الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
منذ 3 سنوات بدأت معاناتي حيث أدمنت الصور والأفلام الإباحية وأصبحت سجينة العادة السرية لم تكن لي أي صديقة كنت متفوقة دراسيا بالضبط في السنة الثانية إعدادي أعجبت بأحد التلاميذ في المدرسة وتعلقت به بالرغم من أنه كان إعجابا من طرف واحد أصبحت أتصفح صوره يوميا خاصة في عطلة الصيف وهناك بدأت مشاهدتي للأفلام الخليعة والإباحية وممارستي للعادة السرية، أدمنت هذه العادة وبدأت أنعزل شيئا فشيئا أصبحت أموري تسوء تدريجا لكني لم أكن أستطيع الامتناع عنها.
أصبحت أكره نفسي وأحقد عليها بدأ وزني بالازدياد وأصبح تركيزي يضعف وفهمي يصبح أقل.
ومع مرور الوقت نسيت ذلك الشاب ولكن الكارثة هي أنني أحببت آخر في نفس الفترة وللعلم بأني قليلا ما أكلم الفتيان إلا من يكلمني فلم أكن أستطيع فعل أي شيء تجاه حبي سوى النظر إليه من بعيد والتألم مما زاد حالتي سوءا..
أصبح عالمي كله خيالا دائما مما أفشل في الواقع ثم أتوسل الخيال فأكون فيه المعشوقة وليس العاشقة والبطلة والذكية والعبقرية على عكس الواقع الذي أكون فيه شديدة الغباء وهذا ليس اعتقادا فكل ما قلته متأكدة منه ومن حدوثه مئات المرات في واقعي المعاش..
منذ 3 سنوات وأنا أعاني الاضطراب في النوم ولا أرتاح أبدا في نومي فإما يكون كابوسا أو المشي أو التكلم بل في إحدى المرات جلست على السرير دون حراك لمدة لا أعلمها ثم عدت للنوم ومؤخرا كنت نائمة بمفردي في الغرفة واستيقظت لأجد الغرفة مضاءة وأنا متأكدة أنني أطفأت النور قبل النوم..
وزني يزيد عن الطبيعي بحوالي 10 كلم وأعاني من شعر زائد في منطقة الوجه وبطني منتفخة ودائما ما تصدر الأصوات وأحرج أمام الناس بل كثيرا ما أتمنى الموت ليس لأني مستعدة للقائه عز وجل ولكن لكي لا أذنب أكثر..
حياتي لا قيمة لها فلا قرب من الله وبر للوادين ولا غض للبصر ومشاعر حب متبادلة ولا جسم سليم وتركيز جيد ولا ذاكرة صالحة..
تصوروا أني أغفل عن أشياء مهمة وأنسى أبسط الأمور بل وأكثر أصبحت أخطئ الكلمات وأعاني التعثر في النطق كثيرا وأكثر من ذلك أحيانا أصطدم بأشياء من المفترض تفاديها لأني رأيتها.. أنا أشعر بأني عالة وعاهة..
أيضا أريد إخباركم بأن منزلي ليس كبقية المنازل تعيش معنا جدتي والدة أبي وهي مقعدة لكنها تتحكم بكل شيء في بيتنا لقد حرمت أمي حقوقها الطبيعية وأمي تصمت لأنها تحب والدي وبذلك تهضم حقوقها وحقوقنا معها والدتي تفعل أي شيء لإرضاء أبي وأبي يفعل أي شيء لإرضاء أمه الديكتاتورية والطاغية ونتيجة هذه التربية غير المتوازنة أنا أعاني كل ما ذكرته سابقا..
اعاني فقدان الثقة بالنفس أعاني الرهاب الاجتماعي أعاني الخوف من لا شيء أكره عائلتي أحيانا كثيرة أشعر بأنهم يكرهونني ويحبون إخوتي خصوصا أختي الكبرى والكل يعقد عليها الآمال وكأنهم يبعثونني للمدرسة لسبب لا أعلمه أنا لا أكره أختي أبدا بل أتمنى لها الأفضل..
