الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أنا متزوجة منذ ست سنوات، عمري 37 سنة، لا أطفال لي بسبب زوجي فهو عقيم.
أحس أني ظلمت نفسي لارتباطي بزوجي، كلنا خطاؤون، ولكن أخطاء زوجي كثيرة وكبيرة. أحس أن حياتي غير مريحة بسببه. فهو إنسان مستخف بالدين إلى حد ما. يداوم على الصلاة في المسجد أحيانا وإذا كان هناك أمر كمباراة أو كنا خارج المنزل في اجتماع عائلي فيتهاون في الصلاة مع أني أذكره بأدب "لا تنس ترى ما صليت العشاء" لكنه لا يستجيب. حالتنا المادية بدأت بالتدهور مع أننا لا نصرف الكثير فنحن شخصان فقط!
زوجي يدخن الحشيش بعذر أنه "كيف" وليس إدمان عندما أخبره بأنه لا بركة في المال إن صرفته على حرام. وعندما لا يتوفر فإنه يصبح إنسانا مستفزا وكثيرا ما يبكيني بقهر..
عندما نسافر إلى خارج المملكة يشتري الشراب المسكر. ولا يصلي بحجة إن صلاته أصلا غير مقبولة.
زوجي يخونني من قبل أن أكمل معه 8 أشهر!
أستغرب أحيانا!
فأنا أصغر منه بـ16 سنة وأكثر منه ومن عائلته جمالا والحمد لله لا أفوت صلاة ولا صيام ومعاملتي مع الناس أجمعين طيبة والكل يحبني ولله الحمد. وأكثر منه تعليما وثقافة وربي يشهد لم أحسسه ولا مرة إني أفضل منه لكنه دائم الغيرة مني ويستفزني في هذا الأمر ويتهمني بالتعالي عليه وغالبا إن كنا مسافرين لسبب أنني أقوم بكافة المهام حيث ولله الحمد ربي أكرمني ووفقني بالتعليم وأتحدث الإنجليزية بشكل ممتاز والدول التي نسافر لها تتطلب اللغة.
أقسم بالله العظيم إني أحاول جهدي بأن أكون الزوجة الصالحة المدبرة. لا أترك له أمرا حتى لو كان مستفزا وكثيرا ما يجعلني أبكي بقهر ومع ذلك كامل أموره مجهزة من ملابس وطعام وتدبير.
أنا إنسانة لي طموح وقد دمرني. وعد أهلي بأن أكمل تعليمي وإلى الآن هو غير مهتم في كل مرة أشاركه أحلامي. لكن إن كان أمرا يخصه فهو يتناقش بحماس ومع ذلك أبادله الحديث وأشجعه على ما يحب.
أما أنا في أي موضوع يخصني فإما أن يفتح جواله ليتصل بأحد وأنا في بداية كلامي ولا يعاود يسألني فيما كنت أناقشه وتارة يقلب بالتلفاز ويرفع الصوت.
مهمل في حقي..
إن طلبت منه الذهاب إلى السوبرماركت لشراء الطعام فيتأخر لأسبوعين وأكثر دون مبالغة تصل إلى الشهر!
لكن إن طلبت حماتي وهي زوجة أبيه، حيث أن أمه توفت في صغره، رحمها الله، فإنه يلبي طلبها ويدفع عنها. مع إنه كذلك مقصر في نفقته علي.
من الله علي وتوظفت، فبدأ يطالبني بالمال ولم أرفض قط مع أنني كنت أنوي أن يكون مرتبي للتوفير حيث أنني أرغب في الأطفال وهذا موضوع آخر.
فبعد ست سنوات غضبت من مماطلته وكان لدينا مبلغ لعمل عملية أطفال أنابيب، وحجزت لدى مركز صحي إجبارا وأخبرته بأننا سنذهب هذه المرة. فقد كان في كل مرة يتغيب ولا نذهب. وأيام العلاج رفض أن يأخذ أي مقويات بحجة أنه تعب في زيجاته السابقة، والذي علمت من زوجة أبيه أنه أصلا مهمل ولا يكمل. أخذت المقويات وإبر الهرمونات وتعبت وعانيت. طلب منا الطبيب أن أكون مرتاحة نفسيا وجسديا ولكن أين الراحة مع إنسان مثله؟؟
كان يدخن بجانبي مع أن الطبيب منعه. كان يجبرني على الزيارات والسهرات العائلية..
