الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في الخامسة عشر من عمري نفسيتي متعبة جدا بسبب مرض أمي..
ما أريده هو الإشارة على كيف أساعد أمي لعلاج من مرضها بإذن الله هي مصابة بالوسواس القهري أفراد أسرتي أنا الفتاة الوحيدة وأخ أكبر مني بعام وآخر أصغر بعام وأبي وأمي المريضة..
وأنا جاهلة تماما عن مرض الوسواس القهري..
بدأت الحالة حينما كنت في التاسعة كانا والداي يتشاجران كثيرا وبعدها اكتشفنا أنها مصابة بسحر للتفريق بينها وبين أبي وبدأت رحلتنا مع المشايخ وبعد أن عولجت من السحر لا أعلم على ما أعتقد أيضا كانت مصابة بعين أو حسد اكتشفنا أنها مريضة بالوسواس القهري ومن طبيب لآخر أبي لا ينتظم على مواعد الجلسات والدواء يعطيها مرات ويقطعة مرات غير منتظم في أخذ علاجها أنا الآن في الخامسة يعني أن هذه كافرة مشعوذة وتقول إن أنا وأختي مشعوذين معها لكن يوم يأتي الحديث عن أبي تقول هو الطاهر نظيف لكن نحن وتقول إذا سمعت أن شخصا مات أو مرض أنها السبب وتقول إنها ترى الجن في كل مكان وأنهم يؤذوننا وأنها تذهب في الليل تزني ودعارة ووضعنا المادي صعب وأنا حائرة بينها وبين أبي بدأت أخاف أن يمرض هو أيضا عندها سننتهي تماما، مرض أمي أثر علينا كثيرا تشتتنا وهزل جسدي وتآكل لاحظ ذلك إخوتي كانوا في تحفيظ القرآن الكريم وخرجوا منها ونحن متشتتون أنا حائرة..
ماذا أفعل كيف أساعد أمي  في علاجها؟ ماذا يجب علي أن أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي (الغريبة): بداية أسأل الله الكريم في هذا الشهر العظيم شهر رمضان المبارك ومن جوار بيته الحرام أن يرفع الأذى والبأس عن الوالدة وأن يمتعها بالصحة والعافية وأن تعود لحالتها الطبيعية إنه سميع مجيب.
ابنتي الغالية: لعلي أجمل الرد في النقاط الآتية:
1ـ وثقي علاقتك بالله تعالى في الحرص على الفرائض والحجاب والبعد عما يغضب الله تعالى.
2ـ أخلصي في الدعاء بأن يشفي والدتك وقومي آخر الليلة في صلاة ومناجاة للسميع الكريم سبحانه.
3ـ ثقي أنّ الشافي هو الله وحده ولكننا مأمورون بفعل الأسباب.
4ـ حاولي أن تقرئي الرقية على الوالدة ولا تيأسي (توجد كتب وأشرطة تبين تلك الآيات).
5ـ ربما الوالدة مصابة بمرض نفسي يصنّف بالفصام.
6ـ قد تكون تلك الأعراض عرض فصام وقد تكون أعراض سحر، ولكن الجمع بين الرقية وبين العلاج الدوائي خير على خير.
7ـ لمَ لا تشركي أقاربك، أخوالك، خالاتك في المساعدة على تخطي الأزمة.
8ـ لا تعبئي بما تقوله الوالدة عنكم أو عن نفسها، فهي بمنزلة من لا تؤاخذ لأنها ليست بشعورها.
9ـ حبذا أن تشركي المعلمة أو المرشدة الطلابية بمعاناتك فقد تخفف عنك بعض الهم وقد ترشدك لبعض الإرشادات.
10ـ إياك أن تنظري للمستقبل بتشاؤم، بل انظري إليه بتفاؤل.
11ـ حبذا الالتحاق بدار تحفيظ للقرآن الكريم لشغل وقت الفراغ.
12ـ يفضل علاجها في مستشفى حكومي فقد يكون لديه الإمكانات وقلة التكلفة ما ليس لدى العيادات.
13ـ كوني واثقة من إجابة الله تعالى لصالح دعواتك، وإني على يقين أن أسمع خبر تماثلها للشفاء وقريباً.
أسأل الله العظيم بوجهه الكريم أن يعجل بشفاء والدتك إنه سميع مجيب.