صدقوني أنا أعاني قرارتي كلها مترددة ولا أعرف ما أريد لا أحب التجمعات أريد الفرار أتمنى لو يصبح خيالي حقيقة..
وأكون الفتاة القوية والتي لا توجد إلا في خيالي أنا حقا أحتاج للمساعدة.. أرجو منكم أن تدعو لي..
أنا الآن في فترة الامتحانات لكني لا أستطيع التركيز على دراستي بحيث أبقى مترقبة دخوله إلى الفيس لأكلمه بالرغم من أني لم أجرؤ على ذلك من قبل..
عمر المشكلة: 3 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
يمكن أسباب اجتماعية ونفسية وفقدان الثقة في النفس واتباع الهوى وغياب مراقبة الأهل وقبل ذلك ضعف وقلة الإيمان في قلبي..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
الإدمان على هذه المواقع الخليعة عدم وجود الأصدقاء في حياتي مع أني لا أتعامل بشكل سيء مع الفتيات أبدا..
عدم ممارسة أي نشاطات موازية كالرياضة وغيرها وربما بسبب الظروف الاجتماعية..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
محاولات فاشلة..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله ابنتي أسما ومرحباً بك..
وأسأل الله أن يصلح حالك.. ويرزقك النجاح والفلاح في الدارين..
غاليتي.. محور مشاكلك كلها هي نقطتان:
الأولى إحساسك بالحرمان العاطفي.. والأخرى ضعف ثقتك بنفسك..
فالحرمان العاطفي دفعك للبحث عن العاطفة خارج البيت لإشباعها فبدأت بالإعجاب بزميلك وتخيله.. وفتحت بوابة محظورات كثيرة بدأت من بعدك عن غض النظر وتطورت لمشاهدة الأفلام الخليعة وممارستك العادة السرية..
وهذه المشاهدات والممارسات بالتأكيد أثرت عليك وجعلتك تشعرين بتأنيب الضمير والإحساس بالذنب وكما قلت "أحقد على نفسي وأكرهها " الذي بدورة هز ثقتك بنفسك وأشعرك بالإحباط الذي يؤثر على حالتك النفسية وتركيزك ونومك.
وما أنت بحاجته الآن هو إيقاف المسبب لتتوقف كل مشكلاتك.. فخذي على نفسك عهداً بمقاطعة كل الأفلام والمقاطع الهابطة.. وفعلي الجانب الروحاني بداخلك ليجعلك محصنة من كل هذه المحرمات وليشعرك بالراحة ويعيد لنفسك إحساسها بمكانتها وأهميتها..
فأنت لست غبية كما ذكرت ولا عالة ولا أي سلبية كانت.. بل أنت رائعة ومتميزة بدليل أنك ما أرسلت لنا إلا لرغبتك في المساعدة لتغيري حياتك.
فأنت بحاجة لتغيير مسارك في الحياة لتكوني كما تحبين وأكثر..
فالزمي صلاتك ودعائك ولا تتركي بركة القرآن.. وانظري لحياتك كيف تتغير.. ولنفسيتك كيف تصبح.. وان تغير ذلك فستجدي أن كل ما وصفت نفسك به من سلبية هو وهم.. فأنت قادرة بإرادتك تغيير حياتك بإذن الله..
وكذلك ببعض الرياضة تستعيدين الشكل المناسب لجسمك.. ويتحسن نومك.. خاصة ان انتظمت على الاسترخاء يومياً.. وقبيل النوم.. وذلك إن لم تكن لديك مشكلات هرمونية تسببت في زيادة وزنك والشعر في وجهك.
وتأكدي حبيبتي أن الكثير من البيوت تعاني من ظروف قاسية.. لكننا عندما نحدد ماذا نريد وكيف نريد حياتنا نستطيع أن نعيش بشكل أفضل..
فاقترابك من والديك وبرهما راحة لك وتوفيق.. قبل أن يكون بر بهما..
وقطع للأحلام التي تشغل وقتك وتبعثر جهدك..
وحاولي أن تغير واقعك بدلاً من أن تنساقي وراء أحلام تصنعيها لإشباع حاجات أُحبطت في واقعك.
دعواتي لك بالتوفيق.