الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في الخامسة عشر من العمر مشكلتي باختصار أنني كنت غير قريبة من الله إذ أنني لم أصلي منذ بلوغي وكنت أمارس العادة السرية إلا أن الله هداني منذ فترة قصيرة فأصبحت أداوم على الصلاة وانقطعت عن ممارسة العادة بعد أن علمت بحرمتها مشكلتي أنني أحيانا تأتيني حالات أصاب فيها بالكآبة إذ أنني أحدق إلى الفراغ لساعات طويلة ولا أتكلم مع أحد وأنقطع عن الصلاة في ذلك الوقت وتأتيني هذه الحالة يومين كحد أقصى في كل شهر فأقضي بعد انتهاء الحالة الصلوات التي فاتت وأنا أستغرب من نفسي كأنني أكون منومة ساعدوني رجاء ما هي هذه الحالة التي تأتيني أجيبوني رجاء بأسرع وقت ممكن.. وجزاكم الله كل خير.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إلى فتاتي العزيزة نور..
من المستعبد أن يسير كل شيء بشكل سيء على طول الوقت.
وهذه هي شخصية الإنسان بين صعود وهبوط وفرح وحزن انتصار وفشل.. فلا تجعلي الأفكار السيئة تقودك إلى أن كل شيء ييسر نحو الأسوأ لابد من تركيز الوعي في موقف إيجابي تشعرين به بالإنجاز لابد من ممارسة بعض الأنشطة والمهارات الذهنية التي تشغل وقت فراغك وخاصة قبل الخلود للنوم شيء جيدا قراءتك التي ذكرت عن من يترك الصلاة ولكن ما مضى فات فلا تفكري في كل السلبيات التي فعلتيها وحتى هذه العادة القبيحة لا تذكريها في ذاكرتك لأنها من الأشياء الهدامة لشخصية الإنسان فكل ذلك قد ذهب وانقضى وإياك والتقصير في الصلاة فإن التقصير فيها مصدر الهموم والأحزان وباب للأزمات النفسية عليك بممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي فهي تساعدك على التأمل.
تعلمي أن تحبي نفسك ولديك احتياجات نفسية لابد من تلبيتها بالشكل الإيجابي . الانتظام والمواظبة تزودك بالاستفادة وتطوير شخصيتك والتخلص من أي اضطراب نفسي طارئ عليك، وحاولي ألا تزيدي من الضغوط في حياتك حتى لا تعاني من أي ضغط نفسي. فتعلمي أن تنعمي بهدوء نفسي فما أنت فيه هو أخف أنواع القلق الذي يتسبب في مزاج هابط لا يمنعك من السير في حياتك الطبيعية وهذا ما تعانيه عليك حبيبتي بفعل ما ذكرته لك وإن شاء الله سوف تكونين بخير وتابعينا بجديد ما لديك على موقعنا المتميز..