الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا، أنا فتاة عمري 23، الحمد لله حافظة القرآن ومن أسرة متدينة، طموحة ومتميزة الحمد لله في المجالات الدينية والعلمية من فترة قرابة السنة والنصف أرسل لي شخص على الخاص في (تويتر) يطلب استشارة في دراسته للدكتوراة معتقدا أني طالبة دكتوراة بسبب معلوماتي في الملف الشخصي "مثل غيره ممن يتابعوني يظنون ذلك"!
مع الوقت وقعت في مشكلة في دراستي استشرته وساعدني إلا أني لاحظت اهتمامه الزائد بي وإعجابه حتى أنه يسألني أحيانا عن أدائي في الامتحانات ويرفع معنوياتي وأيضا يخاف علي وعلى أخواتي في (تويتر) ويحذرنا من بعض الأمور "هو متابع لأغلب حسابات عائلتي" .. يشهد الله علي حاولت بقدر الإمكان أن لا أتجاوز حدود الأدب في كلامي معه وأراقب الله في حديثي، مراسلاتنا لم تكن باستمرار في الشهر مرة أكثر أقل بحسب إذا حدث أمر يحتاج ذلك.. استمر الوضع لمدة سنة ونصف مؤخرا بدأ يبين لي في معرض الكلام مشاعره تجاهي وأنه يتمناني وأنا أيضا أحسست بميل تجاهه وأدعو الله أن يجمعنا بالحلال هو شاب عادي ليس بذاك الالتزام محافظ على صلاته وبره بأمه ظاهر للجميع من خلال كلامه عنها، لكن نفسي والله تؤنبني جدا وأشعر أني منافقة في ظاهري الصلاح وأنا أعصي الله مع هذا الشخص علما أني لم أتجاوز أبدا لا معه و لا مع غيره، في الآونة الأخيرة اكتشفت أنه تابع حسابا مخلا بالأدب صور ومقاطع نصحته بطريقة غير مباشرة وفهم المقصد وألغى متابعة الحساب الإباحي وجعل حسابه صدقة جارية لي عن طريق مواقع التغريد الآلي بالأذكار.. الحمد لله بعد نصيحتي له قررنا أن نتوقف عن الرسائل رغم شدة تعلقنا في بعض لكن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. الآن هو سيسافر لبريطانيا سبعة أشهر ليدرس اللغة من أجل الدكتوراة وطلب مني أن يخطبني بطريقة رسمية من أهلي وهل إذا أنا موافقة أو لا، قبيلتي وقبيلته من نفس المنطقة ونفس العادات، حاليا سنقطع علاقتنا ببعض وتبنا إلى الله لكن ما أدري أوافق أو لا؟ متخوفة جدا من زواج بهذه الطريقة وأخاف مستقبلا من الشك بسبب طريقة التعارف رغم أني لم أحادثه هاتفيا ولم أرسل أي صور أبدا والحمد لله هو يثق بي وأعلم مدى حبه لي لدرجة أرسل لي صور أبناء أخواته الصغار وصورة والدته ووالده.. هل الصحيح أخبره ينتظر إلى ما بعد 7 أشهر بعد انقطاعنا الكامل عن بعض وبعد الفراق يعرف إذا كان فعلا يرغب ونفس المشاعر وتكون أمي من تتواصل معه من حسابها الشخصي؟!
أرشدوني أثابكم الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد..
نشكر لك ثقتك في موقعنا، ,نسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد..
قد أكرمك الله تعالى بحفظ القرآن الكريم، وجعلك من حملته، فكان من الأولى بك ألا يجرك الشيطان إلى براثنه بمجرد رسالة من رجل ولو كان تقيا، ففعلت مثل ما فعلت من تجاوب، وقد ذكرت أنه غير ملتزم وقد كان يطلع على بعض المواقع، ولا تعلمين عنه كثيرا من أمور أحواله.. والأصل أن المرأة التقية النقية الذكية حافظة القرآن أن تبتعد عن الشبهات ومواطن الزلل.
أما وقد عزمت على التوبة، فأسأل الله أن يغفر لنا ولك ويتوب علينا..
أما وقد رغب في التقدم لك فوصيتنا أن تبتعدي تماما عن التواصل معه لأي سبب من الأسباب ولو اضطرك لتغيير إميلك أو كل وسائل الاتصال بك. وإن رغب التقدم فليدخل البيت من بابه الشرعي ويتقدم وتسألون عنه وعن دينه وخلقه فإن رضيتم به كان خيرا وإلا فلا..
ولك أن تتأملي كيف هو حالك الآن من الهم المتزايد، والحزن، والاضطراب النفسي بسبب هذه العلاقة، والتي لا تدرين إلى أي مصير سوف تصيرين إليه، خاصة مع الصعوبات والتي يواجهها هذا الرجل الذي أخبرك بأنه سوف يتقدم إليك، أو على الأقل تأخير ذلك لسبعة أشهر.
غير أننا نود أيضاً أن تنتبهي وقبل كل هذا إلى أن الأصل في الموافقة على أي خاطب هو الخلق والدين، فهل توفر هذا الأصل في هذا الخاطب؟ مضافاً إلى ذلك أن علاقتك معه كانت على هذه الصورة التي لا يخفى عليك الحرج الواقع منها، فالسلامة والصواب أن تكوني واضحة، وأن تتخذي موقفاً لا غموض فيه، وهذا الموقف أنك تقطعين هذه العلاقة معه طاعة لله وطاعة لرسوله صلى الله عليه وسلم، فإنك لا تريدين أن تستمري في الإثم بعد أن علمتِ أنه لا يجوز لك التواصل مع أجنبي عنك أو مع أي رجل خارج نطاق الزواج، فبهذا الأسلوب تحصلين ثلاثة أمور عظيمة:
الأول: رضا الله تعالى، وكفى بذلك نعمة.
والثاني: أنك سوف تنهين حالة القلق والاضطراب التي تعيشينها.
والثالث: أنك ستكبرين في عين هذا الرجل؛ لأنه سيعلم صدقك وعفتك وسلامة منهجك في هذه الأمور.
إذن فلا تترددي في قطع تواصلك مع هذا الرجل، مع بيان أنك مستعدة بالقبول به عندما يتقدم إليك من بيت أهلك، ولا تتنازلي أكثر من هذا، ولا تتمادي أيضاً في أي علاقة أو مكالمات مع هذا الرجل أو غيره، فكفاك ألماً وكفاك أيضاً مخالفة، وها أنت الآن بحمد الله تعالى قد تبت إلى الله تعالى، وعرفت طريقك في اللجوء إليه والعمل بطاعته، وقد قال تعالى" وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا، وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ) الطلاق:2-3.
ونسأل الله عز وجل أن يرزقك الزوج الصالح، وأن يقر عينك به.
وبالله التوفيق.