الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أود أن أطرح مشكلتي لعل الله يفتح عليكم وتساعدوني في أن أخرج من الذي أنا به..
(مشكلتي هي أنني البنت الكبرى لوالدي، أمي دائماً تريد مني أن أكون نسخة منها دائما كثيرة العتب على تصرفاتي التي حسستني بعدم الثقة بنفسي دائما تردد على مسمعي ( ليت نصير صحبات أنا وأنت ) لمن أحاول أنا إني اعمل اللي هيا نفسها فيه نكون صحبات أروح احكي عن شيء مثلا صار ليا ألاقيها تلقي عليا باللوم والعتاب أصبحت أكره أن أتكلم في البيت أتمنى دوما أن أتزوج لكي أخرج من البيت أريد أن يشعرني أحد بذاتي بالاهتمام بالحب والله أنا تعبت نفسي لمن أروح اكلم أمي ألاقيها تسمع لي بدون ما بعدين تجلس تقولي ليش سويت كدا وهذا غلط البنت ما تعمل كدا حتى لو كان الموضوع ما يستاهل كدا أنا بنت عمري 18 سنة طبيعي اللي بعمري تكون في مرحله تحتاج حب أكبر اهتمام.. نفسي اعرف نفسي اش تبغى ابغى أكون ذاتي.. مرة سألتني أمي أنتي ليش تبغي تتزوجي.. مع العلم انو إلا دحين ما سمعت انو احد تقدم ليا.. لمن سألتني فرحت إنها سألتني من فرحتي تكلمت عن كل اللي يخليني أتمنى الزواج انو نفسي أكون أم أكون مسؤولة عن بيت أهتم فيه في شخص استناه واتعب على راحتو وجلست أقول اللي في نفسي أنا شفت وجهها أتغير سكت وقالت لي طيب روحي ذاكري أنا لمن رحت غرفتي جلست ابكي ليش أتكلمت وبالفعل لقيتها أرسلت لي ورقه مع أختي الصغيرة أنو عيب اللي أتكلمت فيه والبنت لازم تكون الحياء زينتها .... طيب أنا اعرف انو مو كويس أتكلم كدا عند الناس لكن هيا أمي اش فيه لو عبرت عن اللي بداخلي ... والله أحس نفسي ضايعه دايم اسمع منها انو ولا شيء يعجبها من تصرفاتي ... صرت أكثر شئ منعزلة في غرفتي أسمع قران أقرا كتب أسمع أشرطة تفيدني ممكن تقولوا ليا كيف أخلي نفسي واعية؟؟ كيف أقدر أكون ذاتي وأحس بها؟)..
ملاحظة: أنا ممكن أكون جزءاً من المشكلة لأني عصبية وعصبيتي من حساسيتي أعرف أني أطلت في المشكلة وأتمنى أن ألقى رداً بأسرع وقت.. اعتذر على أسلوبي بالكتابة المختلط بين اللغة العربية والعامية أختكم في الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..\r\nأختي الكريمة: أنت تعيشين مرحلة المراهقة، وهذه المرحلة لها متطلباتها العمرية وخصائصها النفسية، فحين تعرفين بعض خصائص هذه المرحلة يسهل تفسير بعض ما تشعرين به.\r\nتبدأ مرحلة المراهقة قبيل حدوث الحيض، حيث تشعر الفتاة بالنمو السريع والتغير، وبتغير الملامح الطفولية إلى فتاة ناضجة، ويزداد الوزن، وتتراكم الدهون في بعض مناطق الجسم ويبرز الثديان، ويظهر الشعر في بعض مناطق الجسم كالإبط والعانة.\r\nوقد يصاحب هذه التغيرات التي تستمر لأشهر وقد تزيد لسنوات ـ بعض التعب والخمول وقد تصاب بفقر الدم (الأنيميا)، وقد تشعر الفتاة بنوع من عدم التآزر البصري الحركي فتختل المشية وتضطرب الرشاقة في المشي، وخلال هذه المرحلة يكتمل النمو العقلي وتكتسب الفتاة القدرة على التفكير المجرد والتفكير التأملي.\r\nويصاحب ذلك أزمة انفعالية وتوتر انفعالي نتيجة النمو السريع، فهي تشعر بالانزعاج من نمو الأطراف وتغير الصوت وبروز الأعضاء، وقد تشعر بالخجل ومن ثم تقل الاهتمامات الاجتماعية، وتشعر بالارتباك من ملاحظات الأخريات والحساسيات تجاه نظراتهن وأقوالهن.\r\nكما يظهر على الفتاة الحساسية تجاه أوامر الغير ونصائحهن ومطالبهن، فتغلب حدة الطبع وسرعة الغضب (العصبية)، وتفسر معظم ما تسمعه على أنه نقد موجه إليها وبخاصة من الكبار، وقد تكون غيورة من أخواتها وإخوانها فتحدث الشجارات والنزاعات داخل المنزل.\r\nكما قد تعجب ببعض من يسمون بالنجوم والأبطال فتقلدهم أو تتوحد معهم، وقد تهيم بالاستغراق بأحلام اليقظة، وبالأفكار الرومانسية، والتعلق بأخرى أو نحو ذلك.. كما تزداد لديها القابلية للاستهواء والاستثارة، فلديها عاطفة جياشة وتكامل عضوي وعقلي ولكن تنقصها الخبرة، فقد تسقط في حبائل الشهوانيين والعلمانيين ودعاة التغريب سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً.\r\nلذا يجب أن تقترب الفجوة بين الوالدين وأولادهم من الذكور والإناث، لكي يلجؤوا إليهم حين الملمات والاستفسار منهم حين ترد الشبهات، بدلاً من اللجوء لأصدقاء السوء.\r\nأختاه: إن طلب أمك (ليت نصير أصحاب) هو عين العقل لتقريب تلك الفجوة، ولكن تحملي منها ما لا يعجبك فهي تحبك حقاً ولكن تخشى عليك، وإن توجيهات أمك لك هي إمداد بخبرتها الطويلة في الحياة، وقد تخطيء في الأسلوب لكن قصدها حسن، ونظراً لأنك أولى بناتها فقد تجهل بعض الأساليب في التعامل. إن تكوين الذات يكون في إثبات ذاتك في الإجادة في الدراسة وفي العبادة وفي أعمال المنزل، حين ذاك سوف تحسين بذاتك وتسمعين كلمات الإطراء والثناء، إياك والعزلة كوني إيجابية داخل منزلك مدرستك وفي اجتماعات عائلتك.