الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
يا الله! أستغرب من هذا الزمان كل المسلسلات اغتصاب و مخدرات!
أفسدوا عقول العالم بها؛ و لكنني ما زلت أقول: إن هناك خيرا في هذه الدنيا.
لكن لاحظت شيئاً عجيباً أخي الذي يبلغ ال13 من عمره أصبح يدمن على رؤية كل المسلسلات و في عينيه نظرة غريبة و ابتسامة لم أفهم معناها؟
لم أعط ذلك اهتماماً، و لكنني فوجئت بعد عدة أيام بأخي الأصغر منه يصرخ و أخي الذي عمره 13  يقول له: اصمت لن أتأخر لا تخرمشني، و أصبح يمسك بثدي أخي الأصغر ـ أكرمكم الله ـ صدمت لما رأيته و صحت فيه ففزع. و هددته بإخبار والدي.  و فعلاً أخبرت أمي فضحكت و لم تصدقني و قال (أولاد يلعبون مع بعض) ..!
ولم تقتصر على هذه الحال كلما يرى أخي الصغير يمسكه من ثديه!! أصبحت أخاف منه، علماً أنني أكبره سنا ساعدوني كيف أتعامل معه؟ و كيف أعيده إلى رشده أجعله يتخلص من هذه المسلسلات و أسلوبه هذا؟.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، واسأل الله تعالى لكم التوفيق والرشاد.
فإن معك حق حول ما تذكرينه عن الغزو الفضائي والسيل العارم من المسلسلات التلفازية حتى أصبحت لا تقتصر على العربية منها، بل زاد الطين بله حيث انضمت إليها المسلسلات المترجمة التي أولع الناس وتشربوا حبها والإدمان على متابعتها وترصد أوقاتها وتقديمها على الفروض الشرعية.
ولا شك أن هناك مسؤوليات متعددة تبدأ من ولي الأمر ورب الأسرة الذي وفر أدوات وأجهزة ولم يضع لها حدوداً ولا وقتاً ولا متابعة، وترك الحبل على الغارب يشاهد الصغار مع الكبار، كل غث وثمين وفاضح وكاشف وعار، وما تحتويه هذه البرامج والأفلام والمسلسلات من مشاهد تهدد الكبار والصغار وتأخذ بلب قلوبهم وعقولهم وتزحف على إيمانهم وعواطفهم وتهدد بيوتهم وحياتهم ومستقبلهم.
أما أخوك:
فالأمر ما زال في بدايته ويحتاج إلى وقفة صارمة وحازمة وجادة وصريحة، ومواجهة من الأم والأب خاصة، ومن الضروري أن يفهم أن ما يشاهده في المسلسلات هذا سلوك غير سوي وخلق غير نبيل، وأن هذه تصرفات يرفضها الدين والعرف والقانون، ومن المهم أن يؤكد على نقاط منها:
ـ ضرورة شرح وتوضيح هذه السلوكيات وأنها لا تصح من عاقل، وأن من يفعلها ينال غضب الرب وعقوبة القانون.
ـ ضرورة الحد من مشاهدة هذه البرامج والمسلسلات واختيار المناسب لمشاهدتها مع الأسرة إن لزم الأمر، والأولى شرعاً وخلقاً عدم مشاهدتها، ونقول الحد منها للإقلاع التدريجي.
ـ ضرورة إشعار الوالد بسلوكيات الابن وتهديد الابن بإشعار الوالد والتنبيه على الوالد بأن هذا الابن أصبح مقلداً لما يشاهد وبدأ مرحلة المراهقة المبكرة، وهذا ما يمثل خطورة.
ـ الطفل في هذا السن يحتاج إلى إشعاره بالمصاحبة لأنه يريد إثبات رجولته، وكذلك لديه طفرة جسميه وعقلية جديدة عليه لا يعرف كيف يتصرف معها، فلا بد من مصاحبته والحذر من تركه لنفسه أو لأصحاب السوء، فهي فترة من أخطر فترات حياته.
ـ ضرورة التأكيد على المرجعية الشرعية والتخويف من الله تعالى والحرص على الصلاة وأن يكون الوالدين وأنت معهم قدوة له في ذلك.
وفقك الله وسدد خطاك.