الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أدمر حياتي بيدي وغير قادرة أن أتغلب على نفسي
متزوجة لدي أبناء ولله الحمد
مشكلتي أنا تزوجت وأنا صغيرة وجاهلة ولا أعرف من أمور العناية بنفسي وبيتي وزوجي أي شيء عشت بالبركة كما يقال أحس أني متعبة كسولة طوال الوقت لا أهتم بأي شيء
لا نظافة ولا ترتيب وأيضا خجولة وخوافة من كل شيء من مواجهة الناس من التغيير من السفر من المرض
عانيت سنوات من الأرق ذهبت لطبيبة نفسية أعطتني دواء لا أتذكر اسمه الآن استخدمته سنوات ولم أستفد شيئا
كنت ملتزمة بالدين والآن الله المستعان حتى الصلاة طالها التأخير والتكاسل لكن الحمد لله أصلي كل الصلوات ولا أخون أبدا
أهملت نفسي حتى أصبح شكلي بشعا
الآن أنا فوق الخامسة والثلاثين انقضى شبابي ولا أريد أن أقضي بقية عمري كما كنت
أريد أن أحسن من نفسي لكن أشعر بالخوف أشعر بالرعب عندما أفكر في تحسين نفسي وفي المستقبل  أحس أني تائهة
تقول تمسكي بالدين حاولت أيام وأعود لم أستطع الاستمرار أحس بخوف.
في خاطري كلام كثير من كثرة الهم لا أعرف كيف أكتبه
إن كان في هذا الزمن معجزة فهي أن أتغير وأصبح إنسانة تحافظ على أمور دينها نشيطة تهتم بنفسها وبيتها وزوجها وأولادها وأكون اجتماعية
هذه أمنياتي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة (الأم)
جميل أن يبحث الإنسان عن حل لما يعانيه من مرض أو مشكلة، بل إننا مطالبون بذلك شرعاً لقوله عليه السلام: "عباد الله تداووا ولا تتداووا بحرام".
أختاه: لا أظن أنّ حياتك منذ البداية كما تصورين بأنك لا تعرفين أمور العناية بالنفس ولا بالبيت ولا بالزوج.. ثم إنك طوال تلك السنين التي تزيد على العشرين، كيف وقد أنجبت عدداً من الأولاد وأحسنت تربيتهم.
أختي العزيزة: الإنسان في هذه الحياة ولد وهو لا يعلم شيئاً كما قال سبحانه: "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئاً وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون" (النحل/78) إذن لا يوجد إنسان ولد وهو يتمتع بالخصائص والمعارف، ولكن يتعلم من هذه الحياة من خلال ما يمرّ به من مواقف وخبرات ومشكلات وأفراح وأتراح، كما يتعلم من مؤسسات المجتمع المدني المختلفة من المساجد والمدارس والإعلام والمؤسسات الأخرى، إذن هو في حال تعلم وإعادة تعلم منذ أن يولد وحتى الوفاة.
أختي الكريمة: إنّ بإمكانك التغير متى ما صدقت الرغبة وقويت العزيمة، وهذا ممكن لكل فرد بما وهبه الله من سمع وبصر وفؤاد وعقل، فقط حددي أهدافاً مرحلية ثم حددي خطوات العلاج والتغيير، ويمكن الاستعانة بالمستشارين والمستشارات عن طريق الهاتف وهي جهات كثيرة منتشرة في السعودية، فعلى سبيل المثال في الرياض مشروع ابن باز 012997777 ومركز واعي 014355050 ومركز آسية 920000192 وغيرها.
أختاه: لقد أعجبني كلامك "انقضى شبابي ولا أريد أن أقضي بقية عمري كما كنت، أريد أن أحسن من نفسي" جميل هذا الكلام وعظيمة تلك العزيمة، فقط شمري جدياً وستذهلين بالتغيير والتحسن، وإذا لم تنجحي فيمكن مراجعة اختصاصية نفسية وليست طبيبة نفسية لعمل جلسات تغيير للأفكار والقناعات التي ترسخت في الذهن منذ زمن بعيد.
أما ما تعانين من الخجل أو الرهاب فلا يتسع المقام لعرضه هنا، ولكن يوجد كلام حول هذا في هذا الموقع في نافذة "حوارات حية" حيث كان هناك لقاء مع كاتب هذه الاستشارة حول الرهاب الاجتماعي، فارجعي إليه فلعلك تستفيدين منه.
أمّا الخوف سواء من المستقبل أو من التغيير، فهي أمور متعلمة ويمكن التغلب عليها بالبدء في خطوات التطوير، فقط حددي أهدافاً قصيرة ولا تقرري التغيير في كل شيء دفعة واحدة!! فهذا لا يساعد على النجاح، والأمور تؤخذ بالتدريج لا دفعة واحدة: (فالمنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى).
أمّا الإحساس بالقلق والأرق فهو نتيجة للمعاناة من الإحساس بتحقيق التغيير والتطور وتغير الحال، وسوف يبدل هذا الإحساس وتلك المعاناة مع خطوات التغيير الفعلي، فابدئي على بركة الله.
إنني على يقين أنك سوف تصبحين نجمة يشار إليها بالبنان في محيطك الأسري والعائلي ومجتمعك النسائي، وإنّ غداً لناظره قريب.
وفقك الله وسددك.