يونيسيف: وفيات الأطفال والأمهات تتزايد في أفغانستان لها أون لاين - موقع المرأة العربية

يونيسيف: وفيات الأطفال والأمهات تتزايد في أفغانستان

أحوال الناس
03 - رجب - 1426 هـ| 08 - أغسطس - 2005


لندن: في الوقت الذي قامت فيه واشنطن باحتلال افغانستان بدعوى تحسين الاوضاع فيه، يظل الاطفال والنساء مهددين، وفي "حالة طوارئ حادة"، بسبب المعدلات العالية جدا في الوفيات بين الامهات والاطفال، وفقا لأحدث تقرير، اصدرته منظمة اليونيسيف التابعة للامم المتحدة.

وقالت "سيسيليا لوتس" المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب آسيا في اليونيسيف، في ختام زيارة لها للمنطقة استغرقت اسبوعا، ان معدلات وفيات الاطفال الصغار والاطفال، تحت سن الخامسة، عالية جدا، فيما يعاني نحو نصف أطفال البلاد من سوء التغذية".

ويعتبر تسجيل البنات في المدارس الأقل من نوعه في العالم. ويتوفى 20 في المائة من الأطفال الأفغان قبل وصولهم سن الخامسة، بسبب أمراض يمكن تفاديها أو علاجها مثل الاسهال وذات الرئة والملاريا والتيفوئيد، فيما تتوفى 1600 من كل 100 ألف امرأة اثناء الولادة بسبب مضاعفاتها.

وتزداد فرصة وفاة طفل صغير خلال العام الاول من عمره بسبب المرض او سوء التغذية، الى واحد من كل سبعة اطفال.

وقالت لوتس إن الأطفال، خصوصا البنات منهم، مهددون في افغانستان، ورغم دخول الملايين منهم الى مدارسهم خلال الاعوام الثلاثة الماضية، فإن تسجيل البنات في الدراسة الثانوية لا يشكل سوى نسبة 10 في المائة.

وأضافت ان الأمية بين البنات في افغانستان الأعلى في العالم، اذ تصل الى 85 في المائة، وان نسبة وفيات النساء في افغانستان عالية، وربما يكون البلد الوحيد في العالم، الذي تتوفى فيه النساء قبل الرجال.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...