الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


22 - جمادى الآخرة - 1434 هـ:: 03 - مايو - 2013

أخوال الأولاد يتدخلون في حياتي بعد وفاة زوجتي!


السائلة:مج شر

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله..
توفيت زوجتي العزيزة رحمها الله عن عمر 48 سنة وأنا عندي 56 سنة وكان لها ميراث من أبيها أموال ثم من أمها بعض الذهب أما الأموال فتم تحويلها إلي عقارات بفضل الله ثم جهدنا علي مدار 25 سنة والزيادة والتنمية وقد أخذت جزءا من ميراثي بالإضافة إلي ما وفرناه من عملي علي مدار 25 لتنمية أموالنا ورزقت منها ( بـ 5 أبناء) ولد 21 سنة في السنة الثالثة كلية الهندسة وبنت 23 سنة تخرجت من كلية الهندسة 2011 وتم عقد قرانها وبعد ثلاثة أو أربع شهور سيتم زفافها إلي بيتها إن شاء الله وبنت 17 سنة في أولي كلية التجارة إنجليزي وبنت 15 سنة في أولي ثانوي وبنت 13 سنة في أولي إعدادي وكانت زوجتي رحمها الله كل شيء في حياتنا وعن حياتنا وخلال عشرة 25 سنة لم نختلف خلال هذه المدة إلا مرات تعد علي الأصابع يوم أن نختلف لا ينتهي اليوم إما تصالحني أو أصالحها وكانت تملأ حياتنا بالحب والحنان والجهد الذي لا ينضب لإسعادنا وكانت حصني وعفتي والتي كانت قبل أن تأوي إلى فراشها تقول هل لديك في حاجة مخافة من أن تبيت في يومها وتلعنها الملائكة وكانت تحفظ القرآن ومداومة علي الحفظ وأحسست بفراغ كبير جدا بعد وفاتها ولم أفق من الصدمة رغم إيماني بالله وهذا قدرنا والابنة الكبرى تحملت مسؤولية البيت حتى يحين وقت زفافها علي زوجها إلى بيتها بعد ثلاثة أو أربعة شهور لتأثيث منزل والله يعلم بمصاريف التأسيس والله المستعان وفكرت في الزواج لكي أحصن نفسي من التعرض لفتنة النساء أو الوقوع في أي ذنب بالإضافة أن البيت يحتاج من يدبر أحواله من متطلبات حياة (5 ) أبناء وزوج أرمل وكان الاعتماد علي خالة الأولاد المتزوجة ولها مسؤوليات كبيرة نحو أولادها وزوجها وبعد سنة و 3 أشهر عرضت فكرة أن أتزوج علي أخوال الأولاد وخالة الأولاد ولم يمانعوا في بادئ الأمر ولكن بعد أسبوع شرطوا علي أن أقسم ميراث أمهم من الذهب علي البنات فقط دون الولد عرف سائد وأن أكتب ميراث أمهم من العقارات علي الأولاد قبل أن أفكر في الزواج وأن أتزوج ممن هي كفئ لأمهم وفي سن أمهم لأن من تأتي سوف تذل الأولاد وإن رزقني الله منها بأي ذرية سوف تكون الطامة الكبرى من تحولها علي وعلي الأولاد وأخذ ميراثهم من أمهم وهذا يؤلمني جدا من أخوال الأولاد للتدخل السافر في حياتي وأنا أعلم أنني السبب لأني عرضت الفكرة عليهم من باب اقتناعي بأن لا يخيب من استشار وبالرغم من أني المسؤول عن أولادي وأنا لا أحتاج أي شيء من أحد ولا أبتغي إلا إرضاء الله عز وجل وكلامهم كله لا تتزوج لمصلحة الأولاد وحتى لا تكون أنانيا وتفكر في نفسك فقط ولا تتزوج من أجل إسعاد الأولاد وعدم المشاكل وأنت في نهاية العمر وبالرغم من ذلك لا نمانع من أن تتزوج وهذا الشيء خاص بك وأصبحوا يتربصون بي حتى أني لا أبرئ نفسي من عدم الطمع في أي شيء أحضرت ذهب زوجتي رحمها الله للتقييم وتوزيعه علي الأولاد أمامهم كخطوة أولي فأشيروا علي ماذا أفعل وهل أنا غلطان أم أنا علي صواب وماذا أفعل في أخوال الأولاد الذي أحترمهم وأبرهم من أجل زوجتي رحمها الله وأولادي. ولكم الشكر والتقدير..


