تطوير الذات


02 - ذو القعدة - 1431 هـ:: 10 - اكتوبر - 2010

أريد طريقة أطور فيها من نفسي وأقتل الملل !


السائلة:تائهة و أعاني

الإستشارة:عبد العزيز محمد الخنين

السلام عليكم..
 والله عندما بدأت أفكر في الكتابة لكم لم أعرف كيف أبدأ
لكن سأحاول أن أصف لكم مما أعاني لتمدوا لي يد العون فأنا والعياذ بالله أصبحت أردد في قرارة نفسي أنني منحوسة.
الحمد لله أنا فتاة أعيش في كنف والديها بارك الله لي فيهما وأتممت دراستي وكأغلب الفتيات على شاكلتي عانيت من سوء توجيه.
 المهم أنني حصلت على دبلوم بشهادة مميزة ولله الحمد بعد البكالوريوس ولكن المشكلة الأصعب هي ما بعد الدراسة. العمل فأنا أعاني من عدم أيجاد عمل والمشكلة لا أعرف هل العيب فيني أم أن الفرص التي تأتيني لا أعرف استغلالها؟
 أنا أبحث كثيرا في النت وقليلا ما تأتيني فرصة المهم طرحت على والدي فكرة ذهابي لأحد المدن الصناعية التي تكثر فيها مناصب الشغل علني أجد هناك عملا لكنهم أبو مع العلم أنهم يريدونني أن أشتغل لأعينهم في المصروف ولأنني أجلس في البيت وأعاني من الملل وأحاول أن أحسن لغتي الفرنسية لأنها مهمة في بلدي والحمد لله أنا أجيد فهمها لكن المشكلة أنني لا أتكلم كثيرا بها.
 فالمرجو منكم أن ترشدوني لطريق أطور فيه من نفسي وأقتل الملل وهذا السأم والملل بسرعة من أي شيء أحاول القيام به فقد حاولت حفظ القرآن وبدأت بحماس لكن حصل لي فتور وتوقفت وكذلك تعلم الإنجليزية ونفس الشيء فساعدوني جزاكم الله خيرا
 


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله..
لابد أن تحددي لك أهداف معينة وتضعيها في جدول ..
مثلاً التطور في لغة معينة أو التجارة أو حفظ القرآن .. وكل هذه الأمور لا تتعارض مع بعضها إذا أحسنت وضع خطة بشكل جيد، فممكن أن تـُضَمّني الخطة عدة أهداف تسير بشكل متوازي، وهذا بحد ذاته يقطع عليك السأم والملل الذي تعانين منه، ولابد أن تضعي جدولا زمنيا للخطة لكي تحققي الأهداف من خلالها ولا تكوني مبعثرة، بمعنى أن تضعي مثلاً خطة يومية بحفظ مقدار معين من الكلمات الفرنسية أو الإنجليزية، عشر كلمات مثلاً وتراجعيها بشكل يومي وتكوني بذلك خلال شهر قد حفظتي ثلاث مائة 300 كلمة وكذلك حفظ القرآن تحفظي كل يوم صفحة وغيرها من الأهداف.
لابد للهدف أن يقاس حتى تعرفي أنك في الاتجاه الصحيح.
أما بشأن الوظيفة فلا أدري عن الظروف التي لديكم في البلد وفرص العمل في هذا البلد، لكن بشكل عام لابد أن تفكري في عدة خيارات، أي إذا لم تستطيعي أن تحصلي على وظيفة ففكري في التجارة مثلاً وقد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن تسعة أعشار الرزق في التجارة، يعني أن بركتها ونفعها أعظم بكثير من الوظيفة، وليس بالضرورة أن تكون تجارة برأس مال كبير، فممكن أن تبدئي برأس مال متواضع وتتدرجي في جمع المال وستنجحين بإذن الله.
المهم ألا تفكري في مجال واحد أو حل واحد للمشكلة التي أنت فيها وإذا لم تستطيعي الحل فتتوقفي عن التفكير !!
كلا .. فلا بد أن تبحثي بشكل دائم عن حلول أخرى أكثر وأكثر حتى تصلي للحل المناسب
وكما يقول الخبراء ( عش في الحل ولا تعش في المشكلة)
أي لا تسألي نفسك ما هذه المشكلة التي وقعت فيها ولماذا وقعت وما أسوأ هذه المشكلة ، لكن اسألي نفسك : ما هو الحل المناسب للمشكلة وكيف استطيع أن أخرج منها ..
المهم أن تفكري في حل غير تقليدي وغير روتيني لتخطي المشكلة ، وأنا أضع بين يديك بعض الحلول ربما تفتح لك آفاقاً مناسبة للحل الأفضل:
- التجارة كما أخبرتك ومجالاتها متعددة ومتنوعة ..
- عمل بعض الأشياء في المنزل وبيعها مثل الحلويات أو التحف أو الأشياء الفنية البسيطة، أي شيء تتقنينه ممكن أن تتخصصي فيه وتبدعي ..
- تسويق بعض البضائع على المحلات، مثل ما يسمى لدينا بالتصريف، أو بالدفع الآجل، أي أخذ بضائع من تاجر وتوزيعها على المحلات الصغيرة والاستفادة من عمولتها.
- التسويق عبر الإنترنت وفيه مجالات كبيرة ومتنوعة مثل عمل البنرات الدعائية وتصميمها، أو تصميم المواقع، أو نشر بعض المنتجات في النت ومن أراد أن يشتريها فليتصل برقمك أو يرسل لك بالإيميل، أو ما يسمى بخدمة النشر الإلكتروني (ابحثي عنها في الإنترنت وستجدي فكرة عنها).
- فتح محل (كوشك) صغير وبيع بعض المنتجات اليسيرة ..
- التعاقد مع مراكز التدريب لتسويق الدورات التطويرية وغيرها عبر الإيميلات ومن يسجل من طريقك يكون لك عمولة تتفقين عليها مع المركز ..
- وغيرها وغيرها من الأمور والوسائل الكثيرة والبديلة عن الوظيفة بل ربما تجدي فيها راحة ومتعة وحرية أكثر من الالتزام بالوظيفة والعمل التقليدي ..
وأخيراً لا تنس اللجوء إلى الله والدعاء بأن يوفقك الله ويسدد خطاك وأن ييسر لك كل خير ويبارك في رزقك ووقتك وصحتك.



زيارات الإستشارة:6052 | استشارات المستشار: 8

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    كيف أحافظ على أسرتي في الغربة؟
    الدعوة في محيط الأسرة

    كيف أحافظ على أسرتي في الغربة؟

    بسمة أحمد السعدي 14 - محرم - 1430 هـ| 11 - يناير - 2009

    الاستشارات الدعوية

    هل يعلم الشخص المسحور بأنه مسحور بسحر الصرف؟

    د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند4720


    عقبات في طريق الداعيات

    تعبت مع نفسي الأمّارة بالسوء..!

    يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان5952