الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم
أنا عندي مشكلة نفسية لم أستطع أن أتخلص منها ومشكلتي هي رغم أنني جميلة جدا وفاتنة دائما أرفض الزواج لأني أشعر أن جسدي لن يعجبه ولن يكون مثل ما تخيل أو مثل ما يريد وأشعر أن جميع النساء من الطبيعي أن يكونوا زوجات إلا أنا وأنا أرى بعض البنات غير جميلات وبمعنى أصح غير مثيرات أو أقرب للرجال ومع هذا تتزوج بسهولة ولا أجد عندها أي إحراج أو مشكلة أو شك في نفسها.
أرجو المساعدة شكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
أختي الكريمة رندة ـ وفقها الله
الشعور بالنقص وانهزام الذات أكثر تأثيراً في النفوس من الفشل في تجربة، لأنّ الفشل يعني المحاولة، أمّا الانهزام وضعف الثقة يوهم الفرد بأنه غير كفء ولا يصلح للعمل، لذا كان تأثير هذه الرؤية عليك أكثر خطراً، كما أنّ المرء يصدق ـ في الغالب ـ ما يطلقه على نفسه، فإن أيقن أنه غير قادر خارت قواه، وضعفت همّته، وانحسرت إرادته.
أما من أيقن أنه الأفضل والأقوى والأحسن، وقر في قلبه وصدقه عمله وترك أثرا واضحاً في تصرفاته، لذا ننصح:
ـ ترك الاعتقاد بالدونية والتطلع إلى الأفضل، مع ترك السلبية.
ـ أنّ النساء كلهن ذو مهام واحدة، فما الذي ينقصك عن الأخريات؟ بل كما ذكرت أنت أكثر جمالا.
ـ قالوا قديماً: "كل النساء، لكل الرجال" وهذا يعني أنّ الرجل يعجبه من المرأة ما لا تظن أن يعجب الرجل، فلماذا تحجبين رؤية غيرك وتنظرين إلى نفسك بأنك الأقل؟ ، فما لا يعجبك في نفسك يعجب آلاف الرجال فلا تحقري من نفسك.
ـ النساء يتزوجن وهن أقلّ منك جمالاً ونسقاً وربما خلقاً، لأنهن يثقن في أنفسهن ولا يحقرن من شأنهن، ولا يتأثرن برؤية سلبية عن أنفسهم.
ـ استعيني بالله، واجعلي ثقتك بالله تعالى ثم بنفسك وسوف تجدين خيراً كثيراً.
وفقك الله.