الإجابة

الأخ الفاضل/ حفظه الله.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد..
أهلا بك في موقعك، ونسأل الله لك التوفيق والرشاد..
بداية نسأل الله تعالى لزوجتك الرحمة والمغفرة، ولا تنس أنت وأولادك الدعاء لها في كل وقت والتصدق عنها، وإن استطعت أن تعمل لها صدقة جارية من مالها الذي تركته فهو خير..
أما موضوع زواجك فهذا أمر تحدده عدة أمور منها:
حاجتك أنت ومدى رغبتك وقوة شهوتك، فإن كان ما زال لديك رغبة في النساء وتخشى على نفسك.. فلا تلق بالا باعتراض من يعترض.. أما إن كان من أجل خدمة الأولاد فقط فلا الحاجة تدعو إلى المخاطرة بالتقليب على الأبناء وتعكير صفوهم خاصة وأنهم محبون لأمهم معك..
أما شرط تقسم التركة في حال رغبتك الزواج بالطريقة والعادة الذي ذكرت فهو غير شرعي وغير صحيح.. وتقسيم التركة يكون ما شرع الله لا بما جرى عليه العرف الخاطئ..
وإن أردت تقسم تركة الأم فيكون تقسيما شرعيا وفق ما أقرته الشريعة..
أما تدخل الأخوال في أموركم فأرى أنه تعدي على حقك كأب ولا مانع من التعامل بالحسنى وحفظ العشرة وحفظ الود والتواصل دون السماح بالتدخل فيما لا يعنيهم وليكن هذا باتخاذك بعض القرارات التي تراها مناسبة دون الرجوع إليهم في أكثر من موقف حتى يعتادوا على ذلك وعدم التدخل.. مع حفظ الود والاحترام والتشاور في الأمور العامة والمشاركة فيما يخص الأبناء دون فرض رأيهم وإشعارهم بأنك أنت المسؤول والمحب والأب ولن يحبوا أولادك أكثر منك ولن يحبوا أم الأولاد رحمها الله أكثر منك..
واعلم أن أمر الزواج لا يأتي عنوة ولا ينفذ فجأة وإن كنت راغبا فمهد لذلك طويلا حتى يطلبوا هم منك ويختارون لك من تناسب.. ولا أظنك في حاجة لذلك خاصة بعد مضي سنوات على وفاة زوجتك رحمها الله..
وفقك الله..
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على الزائر برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4589 | استشارات المستشار: 1527


استشارات محببة

الوالد يرفض تزويجها بالسلفي!
الاستشارات الاجتماعية

الوالد يرفض تزويجها بالسلفي!

السلام عليكم
أرجو منكم أن تتفضّلوا بإفادتي بالرأي الشرعي...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 3058
المزيد

ابنتي مازالت تستعمل لغة الأطفال!
الإستشارات التربوية

ابنتي مازالت تستعمل لغة الأطفال!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnابنتي عمرها  5 سنوات...

بسمة أحمد السعدي3059
المزيد

هذه الطفلة نجت من الحادث فكيف نرعاها؟
الاستشارات الاجتماعية

هذه الطفلة نجت من الحادث فكيف نرعاها؟

السلام عليكم ورحمة الله,rnلا أدري كيف أبدأ فالحزن والضيق أخذا...

هدى محمد نبيه3059
المزيد

عند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول!
الأسئلة الشرعية

عند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول!

السلام عليكم...rnعند كل وضوء وصلاة أشعر بنزول قطرات بول لا أعرف...

د.فيصل بن صالح العشيوان3059
المزيد

مشكلتي ابنتي الكبيرة مهملة جدّا في دراستها!
الإستشارات التربوية

مشكلتي ابنتي الكبيرة مهملة جدّا في دراستها!

السلام عليكم .. أنا متزوّجة ولديّ طفلتان الأولى عشر سنوات والثانية...

أ.عبير محمد الهويشل3059
المزيد

أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!
الاستشارات الاجتماعية

أخي يضيع حياته بسبب الإدمان!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمّا بعد أشكركم لموقعكم الرائع...

مها زكريا الأنصاري3059
المزيد

متّفقان في كلامنا و أفكارنا لكنه أقل مني تعليما!
الاستشارات الاجتماعية

متّفقان في كلامنا و أفكارنا لكنه أقل مني تعليما!

السلام عليكم ..
أنا فتاة في الرابعة والعشرين من عمري تقدّم...

أماني محمد أحمد داود3059
المزيد

خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!
الاستشارات الاجتماعية

خائفة أن يكون طمّاعا و بخيلا يستغلّني بعد الزواج!

السلام عليكم أنا فتاة عمري 24 سنة تخرّجت هذا الصيف من كلّية...

أ.سلمى فرج اسماعيل3059
المزيد

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!
الاستشارات الاجتماعية

ازددت إعجابا بهذا الشابّ بعد قدومه لخطبتي!

السلام عليكم ورحمة الله .. أشكر لموقعكم الكريم و لشخصكم حلّ...

د.محمد سعيد دباس3059
المزيد

أفقد الثقة في نفسي ولا أعرف ماذا أفعل !
الاستشارات النفسية

أفقد الثقة في نفسي ولا أعرف ماذا أفعل !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عمري عشرون سنة أدرس في الجامعة...

رانية طه الودية3059
المزيد