الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ 7 سنوات وعندي ثلاثة أولاد 5 سنوات و3 سنوات والصغير عمره سنة, منذ بداية حياتي الزوجية وأنا أكن لزوجي مشاعر الكره الشديد لأني فعلا لا أحبه أبدا أبدا لقد حاولت كثيرا أن أحبه وكنت أدعو الله أن أحبه أو على الأقل أن أتقبله أو أشعر تجاهه بالود القليل لكن لاشيء من ذلك, وعلى الرغم من ذلك لم أحسسه بذلك الكره أبدا فقد كنت أجيد التمثيل بالدرجة الأولى وأبين له أني أحبه كثيرا وأموت عليه وأنا أتقطع من داخلي على هذا الكذب كله ,ولكني كنت أحتسب الأجر عند الله ولم أقصر أبدا معه وكنت نعم الزوجة له بشهادته وشهادة الناس من حولنا وهو كان دائما يردد أني فعلا أسعدته ولم أقصر معه في أي شيء حتى في العلاقة الحميمة كنت أمثل أن أريده وأرغب فيه وفي الحقيقة كنت أدعو عليه وأتمنى موته وأرتاح منه وعندما ننتهي من ليلتنا كنت أدخل للحمام أكرمكم الله وأبكي فيه بكاء مراً وأدعو عليه
وكنت أدعو ربي كثيرا وأستغفره حتى تتغير حالتي ولكني كنت من أسوأ إلى أسوء.
وعلى الرغم من بحثي عن كل وسائل إسعاد زوجي ليس حبا فيه أو رغبة لا والله ولكن ابتغاء الأجر من الله ولأني كنت أخاف من الطلاق لأنه لم يحدث في عائلتنا أبدا, وفي الحقيقة أن زوجي عندما تزوجنا كانت مشاعره تجاهي عادية ولم يكن يحسسني أبدا بفترة الخطبة (عقد قراننا وقعدنا سنة ونص قبل الزواج) لم يزرنا خلالها إلا مرتين أو ثلاث لوحده أما بقية الزيارات فكانت مع أهله لتأدية الواجب بحكم أنه ابن عمي كزيارة أبي عندما مرض . ولم يقدم لي هدية إلا هدية واحدة وقدمها بعد أن قدمت له أنا أولا هدية, ولم يسمعني كلمة حلوة وما جرح مشاعري أني كتبت له رسالة مع الهدية ليس حبا فيه ولكن علي ألطف الجو بيننا وهو عندما أخذ الهدية أعطاها لأمه وقال هذه من واحد من أصحابي والرسالة في داخلها وفتشت أمه الرسالة وقرأتها هي وأخواته وعلمن أنها مني وحزنت كثيرا لهذا الأمر .
وبعد زواج استطعت أن أجعله يغرم بي .. وهو دائما يردد حبه لي بلسانه ولكن تصرفاته لا تدل ألبته على ذلك فهو يخرج في الصباح لعمله(7 أو 8 صباحا) ولا يعود للبيت إلا الساعة الثانية عشر ليلا أو الواحدة صباحا وعندما أسأله فهو أما لاهي مع أصحابه أو يتابع المباريات أو غيرها (ليس متزوج من ثانية وهذا أكيد). وأحيانا كان يعود عندما يخرج من عمله ليتغذى وينام إلى المغرب ثم يعود ويخرج لأصحابه المهم ما يحب يقعد في البيت حتى عندما صار له حادث ولما كسرت قدمه جلس فقط ثلاثة أيام في البيت ثم عاد يخرج إلى وقت متأخر( 12 ليلا أو الواحدة صباحا أو الثانية أو الثالثة صباحا) وفي إجازة نهاية الأسبوع فإنه يسهر إلى  الخامسة صباحا أو حتى السابعة صباحا.
