الأسئلة الشرعية » الرقائق » مداخل الشيطان


26 - شعبان - 1426 هـ:: 30 - سبتمبر - 2005

أختي والوسواس والتوهم!


السائلة:عائشة

الإستشارة:عبد المجيد بن راشد بن سعد العبود

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. عندي أخت تصغرني بقليل وهي مصابة منذ أكثر من خمس سنوات بوسواس شديد.. وبحمد الله منذ سنة ونصف قررت بفضل المولى عز وجل ورحمته أن أتصدى لمرضها وأحاول بشتى الطرق التي أستطيعها لمساعدتها للخروج من وسواسها الذي أوصلها لدرجات أقرب هي ما تكون فيها للجنون.. وبحمد الله باتت الآن بعد توفيق الله أفضل بكثير من ذي قبل.. وتكاد تصبح طبيعية.. لكنها لا تصلي ولا تتوضأ إلا وأنا معها.. حتى الاغتسال لابد أن أكون معها وتكون هي مستترة أو من وراء ستار.. لكن المهم أن أكون معها لكي أؤكد لها أنها أتمت غسلها بشكل صحيح وأنها لم تنس شيئا.. وإذا لم أكن معها فهي ترتعب ولا تعرف ماذا تفعل.. ومؤخرا فاجأتني بأنها صلت وتوضأت وحدها... مما أبكاني كثيرا من شدة الفرح..
وهي لا تستطيع عمل ذلك الآن دائما.. لكنها تحاول أحيانا.. وقد كانت قبلا لا تتحدث مع الناس وترتعش وتبكي عند سماع القرآن أو قراءته وتتعب كثيرا.. لكنها الآن تقوم الليل بطوله دون مشقة وتقرأ كما تشاء من القرآن.. وهي لا تحتاجني في السنن والنوافل.. إنما فقط في الفرائض.. عذرا لطول الطرح.. إنما أردت إيصال تصور للحالة لكم.. المهم.. مشكلتي التي أود السؤال عنها أنها عادت لوسواس قديم كان عندها..
ألا وهو توهم الاحتلام!... فهي في كل لحظة تسألني أنها خطر ببالها صورة (جنسية) رغم عنها.. وتسألني هل تغتسل؟.. أجيبها بالطبع لا فليس الاحتلام بهذه الصورة السريعة.. وبعد ذلك تطور الموضوع.. فصارت كل لحظة تتصور أنها احتلمت وأنها تعمقت في التفكير.. وفي النهاية تجبرني أن أساعدها على الغسل.. وبعد الغسل تجلس وتفكر مع نفسها وتقول لي إنها لا تعتقد أصلا أنها احتلمت لأنه بمجرد أن أتتها الفكرة صرفتها!!!...
المشكلة أنها تتوهم أشياء.. يعني مثلا بالنسبة لهذا الموضوع.. أولا تأتيها فكرة وتصرفها بسرعة... بعد قليل تشك أنها لم تصرفها بسرعة مع أنها تكون موقنة أنها صرفتها.. ثم يزداد الشك حتى يصبح أقرب لليقين.. وتبدأ تؤكد لي أنها احتلمت وتبكي.. وما إلى ذلك... فأخبرتها أنه يستحيل عليها وهي مستيقظة ومشغولة بالعمل في المنزل معنا وتضحك وتتكلم أن تحتلم فجأة هكذا.. وبعد جهد جهيد بدأت تقتنع.. وأصبحت مشكلتنا في النوم.. فكلما نامت أو حتى غفوت أو حتى غمضت جفونها ولو كانت جالسة تقول إنها احتلمت!!!... أقول لها أنت متأكدة؟.. في البداية تتردد ثم يزداد الشك ثم تقول إنها موقنة أنها احتلمت.. المهم بعد التعب أقنعتها أنه لا يمكن أن تحتلم لمجرد أنها أغمضت جفنيها لدقيقة واحدة أو أقل.. فصارت أخيرا عندما تنام تريد الاغتسال يوميا وإذا نامت قيلولة تريد الاغتسال بعدها.. وشعرها ضعيف ولا يجب تكرار غسله وقد بدأ يتساقط بشدة رهيبة.. وأصبح عندها في مقدمة رأسها شبه صلع خفيف حيث يظهر لون الجلد من تحته.. كل هذا لا يهم.. الأهم والله أنني لا أريدها أن تكون موسوسة.. وأريد علاجها بأمر الله من هذا... أخيرا قلت لها لأنها موسوسة ودوما تشك فليس عليها غسل!!!.. وأسمح لها بالاغتسال مرة كل أسبوع فقط.. وأحيانا تستيقظ من النوم وهي تبكي وتترجاني أن تغتسل وأرفض وأقول لها أن تقاوم الوسواس... فعلت نفس الشيء مع كل أعراض الوسواس لديها السابقة التي زالت بحمد الله... ولكنني كنت أفعلها بقوة لأنني معي حكم شرعي يقويني ويزيد من ثقتي بما أفعل.. لكن هذه المرة أنا غير متأكدة من صحة ما أفعل وتأنيب الضمير يفتك بي... فهل ما أفعله خطأ؟.. أم هو صواب؟.. لأنني أريد علاجها.. ليس لأني متكاسلة..لا! لكنني أخشى أن يتفاقم معها المرض لو انسقت وسمحت لها بالاغتسال.. وفي نفس الوقت أخشى أن تكون فعلا تحتلم في بعض الأحيان وأنا أرفض أن تغتسل... ماذا أفعل.. وما هو الحكم الشرعي الذي سأطبقه إن شاء الله تعالى بحذافيره مهما كان لأنني موقنة أن حكم الله هو الأحق والأفضل والأصح دوماً... وجزاكم الله عنا خير الجزاء.. وأعتذر كثيرا جدا على الإطالة الشديدة.