وسبحان الله ربي لم يكتب لي وخسرت حملي. بالنسبة له فرح لأنه كان يريد السفر مع إن نفسيتي كانت سيئة..
حاليا يغضب كثيرا لعدم توفر المال للسفر، أكره السفر معه لأنه مليء بالآثام، خانني حتى في السفر، ودائما يخبرني بأنه يحبني! أي حب هذا؟!
وكذلك يحب أن يأتيني بما حرم الله، أعزكم الله، من الدبر!
مع رفضي له فهو يغضب وغالبا ما يجبرني بالقوة، كرهت العلاقة الزوجية ولا أرغب بها وأحس أن غريزتي الجنسية ماتت وكرهته منذ سنين، ما زلت لا أرفض له طلبا حتى لا أغضب ربي ولا أتمنى أن تحل علي لعنة الله والملائكة.
نفسيتي سيئة ولكن سبحان الله الذي من علي بالصبر واستطعت أن أعيش سعيدة بالظاهر وأجامل وأكذب بقولي "وأنا أيضا أحبك"
بعد كل علاقة معه أكره نفسي وأحس بغثيان.. أرغب بأن أكون مرتاحة البال وأن أكون أما مثل كل الزوجات وهو يقول" حسبتك ما تبغي"!! يقصد الأطفال! من لا تريد الأطفال؟
وإن لم أكن أرغب فلماذا تزوجت؟
وهو منذ فترة طويلة على علاقات كثيرة أعلم عن بعضها ولكن "أمثل" إني لا أعلم.. من بين العلاقات الصادمة أنه مع زوجة أعز صديق له، إلى متى هذا الحال؟ وغير إهماله لي عندما مرضت لمرتين احتجت الطوارئ، مرة قال لي انتظري وكنت أبكي من التعب وأسمعه من الغرفة كان يريد متابعة مسلسله وأخذني بعد انتهاء الحلقة!!
المرة الثانية تعبت في السيارة واختنقت ومررنا على كذا مستشفى ولكن أصر أن يجلب زوجة أبيه من صالون التجميل أولا مع أن الصالون ملاصق لباب بيت أختها! من أولى في هذه الحالة؟؟ وما زال يقول يحبني!!
السخان تعطل طوال فترة الشتاء ومرضت من الماء البارد عندما أتحمم وطلبته أكثر من مرة حتى أني تأخرت عن العمل للظهر حتى يدفئ الماء وأتحمم وأذهب لعملي، لا أقدر أن أتحمل وأضيع شبابي، أنا كبرت واحتمال الحمل يقل بالتقدم في العمر، أرغب بالطلاق وحاليا أجمع مالا حتى أستطيع توفير سكن لي وأستمر في عملي الحالي، شهادتي الدراسية لا تسمح بالحصول على عمل جيد لكن ربي وفقني بهذه الوظيفة. أهلي في المنطقة الشرقية وأنا في جدة، لا أرغب بالعودة لهم لوجود المشاكل الدائمة ولأن لي عزة نفس فلن أستطيع طلب مصروف منهم فالحال تغير وأختي الكبيرة قد طلقت منذ سنتين ولها طفلان ومشاكل يومية معهم.
أرغب بالهدوء، أرغب بالذهاب إلى عملي والعودة إلى منزلي، أريد أن أصلي وأتقرب إلى ربي أكثر، أرغب بأن يرزقني ربي خيرا منه، وأتمنى أن أكون أما لكن ليس معه، لا أنكر أنني أحببت شخصا منذ شهر فقط وتمنيته لي ولكن لا أريد أن أقع في الحرام فسحبت نفسي.
واستغفرت كثيرا، الضغوط النفسية كبيرة، والنفس طابت منه من زمان، أقوم بواجباتي الشرعية لأرضي ربي فقط ولا يكتب علي إثم في حق زوجي، هل ما أطلبه كثيرا وخطأ؟
هل علي إثم لأني أفكر بالطلاق وتمني عيش حياة أخرى أنظف من هذه؟
صليت واستخرت وسجدت وبكيت، ما زلت لا أعلم كيف أتصرف ولكن في نفس الوقت أريد أن أحقق حلمي في الحصول على حياة هادئة بعيد عن الآثام، لا أدري إن كنت سأرزق بزوج يعوض علي ما فات لكن الله رزاق كريم وثقتي بالله كبيرة، أشيروا علي وفقكم الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق..