كنت دائما أكلمه عن السهر ولم أقصر معه وألبس وأتجمل له وهو كان يقول لي أنت ما تقصرين معي لكن أنا رجال مش حرمة عشان أقعد في البيت أنا لا أريده أن يعسكر في البيت ولكن أريد وجوده في حياتي ,بصراحة وجوده مثل عدمه في حياتي ,حتى مصروفي أنا وأولادي بالقطارة معي لا يعطيني أبدا إلا إذا طلبت منه حتى لو أقعد شهور لا يحس وأنبه لهذه الأشياء وعن أن يسأل عن احتياجاتنا ومطالبنا ويقول حسنا سأتنبه لهذه الأشياء ولكن لا فائدة ,طول هذه السنوات لم أعتمد عليه كليا في أي مناسبة من عيد أو حفلة عرس دائما يخجلني وينقص علينا ويقول دبري نفسك مع أنه ما لي أي مصدر دخل أبدا
مع أنه مقتدر معاشه خمسة وعشرون ألف(25000ألف) ولكن لا يبقى له من معاشه إلا ثمانية ألاف لأن الباقي يروح أقساط حيث سحب مليون وأدخله في مشروع مع أني حذرته منه لكنه لم يستمع لي دائما يرى نفسه هو الصح والناس خطأ .المهم أن المشروع فشل ,مع ذلك كنت الزوجة الصالحة له ولم أعيره أبدا ووقفت بجانبه وشجعته على الوقوف من جديد ولكن الأحمق يبقى أحمق
أنا إنسانة قنوعة كثيرا ولاتهمني الدنيا في زينتها وزخرفها وصرفيتي أنا وأولادي محدودة جدا قناعة مني ,ولكن زوجي في نفسه مسرف كثيرا ولا يبخل على نفسه بشيء أبدا وهو مثلا عن أهله وأصحابه بأنه مهندم  وأنيق حتى في سياراته يأخذ السيارات الفارهة على حساب ميزانيتنا واستقرارنا المادي معه وعندما أطلبه بالمال يقول لا أملك شيئا ولكنه يخرج ويتنزه ويأكل في المطاعم ولا يبخل على نفسه
أما الصلاة فهي آخر اهتماماته لا يصليها في وقتها وينام عنها ويترك بعضها تهاونا أو حتى أنه يقوم للصلاة جنبا عادي عنده ,حتى أحيانا يصلي 3 صلوات معا وفي الإجازات. يسهر إلى الصباح وينام إلى العصر أو المغرب أين حقي أنا وأولادي لا شيء هل كل الحياة الزوجية هكذا ؟؟؟؟؟؟؟؟ للعلم أنا أسكن أنا وزوجي عند أهله وأنا وزوجي وأولادي الثلاثة في غرفة واحدة ,ولم أشك أبدا , والد زوجي عنده زوجتين وبناته وأولاده عددهم عشرين و نعيش في بيتين جنب بعض كل زوجه مع أولادها ولكن تصور زوجي لا يصرف درهم واحد مع أهله ولا يساعد والده مع أن أباه رجل كبير عنده سكر ولكنه أبدا غير بار بأمه أو أبيه وكنت والله العالم أني دائما أحثه على بر والديه وأوصيه أن لا يترك أباه لحالي لأنه رجل مريض وحرام  يتركه وحده وزوجي هو الكبير وعمره ثلاثين سنة وإخوانه الأولاد كلهم صغار, أما البنات فكبار.
أحس أن زوجي تفكيره جنسي بحت فهو لا يتقرب مني أو يقبلني إلا لشيء , حتى أحلامه ما يحلم إلا أنا نكون في وضع جنسي ,كثير التنقل في عمله لا يستقر أبدا ,قبل أن ينتقل لعمل جديد فهو يحط كل عيوب الدنيا في عمله الحالي ويزين كثيرا عمله الجديد وعندما ينتقل فهو يقد سنة بالكثير ثم يبدأ والتأفف ودائما الناس هم غلط ,وما يفهمون وهو العبقري, مع انه إنسان جاهل فكريا وليس مثقف في الحياة أبدا على الرغم من أنه حاصل على دبلوم صناعي طلعاتي معه تعد على الأصابع وحتى يوم نطلع في كثير الصمت مع محاولتي الدائمة بالحديث معه وإضحاكه وتسليته والحديث هكذا دائما يقول لي ولكنه جاف كثيرا فهل هذا هو الحب؟؟؟؟؟؟؟ وخروجنا للسوق يكون طول الطريق وطول ما أنا في السوق يدعي المرض أو أنه يريد النوم فهو يقول ما نام كفاية أو يقول القولون تاعبني المهم كثير الشكوى والحنة وال والتأفف دائما عندما نخرج حتى في البيت هكذا حاله وحتى عندما أروح عند أهلي ويأتي يشلني فإنه ما يشرب حتى القهوة وإن شربها فهو مستعجل ويقول أنا تعبان وأبى أروح أنام أو يشكي أنه مريض,ويوم نروح البيت يحطني ويقول بروح عند ربعي شوي وجاي ولا يرجع إلا الصبح, صراحة يسد النفس بحركاتة ,مع أن أهلي والله يشيلونه من القاع ويضعونه فوق رأسهم ومقدريهن أكثر من أهله بس بصراحة ما يستاهل هذه الناس الطيبة , أهلي لاحظوا حركاته والتي تدل على أنه ما يريد يأتيهم , كنت نعم الزوجة لكنه بادر الإحسان بالإساءة ,الكل أهله حاولوا ينبهونه أنه يخسرني بهذه الطريقة .غضبت  كثير منه وحاولت كثير أوجهه للصواب وأعينه عليه ,بالحب والترغيب لكن ما في فائدة كل محاولاتي معه ما جابت فائدة وللعلم خلال هذه السنوات رحت عند أهلي خمس مرات وتدخلوا كبار العائلة للإصلاح وهو دائما يوعد أنه يتغير بس ما في فائدة تعببببتتتتتتت كثثثثييييييير اااااااااا معه ونفسيتي صارت زفت وكرهي له وحقدي عليه يزداد يوما بعد يوم ...
