الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ..
أشكركم جزيلا علي هذا الموقع الرائع وعلي الجهد..
أريد أن أعرف شيئا هاما جدا في حياتي منذ كنت في حوالي 13 من عمري، أعجبت بصبي معي في المدرسة لكن الحمد لله أبعدني الله عن هذا وكنت صغيرة وظللت في ألم دائم وأحيانا من وقت لآخر 3 سنوات لا أكلمه كلمة كنت صديقة أخته و... وسقط من نظري لكن ليس هذا هام بعد هذا أغلقت قلبي حقا أنا رفضته بعد عام لكن لم يطيب جرحي إلا بعد 3 سنوات قررت أن لا أعجب بشخص لأني أحس كنت حقا أتحكم في قلبي وإن انجذبت لشخص أقول من قال لك إن هذا فارس أحلامك وظللت أفكر في مواصفاته...
الآن أنا زدت عن 18 سنة وقبل عام أدعو الله كثيرا أن أرى فارس أحلامي وأدعو بصفاته وكنت أقول ربي حتي لو حاليا هو ليس طيبا ليس مهما أنا كذلك لست طيبة المهم عندما أراه على الواقع يبقي الدين والخلق و.... لأني كنت أقول الطيبين للطيبات وأنا ما كنت حسنة ساعتها وأدعو كثيرا فقط، أن أراه في أحلامي وفي يوم شعرت أن فارس أحلامي هذا الرجل، رأيته لكني لا أراه في الواقع حيث إنه من المشاهير استخرت الله أن يعلقني به أو يطرده وكنت أستخير كثيرا وأدعو كل يوم يزيد حبة لا أهتم أن أراه فهو يعيش معي ودائما عيني تراه أصبح لدي الوفاء لا أنظر لرجل ولا أهتم بأحد كل صفاته هو إلا الإيمان بقوة هو لديه إيمان لكن لن يصل لدرجة أريده أن يترك التمثيل سؤالي هل هذا كله ممكن يكون من الشيطان والآخر الدعاء هل إن دعوت له بالهداية وترك الفن يحدث أم يجب أن يكون من عنده هو فقط.. وأعتذر علي الاطالة المبالغة وأريد بطريقة مباشرة رأيكم وأنا 18 عاما لكني أعقل الأمور.. وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين.. ونسأل الله تعالى لكم التوفيق والرشاد..
ما مررت به في المرحلة الأولى كانت خطوات إيجابية، ولكنها لم تكن تسير في طريق مواز مع متطلبات النفس البشرية، وهي توازن العقل مع العاطفة، حتى تحولت بطريق الخطأ إلى أحلام اليقظة، والتي هي عبارة عن استجابات بديلة للاستجابات الواقعية، فإذا لم يجد الفرد وسيلة لإشباع دوافعه في الواقع فإنه قد يحقق إشباعا جزئياً عن طريق التخيل وأحلام اليقظة وبذلك يخف القلق والتوتر المرتبط بدوافعه.
وبعض التخيلات تكون هي الدافع الأساسي للهروب من الواقع، ويلجأ بعض الناس إلى أحلام اليقظة أحياناً، ولكن الأسوياء سرعان ما يعودون إلى الواقع، أما الاستغراق الشديد فيها إلى درجة استنفاد جزء كبير من الطاقة النفسية، فذلك يؤدى الإسراف فيها بشكل عصابي مرَضي، قد ينتهي إلى العجز عن التمييز بين الواقع والخيال.
وتشتد أحلام اليقظة في مرحلة المراهقة – كما هو حالك - لا سيما أن هذه المرحلة هي مرحلة إثبات الذات، وهي مرحلة ازدهار رغباته وغرائزه وما يصاحبها من تخيلات وردود فعلها من التخيلات المقابلة في صورة العقاب والإثم.. ولا تنظر للمتطلبات الضرورية فقط بل يتعداها لما هو خيال..
وأحلامك هي بنفس الوقت هروب وتجنب الناس أو المواقف أو الأشياء التي تثير في نفسك القلق الذي لا تستطيعي مواجهته أو رده.
والفتاة ذات الشخصية التخيلية هي التي تعمل على حسن التوافق لينمو حلمها ويرتقي ويبدع من خلال محاولات حل المشكلات التي تواجهها، فالحياة كفاح ففيها ترتطم أهداف الإنسان بقوى مقاومة خارجية.
والفتاة الذكية – مثلك- لا تحاول الهرب إلى عالم الخيال والأوهام حيث قد يجد كل شيء مستحبا وورديا فهو بدلا من ذلك يتقبل الواقع، ويجد نفسه في إنجازه وخبرته التي تحدث في العالم الحقيقي وليس في أحلام اليقظة وأول مهامك أن تبدئي في النظر إلى واقعك بمزيد من الإشراق وأن تعتبري الماضي خبرة جيدة لك بكل ما كان فيه، وأن تنظري للمستقبل على أنه مرحلة لن تأتي سعيدة مبتسمة إلا لو أنجزنا ما علينا في الحاضر بدلا من الهروب من واقعنا..
تفكيرك في الممثل لا يفيدك.. بل يضرك.. لأنه خيال.. ولا يمكن أن يكون واقعا..
إنجازك وتميزك هو الذي سوف يكون دافعا للنظر إليك بمزيد من الاحترام والقبول لدى الآخرين..
الإقبال على الله تعالى سوف يساعدك على استقرار واقعك.. السعادة هي فيما شرع ربنا.. لا فيما نبتدعه من خيالنا.. فكري في الإنجاز في حياتك وخدمة دينك.. تجدين فيها الراحة والسكينة والحب والإنجاز والقبول..
أما الدعاء فالأولى أن يكون دعاؤك بأن يرزقك الله تعالى ما فيه الخير لك في الدنيا والآخرة دون تحديد، واتركي العناء في التفكير في هذا الممثل الذي لا تعلمين عنه إلا مظهره المنمق والذي يساعده فيه عشرات الأشخاص كي يظهروه بهذا المظهر وحقيقتهم يعلمها الله.
وفقك الله لتحقيق طموحاتك وتفعيل ما تفكرين فيه في الواقع.