الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أحبّ أن أشكركم وأسال الله أن يوفّقكم ويسعدكم .
أنا رجل متزوّج لي سنتان ولي ابن عمره سبعة شهور، بداية زواجنا كانت جميلة وهادئة ، بعد ولادة زوجتـي اكتشفت أنّ لهـا علاقات غراميّة بمواقع التواصل الاجتماعي .. غضبت وسحبت الجوّال وخرجت من البيت ، بعدها بدأت تحسّ بالندم وتأسّفت وطلبت السماح ووعدت ألاّ تكرّر مرّة أخرى .. قبلت أسفها وسامحتها وأرجعت الجوّال بعد أسبوعين ، كلّمت أمّهـا وأخبرتها بالموضوع ... وهنا بداية المشكلة الثانية ، غضبت أمّها وقالت لها لا يحقّ لزوجك أن يسحب جوّالك وأنكرت فعل ابنتها أنّها لم تفعل هذا .. أشكّ في زوجتـي الآن ، لقد بدأت تكرهني ولا تحترمني ولا تقدّرني ولا تحبّني .. وتخرج بدون إذني ، والآن أمّهـا تطلب الطـلاق والبنت ليس لهـا رأي في ذلك ..
عمر المشكلة
سبعة شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
من أسباب المشكلة ( أمّ زوجتـي ) .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟ التحريض .
أمّ زوجتـي تحرّضها على أشياء مثلا : اخرجي من دون إذنه _ لا تكلّميه _ اغضبي عليه _
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لا يوجـد أيّ إجــراءات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
أخي المبارك... تأمّلت رسالتك كثيرا .. وإن كان العجب ممّا بدر من الزوجة .. ولكن العجب الأشدّ من موقف أمّ الزوجة.. فالجهل أحيانا يقتل أصحابه.
وحريّ بالأمّ أن توجّه ابنتها للتوبة وحسن التبعّل .. وخاصّة بعد اعتراف ابنتها بما اقترفت من معصية الله تعالى معصية في حقّ ربّها وفي حقّ زوجها.
وإن كان الأمر نتيجة عدّة أسباب قد لا تخصّك أنت فقط، ولكن هي جوانب اجتماعيّة تعيشها كثير من مجتمعات غلب على فكرها وتصرّفاتها الجهل أو التعنّت أو العزّة بالإثم .. وهذا ممّا يسبّب نتائج ومشكلات اجتماعيّة ودينيّة خطيرة ... في الغالب نتائجها خراب البيوت وتشريد الأولاد.
وإن كنت معك في موقفك إلاّ أنّه من المهمّ جدّا ألاّ تلتفت للظنون والوساوس الشيطانيّة، وكن عادلا، ولا تقع في ظلم زوجتك وخراب بيتك وضياع ابنتك خاصّةً إن كنت تحبّ زوجتك وترغب في بقائها إن تابت وصلح حالها.
ولا أخفي عليك .. أنّك أخطأت خطأً كبيرا حين طلبت منها أن تحدّثك عن أخطائها السابقة فهذا ليس منهجا صحيحا، فالله تعالى يقبل توبة العبد وليس ملزما بأن يفشي أسراره التي قد تركها وتاب منها لأحد ، وأنت لك الظاهر من تصرّفاتها وأخلاقها وقد تزوّجتها منذ سنة ورزقك الله تعالى منها الذرّية.
أمّا ما ذكرت من موقف أمّها فهو الأمر الأشدّ في الموضوع .. وهنا نلفت انتباهك لأمر مهمّ جدّا .. إن لم تكسب أمّ الزوجة في صفّك فسوف تكون النتيجة مؤلمة لابنتك ولك .. لأنّ أمّا هذا فهمها .. وهذا تصرّفها سوف يؤثّر على بيتك ويؤدّي إلى الخراب.
ولذا فوصيّتي لك أن تجلس مع زوجتك جلسة مصارحة بمفردكما وتبيّن لها حبّك لها وتشكرها على بعض محاسنها وما فيها من صفات مميّزة فيها أنت أعلم بها، ولا تذكر لها شيئا عن الماضي مؤقّتا الآن .. ثمّ تطلب منها أن تعينك على علاج تدخّلات أمّها بشيء من اللين والمودّة، ولا تتّهم أمّها بشيء.
واعلم أنّ هناك من الرجال من لا يكون لديه القدرة على مسامحةِ امرأته في إساءتها إليه، وبعض تصرّفاتها التي كانت قبل الزواج .. حتّى يعجز عن الوفاء بالحقوق الزوجيّة!
ولكن مع التنبّه والنظر في .. إن كانت أسباب الخيانة من زوجتك نتيجةَ انحرافٍ في نفس الزوجة، وليس مجرَّد زلّة عابرة! فأنتَ وحدك مَن يُمكِنه تقويم المشكلة، ووحدك مَن يعلم مدى تأثيرها الفعلي على حياتك الزوجيّة، ونفسيّتك، ومشاعرك تُجَاه امرأتك بناءً على سمات شخصيّتك، وعَلاقتك بامرأتك، وحقيقة الباعث على الخيانة!
ومن المهمّ أن تبدأ بخطوات...
أوّلا: عليكَ بالاستخارة، فإن عفوتَ ومنحتَ امرأتك الفرصة للتغيير والتصحيح؛ فإنّ الله يقول: ﴿ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ﴾، فإن كان الأمر زلّة عابرة .. وذلك لأمرين:
الأوّل: الستر على الزوجة! فذلك من باب السترِ ؛ لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (لا يسترُ عبدٌ عبدًا في الدنيا إلاّ ستره الله يوم القيامة).
والثاني: مُراجَعة النفس، فإنّ النفس لا تبرأُ مِن الإساءة والتقصير، فابحثْ في نفسك عن الأسبابِ الحقيقيّة التي دفعتْ بامرأتِك إلى مغازلةِ رجلٍ لا يحلّ لها ! أجبْ بصدقٍ بينك وبين نفسِك: كم مرَّة تقرّبت إلى قلب امرأتك بالكلمة الطيّبة ؟! كم مرّة قلت لها: "أحبّك "؟! متى آخر مرّة أسمعتَها ما يطربها ويسرّها عن جمالها وذكائها ومهاراتها، ولو كذبًا ؟! هل تثني على قيامِها بحقوقك؟ هل تُنَادِيها بأحبِّ الأسماء إليها ؟! هل شكرتها على صبرها وعلى أداء واجباتها الوالديّة والتربويّة؟! امنحها فرصة وزمنا لا يقلّ عن شهر ..
ثانيا: إن كانت الخيانة متأصّلة فيها .. وبدت - كما تقول – في تصرّفاتها نشوز وإعراض وخروج بغير إذن لغير ضرورة وتشجيع أمّها على ذلك .. فالجأ إلى التهديد والوعيد ومن ذلك التهديد بالانفصال .. أو بالزواج عليها .. أو برفع أمرها إلى أحد كبار عائلتها .. فإن لم ترتدع لا هي ولا أمّها .. فإن طلّقتَها فلن يلومَك أحدٌ.
وعسى الله أن يُصلِح الحال، وينعم البال، ويرزقك السعادة والاستقرار، ويَستُر علينا وعليكم، ويوفّقكم لما فيه خيرا الدنيا والآخرة.
والله أعلم.