أنا عند أهلي صار لي 6 شهور ما أبى أرجع له مستحيل لو تنطبق السماء على الأرض ما أرجع له على الأقل في هذه الفترة استطعت أن أجد بقايا روحي التي ماتت وأن أتنفس الهواء من جديد,,,سبحان الله أصبحت لا أعرف نفسي فقد فقدتها لم أعد أعرف من أنا أصبت باكتئاب حاد وصرت أكره الخروج للناس أو حتى سماع أصواتهم في الهاتف كل هذا وأنا أعيش معه .أريد أن أطلب الطلاق وأصر عليه بشدة ..لم أطلبه في السابق لأني كنت أخاف على أولادي من الضياع ووجدتني أضرهم أكثر من هذا الزواج .الذي افقد أمهم روحها وقلبها الذي يحتويهم وأفقدني بحبي للحياة وإحساسي بالسعادة فأصبحت كل الأيام عندي متشابهة الحزن والفرح سواء والأبيض والأسود أصبحت أراه لونا واحدا ,مع أني كنت في السابق إنسانة مرحة كثيرا وعلى قولت صديقاتي القعدة ما تحلى إلا معك ..إنسانة طموحة جدا متفوقة ,أحب العلم كثيرا عكس زوجي كثيرا الذي لا يعرف حتى أن يقرأ كتابا .حاولت معه أن أشجعه وأقف معه كثيرا ولكنه إنسان لاهي عزابي أكثر منه متزوج,أريد الطلاق وفي نفس الوقت لا أريد أن أؤذي أولادي فكيف أصل إلى طلاق ناجح بدون أن يتضرر أولادي فهم سيبقون معي..وأحيانا أقول سوف انفصل عنه كليا بأن أعيش عند أهلي وأطلب منه أن يتزوج بأخرى ,على أن لا يكون بيننا شيء سوا أنه يأتي لزيارة أولاده ويبيت معهم ليلة بعد ليلة بالتناوب مع الزوجة الثانية .كل هذا من أجل أولادي لا أريد أن أحرمهم من والدهم ........ولكن لا أريد أن أشمت العذال فيني ولأنه إنسان لا أتشرف بان أكون زوجته .....والله لو عاد الزمن لتمنيت أن أكون عانس على الزواج منه..
أنا حائرة كثيرا أفيدوني أرجوكم ولا تقولي ارجعي فلن أرجع أبدا ......أنا بين خيارين أحلاهما مر كل هذا لأجل أولادي لو ما كان عندي أولاد كنت طلبت الطلاق وخلصت .......للعلم على الرغم من كرهي له من البداية ولكن تحملت عل وعسى ولكن لا فائدة....... للإفادة زوجي غير مدخن ولا مدمن ولا يشرب ........

الإجابة
الأخت الجوري ، و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على تواصلك ورسالتك، وأدعو الله تعالى لك بالتوفيق.
تأملت رسالتك وتعجبت من صمتك لسبع سنوات حتى قبل 6 أشهر بدأت تتخذين قراراً بعد أن رزقك الله تعالى بثلاثة أولاد فأحببت أن تسقطي هام ألمك وغضبك وكرهك لزوجك على أولادك وليس على زوجك، فكما تذكرين زوجك (عزوبي) ولا يهمه لا أولاد ولا زوجة، يعيش لنفسه وربعه وهواه، لا صلاة، ولا طهارة، ثم أنك تعلمين هذا منذ بدء زواجك، جزاك الله خيراً صبرت عليه، وأشعرتيه أنه البطل الهمام والحب المحبوب، رغم بخله وجفوته وعدم صلاته، ثم أنك لم تظهري هذا الموقف إلا بعد أن تعقّدت الأمور وصار الأمر الآن لا يتعلق بك وحدك، بل كذلك بأولادك.
فإن كان هذا إصرارك وموقفك، وهذا هو زوجك ولا مجال لتحسين الوضع، فلا أظن أنّ هذا القرار بعد 6 شهور من البعد والجفاء يكون صائباً، فكري في الأمر بشكل آخر، فيمكنك المفاوضة والاشتراط، إذا رغب في إعادتك إلى بيته فتكون بشروط محددة وشهود عليها، والتزام وقياس، هذا بعد فترة وجيزة، وعدم ترك الأمور هكذا.
ولعل من أبرز ما يشترط هو العناية بالصلاة وأدائها في وقتها، وعلى طهارة والعناية بالبيت ومصروفاته وعدم السهر المبالغ فيه دون مبرر، فإن التزم الزوج فليكن هذا أفضل لك ولأولادك، وإلا فأولاد بلا أب فاسد أفضل من وجودهم مع أب ومعه شحناء وعدم صلاة وتربية على السوء.
وليكن همّك هو العناية بأولادك، فهم أمانة في عنقك، ولا تيأسي من الإصلاح لهذا الزواج إن رغب في حياة هانئة مستقرة على طاعة الله تعالى.
كما أنك لا بد من إظهار السبب في هذا العناء وهو بعده عن طاعة الله وأداء واجباته.
وفقك الله وأعانك.