ساكنينه
وازرع وتجنى لكل شيء عقايب ***وكل يبى ياخذ على قد دينه
واحذر تقول اجيب واحد يراقب***ويخدم ابوى وراتبه دافعينه
وأمك تقول الخادمة له تواظب***بغريفة بالحوش ومكرمينه
لعيوننا كم جنت لهم من المتاعب***ووقت شحيح وليلهم ساهرينه
ومهما نسوى لأجلهم فهو واجب***شيء قليل وحقهم هاضمينه
اغنم زمانك قبل جمع المكاسب***يا سعد منه بر في والدينه
وهذه قصة رمزية لجانب من العقوق يصورها الشاعر بقوله :
اغرى أمرؤ يوما غلاما جاهلا *** بنقوده كي ما ينال به الوتــــر
قال ائتني بفؤاد امك يا فــــتى *** ولك الجواهر والدراهم والدرر
فمضى واغرز خنجرا في صدرها *** والقلب اخرجه وعاد على الأثـــــر
لكنه من فزق سرعته هـــــــوى *** فتدحرج القلب المقطع إذ عثُر
ناداه قلب الأم وهو مُعفــــــــــر *** ولدى حبيبي هل أصابك من ضرر
فكان هذا الصوت رغم حنــــــــوهِ *** غضب السماء على الغلام قد انهمر
ودرى فضيع خيانة لم يؤتها *** أحد سواه منذ تاريخ البشر
فارتد نحو القلب يغســــله بمـــــــا *** فاضت به عيناه من سيل العـــــــــبر
واستل خنجــــره ليطعـــن قلبــــــــــه *** طعنا فيبقى عبرة لمـــــــــن اعتبـــــــــر
ويقول يا قلب انـــــــــتقم منــــــى ولا *** تغفر فإن جريمتي لا تغتــــــــــــــــفر
وإذا غفرت فإنني أقضي انتحارا *** مثلما يغاث من قبلي انتحر
ناداه قلب الام كــــــــــف يــــــــــدا ولا *** تطعن فؤادى مرتين علـــــــــى الاثـــــــر
أختي الغالية : تصوري لو فقدت والديك كيف يكون حالك، أمر صعب جدا فهما سندك بعد الله ، حتى بعد الزواج ، فكم من زوجة بعد طول مكث مع زوجها تحتاج والديها ليقفا معها !! يصور ابن الجوزي ذلك قائلا:
زر والديك وقف على قبريهما * فكأنني بك قد نقلت إليهما
لو كنت حيث هما وكانا بالبقا * زاراك حبوا لا على قدميهما
ما كان ذنبهما إليك فطالما * منحاك نفس الوِد من نفسيهِما
كانا إذا سمعا أنينك أسبلا * دمعيهما أسفا على خديهما
وتمنيا لو صادفا بك راحةً * بجميعِ ما يحويه ملك يديهما
فنسيت حقهما عشيةَ أسكنا * تحت الثرى وسكنت في داريهما
فلتلحقنهما غدا أو بعده * حتما كما لحقا هما أبويهما
ولتندمن على فعالك مثلما * ندما هما ندما على فعليهما
بشراك لو قدمت فعلا صالحا * وقضيت بعض الحق من حقيهما
وقرأت من آيِ الكِتاب بقدرِ ما * تسطيعه وبعثت ذاك إليهما
فاحفظ حفظت وصيتي واعمل بها * فعسى تنال الفوز من بِريهما
أختاه: كنت اتمنى لو يسعفني الوقت لأعرض قصصا للبر والعقوق، لكن لعل ما سبق به الكفاية ، واعلمي أنك كما تدين تدان، ولعل لها بعض العذر بسبب المشكلات ووجود الضرة لها، ويمكن تتحسن نفسيتك بالتواصل مع أحد مراكز الاستشارات من مثل مركز آسية 920000192 أبن باز 0112297777 ومركز واعي 0114355050 وغيرها .
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى..