الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى لي ولكم المغفرة والقبول في شهر رمضان الكريم أعاده الله علينا وعليكم أعوماً عديدة .
استشارتي تخص حياتي الزوجية ...أنا متزوج منذ عام 1426 هـ ...
زوجتي تعتبر من اختياري وأحبها وأصررت على اختيارها لي كزوجة .. هي من عائلة مقربة إلينا ويربطني بها قرابة وثيقة . ولكن للأسف فأنا أعاني معها منذ الليلة الأولى في زواجنا ...
سأورد ما أشتكي منه في عدة نقاط .
1- زوجتي منذ أن تزوجتها لم توقظني يوماً للذهاب إلى العمل .
2- زوجتي منذ أن تزوجتها لم تحضر لي الإفطار في الصباح الباكر قبل الذهاب إلى العمل .
3- زوجتي ذات صوت رنان عندما تصرخ ، وتصرخ بمعدل نصف اليوم .
4- زوجتي تطالبني بإخراجها 3 مرات أسبوعياً من البيت للتنزه كحد أدنى.
5- زوجتي لا تجيد تربية أبنائي الذين أنجبتهم خلال فترة زواجنا وتضربهم كثيراً. حيث تستقبلهم بصراخها من حين استيقاظهم .
6- زوجتي لم تستيقظ يوماً خلال فترة زواجنا قبل الساعة الثانية عشر ظهرا .
7 - زوجتي تطالبني بعدم العمل فترة بعد العصر وخصوصا  أن راتبي قليل نسبيا ً. ومع ذلك أجد نفسي مضطراً للعمل من داخل البيت.
8 - زوجتي لا تطبخ وجبتين في اليوم معاً حيث أنها تختار إما غداء أو عشاء.
9 - زوجتي تطالبني بإحضار جهاز كمبيوتر محمول لها. وأنا لا أريد حيث أنني أريد المحافظة عليها. وتجادلني كثيراً حينما تجد أن صديقاتها يملكون جهاز كمبيوتر محمول وهي لا، والمصيبة أنها تورد لي بعض القصص التي تقع فيها صديقاتها مع هذا الكمبيوتر المحمول من اختراق لأجهزتهن وضياع صورهن وخلافه، مع العلم بأنني ألبي كل رغباتها عدا ما أجده في غير محله.
أحاول إرضاءها بكل الطرق. والمشكلة الوحيدة التي تشتكي مني فيها هي (معدل خروجها من البيت) حيث أنني أطالب بعدم الخروج أكثر من مرتين في الأسبوع . أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على تواصلك مع لها أون لاين وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
•  الزوجات من هذا النوع لا تتعدى أن تكون تصرفاتها هذه هي ما اعتادت وتربت عليه في بيت والدها أو أن يكون أخذت خبراتها من لا يحسن توجيهها أو أنها رأت من زوجها تساهلا في توجيهها وتعويدها على ما يجب أن تكون عليه الزوجة.
•  وليعلم أن الزوجة لا تلزم بالخدمة العامة والخاصة بشكل قسري ولكن ينبع في الغالب هذا من باب التعاون والتآلف والتواد والتحاب.
•  وفي كل الحالات: زوجة تجتمع فيها كل هذه الحالات أمر يحتاج إلى إعادة تأهيل وتدريب وتعويد على نظام أسري تستقر معه الحياة الأسرية مع حسن قيادة وتوجيه.
•  لذا يقترح أن يكون هناك وقفة جادة تشملها مودة وقوة تحوطها الرحمة شدة في رفق لتشعر أن هناك أسرة تتطلب منها أن يكون لها دور مؤثر في استعادة استقرارها .
•  تخويف بالعواقب وتحذير من مآلات التردي والتراجع، لا يعني هذا أن هناك استحالة ولكن هناك عدة محاولات تبدأ بالتنبيه المغلف بالحب ومع قدر الاستجابة تأتي الخطوة الثانية من التحذير من انفراط عقد الأسرة وملل الزوج وبقدر الاستجابة يرتفع السقف لأعلى من الإلزام ببعض الواجبات حتى لو تضجرت منها أو من بعضها.
•  التدرج في التكاليف الزوجية والمنزلية يمهد للاعتياد عليه دون إلزام.
•  حسن الطلب مع حسن العرض بالتلميح تارة والطلب تارة والأمر تارة.
•  المشاركة في العمل المطلوب أو البدء معها في العمل يساعد على إكماله وانجازه ومن ثم تعتاد على إكمال كامل المهمة لديها.
•  اختيار الوقت للتفاهم واستثمار حالات الانبساط والاسترخاء يبسط كثيرا من ردود الأفعال.
وفقك الله تعالى لكل خير.