الإجابة

أولاً: الغسل من الاحتلام لا يجب إلا إذا خرج المني، فالبعض يعتقد أنه بمجرد أن يرى أنه في حالة جماع يجب عليه الغسل وهذا غير صحيح، كما أن بعض النساء تعتقد أنه يجب عليها الغسل إذا رأت أي رطوبة خرجت من فرجها، وهذا غير صحيح أيضاً، فالغسل لا يجب إلا إذا خرج المني وتأكدت من ذلك.\r\nثانياً: الذي يظهر من حال أختك المذكورة أنها في حالة وسوسة شديدة بخصوص الاحتلام، وقد أحسنت في التعامل معها لطرد الوسوسة عنها وعلاجها من هذه الحالة، وقد ذكر العلماء أن كثرة الشكوك في الطهارة أو الصلاة أو غيرها لا يلتفت إليها ولا تؤثر على عبادتها أو تبطلها.\r\nويضيف الدكتور خليل القويفلي ما يلي: \r\nأود الإضافة بأنه يجب عرض أخت السائلة على طبيبة نفسية ويظهر لي أن تحسنها سيكون أكبر بكثير مع العلاج الدوائي. والذي سيساعد السائلة في مهمتها، كما ننصح بعمل جلسات نفسية سلوكية لأختها المصابة بمرض الوسواس القهري، علماً أن الشكوى في الطهارة هي جزء من الوساوس المرضية.. وكذلك الخيالات الجنسية هي جزء من الوساوس، ونسأل الله أن يثبت الأخوان على طاعته ويشفى مريضتهم من كل داء.



زيارات الإستشارة:6119 | استشارات المستشار: 435


الإستشارات الدعوية

أعاهد ربي على التوبة ثم أخلف بعهدي!
الاستشارات الدعوية

أعاهد ربي على التوبة ثم أخلف بعهدي!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان 23 - صفر - 1432 هـ| 29 - يناير - 2011
مناهج دعوية

أريد أن أساعد اصدقائي على الاتزام ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي4709


الدعوة في محيط الأسرة

كيف أعيد أخي إلى صوابه؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي3701



استشارات محببة

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!
الاستشارات الاجتماعية

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!

السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وثلاثون سنة ، كنت مخطوبة...

د.سميحة محمود غريب1718
المزيد

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!
الاستشارات النفسية

خائفة على صديقتي بسبب الوسواس !!

السلام عليكم ورحمة الله
لي صديقة أصابها الوسواس إلى درجة كبيرة...

أنس أحمد المهواتي1718
المزيد

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!
الاستشارات النفسية

تعبت من الخيالات الكفريّة الكثيرة !!

السلام عليكم ورحمة الله ما حكم الكلام داخل القلب والعقل...

ميرفت فرج رحيم1718
المزيد

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)
الأسئلة الشرعية

هل صلواتي وصيامي يحتاج إعادة 23 سنة? (2)

السلام عليكم ورحمة الله.. سؤالي إلى الدكتوراه رقية المحارب.....

د.رقية بنت محمد المحارب1719
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1719
المزيد

حدثت مشكلات كثيرة مع أهلي لأنّني متمسّكة به!
الاستشارات الاجتماعية

حدثت مشكلات كثيرة مع أهلي لأنّني متمسّكة به!

السلام عليكم ..
أعمل مدرّسة بإحدى المدارس تعرّفت إلى مدرّس...

د.مبروك بهي الدين رمضان1719
المزيد

بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط  نفسه مذلولا طول حياته!
الاستشارات الاجتماعية

بعد وفاة الكبير اعتبر أخي الأوسط نفسه مذلولا طول حياته!

السلام عليكم .. لي ثلاثة إخوة وتوفّي الكبير رحمه الله وبقي...

د.مبروك بهي الدين رمضان1719
المزيد

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !
الاستشارات النفسية

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة في الثانية والثلاثين من العمر...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم1719
المزيد

لديّ وسواس الإخلاص في العمل !
الاستشارات النفسية

لديّ وسواس الإخلاص في العمل !

السلام عليكم ورحمة الله نحن نتابعك من الجزائر ونحبّك في الله...

رانية طه الودية1719
المزيد

زميلتي عندما لا تراني يوما واحدا تخبرني أنّها افتقدتني !
الاستشارات الاجتماعية

زميلتي عندما لا تراني يوما واحدا تخبرني أنّها افتقدتني !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مضى على مشكلتي عامان ولا أعرف...

رفيقة فيصل دخان1719
المزيد