الزوجة الصابرة المحتسبة التي تقدم حياتها الأسرية على حياتها الخاصة ينالها الأجر من الله جزاء لها, وكما تعلمين فإن للمرء حدودا وطاقة محددة لا يستطيع أن تجاوزها, ولديه اعتبارات شرعية لها الأولية في حياته.
أنت صبرت واحتسبت وحاولت الإصلاح, لكن بعض الأمور إن زادت عن حدها ولم يجد التغافل وجب تعديل السلوك بطريق غير مباشر, وإن لم تجد نفعا فيجب التعديل المباشر.
فالتهاون بالصلاة, والمسكر, والإتيان في الدبر كان يجب معالجتها بطريقة حازمة طالما أنها تتجه نحو الاستفحال.
كذلك الخيانة بل والتمادي فيها, وتمثيل دور المتغافلة باستمرار جعل الأمر يزداد سوءا, وكان الواجب تنبيهه بطريقة غير مباشرة كالتذكير بالله وعاقبة فعله , وأن من يعتدي على أعراض الناس فإن الناس تعتدي على عرضه.. وهكذا بأسلوب يجعله يتذكر عقوبة فعله على نفسه في الدنيا والآخرة وعلى أسرته.
أما إذا لم يستجب لك ومع استفحال الأمر فيمكن أن تواجهيه بشكوكك وتذكرينه بالله وبعاقبة فعله على أن يكون هذا بهدوء بعيدا عن التوتر.
والطلاق ما شرعه الله إلا لحكمة, كالنفرة الشديدة وتعذر الانسجام تماما والمعاصي التي قد تؤثر على دين الزوجة وصحتها أيضا والأمراض المحتملة من جراء الخيانة والإتيان في الموضع الذي نهى الله عنه.
حاولي إصلاحه فإن لم يستجب فاستخيري واستشيري بطلب الانفصال فلا ضرر ولا ضرار, لكن قبل ذلك رتبي أمورك جيدا استعدادا للمستقبل, فالوضع الطبيعي أن تعودي للحياة في بيت أهلك وعلى هذا برمجي نفسك, وحاولي شراء عقار حتى لو كان صغيرا ليدر عليك دخلا إضافيا أو السكن فيه وقت الحاجة, أو المشاركة فيه مع أختك المطلقة بحيث تكون حياتكما أكثر هدوء بعيدا عن المشاكل.
من جهة أخرى.. أرى أنك ربطت حياتك ومستقبلك به وسكتّ أكثر مما هو مطلوب منك لذلك تمادى معك, فما كان يجب أن تعطينه من راتبك إلا بحدود كالمشاركة في تكاليف الحياة, و كذلك الإهمال المتكرر لك ولبيتك ولمشروع الحمل, وهو وعد أهلك بإكمال دراستك لكن لا تلومينه على تأخره بذلك فربما يرى أنك كبرت قليلا في بيت أهلك ولم تكملي, لذلك لم يهتم بطموحك, وربما خوفه من شخصيتك الواعية المدبرة أن تسيطر عليه وتقوده, فلماذا لم تباشري أنت متابعة أمورك أو الإلحاح عليه في ذلك.
وفيما يخص زوجة أبيه فهي بمثابة والدته لذلك يحرص عليها, وقطعا يحمل لها جميلا كبيرا لتربيته, وهذه نقطة إيجابية يجب أن توظفيها جيدا , وتنمي الجانب الإيجابي لديه.
أما علاقتك فهذا دليل على تدهور حالتك النفسية المتوترة وفراغك العاطفي, وربما أجزم أنك قبل الزواج لم تجرئي على التعرف على رجل, وهذا مؤشر خطير يجب التنبه له من الانزلاق لعلاقات أخرى أو العودة له مرة أخرى.
أوصيك بالصلاة والصدقة والاستغفار والإكثار من أعمال الخير فإن لها أثرا في تثبيتك.
أكثري من الدعاء وخاصة في أوقات الاستجابة أن يلهمك ربي الصواب ويدبر لك ما فيه الخير..