الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة متزوجة عمري 32 سنة، أحب زوجي كثيرا وهو يحبني جدا وأنا متأكدة من هذا ولكن مشكلتي هي الغيرة فأنا أغار على زوجي كثيرا ولكن ليس من أي أحد فلا يهمني إن تكلم مع أي امرأة أو رأى إحداهن ولكني أغار عليه من امرأة قريبة لزوجي بسبب تصرفات قامت هي بها كانت تستفزني بها وولدت لدي هذه الغيرة وبقيت في نفسي إلى اليوم حتى أصبحت عقدة لا تنفك عني.
مشكلتي أني لا أحب أن أفكر بهذه المرأة وأرفض أن يكون بداخلي هذا الحزن أحب أن أعيش مع زوجي بسعادة دون أن أتكدر إذا رآها أو حتى إذا سمع باسمها أنا لا أطيق حتى أن يذكرها أولادي أمامه وأحب أن أضيف أني والحمد لله جميلة وزوجي دائما يمدح جمالي وبالطبع الإنسان ليس كاملا وزوجي دائما مسافر لا يرى تلك المرأة كثيرا وهي متزوجة.
طبعا المهم لا أعرف كيف أتصرف بطريقة صحيحة تجاه شعوري هذا وأتمنى أن أعرف رأي زوجي بها لأني أشعر أنه يدافع عنها ولا يحب أن أذكرها بالسوء أمامه أكره أن أشعر أنه مهتم بمشاعرها لأنها لا تستحق هذا الاهتمام فهي للأسف لا تحب لي الخير ونكده كانت تسبب لي المشاكل مع العلم أنه إذا زوجي سلم مجرد السلام عليها تأخذها الفرحة الكبيرة لذلك لا أحب أن ينتبه لها أبدا أو يجاملها.
آسفة للإطالة أرجو منكم مساعدتي لأتخلص من هذا الشعور السلبي والذي أعلم أنه لا داعي له فكيف أتصرف معها  ومع زوجي إذا كنا نجلس جميعنا.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة رانية .. ومرحبا بك .
غاليتي .. بعض مشاعر الغيرة لابد منها في الحياة فهي التي تدفعنا لنكون أفضل مما نحن عليه, وكذلك هي مطلوبة  بين الزوجين لتعطي الاهتمام والخوف لكل منهما على الآخر, ولكني لا أفسر المشاعر السلبية التي بداخلك على أنها غيرة فقط, قد تكون ممزوجة ببعض الغيرة لكنها في الواقع لها ترسبات من مواقف سابقة لتلك المرأة معك لذا فهي تحمل طابع العدائية أو الكراهية أكثر, واسألي نفسك لم هذه المرأة تحديدا دون كل النساء تحملين لها تلك المشاعر؟
عزيزتي .. رائع منك حرصك على التخلص من مشاعرك السلبية لتنقي قلبك منها ولتكوني نقية لا تحمل على مسلم ضغينة فأعمال القلوب أساس النجاة من النار والفوز بالجنة لأنها عبادة قلبية وسلامة الصدر للمسلمين عبادة قلبية، وقد ورد من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قول النبي صلى الله عليه وسلم: "يَطْلُعُ عَلَيْكُمْ الْآنَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ"، فيتبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فلا يجد له كثير عمل يتفضل به غير أنه يبيت وليس في قلبه شيء لأحد من المسلمين، فيقول له عبد الله: "هَذِهِ الَّتِي بَلَغَتْ بِكَ وَهِيَ الَّتِي لَا نُطِيق "
فأهم السبل التي توصلك للراحة وإزاحة المشاعر من قلبك هي: الدعاء لها في ظهر الغيب بأن يصلحها الله أو يسامحها على ما قدمت لك من إيذاء ...
قد تجدين صعوبة في البداية ولكنها فعلا طريقة فعالة لتنقية القلب والإحساس بالراحة قال تعالى " ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ "
ثم حاولي أن لا تستثير مشاعرك حتى لو استفزتك, لأنها عندما تشعر بأنها لم تحقق ما تريد – إثارة غضبك – ستبدأ بمراجعة نفسها أو حتى بتبديل أسلوبها معك .
لاحظي ..بحديثك السيئ عنها عند زوجك كأنك تجعلي زوجك في المنتصف بينكما وأنتما كل منكما في طرف وهذا خطأ بل دائما أشعري نفسك وزوجك وهي أنك أنت وزوجك في طرف واحد وأيا كان فهو في الطرف المقابل, وهكذا لن يكون زوجك في وضع دفاع عنها.
تتبعي معي .. موقف أزعجك منها ترتب عليه ذكرك لها بسوء عند زوجك ترتب عليه دفاعه عنها وبالتالي انزعاجك, حاولي كسر السلسلة, بسيطرتك على انفعالك وعدم الاكتراث بما تفعل, أو عدم ذكرك لها بالتالي لن يدافع عنها بل سيستشعر بعض أخطائها.
حاولي أن تتحدثي مع مقربة منها وتحدثيها ببعض الصفات الجميلة فيها حتى يصلها الكلام فتزال الحساسية في التعامل بينكما كما في الآية السابقة .
وأخيرا .. حاولي قدر المستطاع تجنب الجلوس بشكل جماعي نساء ورجال, فان فيه من فتح أبواب الشر والفتن الشيء الكثير .
تمنياتي لك بالسعادة في الدارين .