الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

مشكلتي هي أن أبي وأمي قررا الذهاب إلى لبنان لقضاء إجازة، لكن أبي جالس من غير عمل، ومن الممكن أن تتحوَّل الإجازة إلى إقامة، وأنا لا أريد الذهاب، فليس لنا بيت هناك ولا عمل، والدراسة هناك باللغة الإنجليزية وصعبة.
أرجو أن تشيري عليَّ.. وشكراً.

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد:
فلم تخبرينا يا داليا من أين أنت؟ فهل أنت ستعودين إلى بلدك الأصلي لأنَّ أباك لم يجد عملاً في الإمارات، ويريد قضاء الإجازة والعودة النهائية إلى لبنان؟ أم أنتِ من الإمارات وسوف ستهاجرين إلى بلد يختلف عن بيئتك التي عشتِ فيها وستتركين أقاربك وأصدقاءك؟ على كل حال سأجيب عن كلا الحالين:
إذا كان وضعك في الحالة الأولى فأقول: يا داليا، هناك أمور خارجة عن إرادة الإنسان، والفرد مطالب بطلب الرزق في أي مكان، فإن كان والدك قد جرَّب الإمارات ولم يجد الرزق هناك؛ فإنَّه من الطبيعي أنه سيفكر في العودة إلى موطنه الأصلي بين أهله وأقاربه، ومن الطبيعي أن يجد الأبناء بعض الصعوبات في اختلاف المدارس والأصدقاء، وهكذا.. وهذا أمر لا بدَّ منه؛ فالمسألة مسألة وقت وستتعودين الوضع الجديد، ومع الوقت ستعرفين أن أباك قد فكَّر بما يصلح لأمر العائلة بأكملها.
أما إن كان وضعك في الحالة الثانية، فأقول: لا بدَّ أن تشيري على والدك أن يتريث قليلاً ويفكر في الأمر ملياً، فما يذهب إلى أمر مجهول، والرزق بيد الله، فليحاول التريث والتفكير الجدي واستشارة من له خبرة في ذلك، مع استخارة الله. وقد يكون من الصعب التأقلم السريع على بيئة جديدة.. حاولي ثم حاولي واستخيري الله بأن تصلي ركعتين وتدعي بالدعاء المأثـور: "اللهم إنـي أستخيرك بعلمك وأستقـدرك بقدرتـك....
"الدعاء فإن وجدت انشراحاً في الصدر مع تيسير الأمور إلى موضوع السفر، فاعلمي أن الخير في ذلك، وإن وجدتِ عكس ذلك فاحمدي الله أن صرف عنكم هذا السفر.
والله الموفق.