المبيدات الحشرية تسبب اضطراب الدورة الشهرية

بوابة الصحة » الحمل والولادة » الدورة الشهرية
12 - محرم - 1426 هـ| 21 - فبراير - 2005


يدل انتظام الدورة الشهرية عند النساء على الانتظام الهرموني، ويدل اضطراب الدورة الشهرية على اضطراب النظام الهرموني في جسم المرأة، واضطراب الدورة الشهرية قد يؤثر على انتظام الإخصاب عند المرأة.

قد بينت دراسات سابقة أن المبيدات الحشرية تؤثر على خصوبة الإناث من حيوانات التجارب، وفي هذه الدراسة قام الباحثون بفحص هذه العلاقة عند النساء

(21 إلى 40 عاماً) من غير الحوامل أو المرضعات أو اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل الهرمونية.

تم اختيار النساء اللواتي يعملن في المزارع، واللواتي هن معرضات للتعامل مع المبيدات الحشرية.

وقد تناولت الدراسة علاقة التعرض للمبيدات الحشرية باضطراب الدورة الشهرية مثل زيادة مدة الدورة، وتوقف الدورة، ونزيف منتصف الدورة.

كانت نتيجة الدراسة هي أن المبيدات الحشرية تعرض المرأة في سن الإخصاب إلى اضطراب الدورة الشهرية مثل طول مدة الدورة الشهرية، وتوقفها، ونزيف منتصف الدورة الشهرية، مقارنة بالنساء اللواتي لم يتعرضن للمبيدات الحشرية أبداً.

على من الرغم من أن الدراسة قد أجريت على النساء المعرضات للمبيدات الحشرية في المزارع، إلا أن النساء في المنازل قد يكن أكثر عرضة لخطر المبيدات الحشرية، عندما يكثرن من استعمال البخاخات والمستحضرات التي تقتل الذباب والناموس والصراصير وغيرها من الحشرات.

مرة ثانية، إن خطر استعمال المبيدات الحشرية داخل المنازل قد يضع النساء في خطر أكبر مما هن عليه النساء في المزارع، وذلك بسبب الجو المقفل، وعدم وجود تيارات هوائية تخفف من تركيز المادة السامة كما هو متبع في الهواء الطلق.

من هذه الدراسة نستنتج أن المبيدات الحشرية وهي مواد كيماوية قد تؤدي إلى اضطراب هرموني قد يؤثر على الدورة الشهرية وبالتالي على الإخصاب والحمل.

وقد تشكو امرأة من عدم الحمل على الرغم من كل التقارير التي تشير إلى خلوها من معوقات الإخصاب.

ومن هذه الدراسة نستنتج أن المواد الكيماوية التي لا يأبه لها الإنسان خلال حياته اليومية مثل البخاخات الكيماوية المستعملة ضد الحشرات، أو تلك المستعملة في تعطير الجو، أو العطور الصناعية التي يقفز لها النساء، يشترينها بأغلى الأثمان، قد تشكل عليهن خطراً من نوع ما، وليس بالضرورة أن تصاب كل النساء بنفس الضرر، فالأجسام مختلفة، وردودها الصحية مختلفة.

لذا، على ربة المنزل استعمال المبيدات الحشرية في الفترة التي يكون فيها أفراد الأسرة خارج المنزل، وأن تحمي نفسها بكمامة ونظارة تحمي العينين، وقد تقلل النظافة المستمرة كمية المبيدات الحشرية اللازمة للبيت.

من هذه الدراسة علينا التخوف من تأثير المبيدات الحشرية على هرمونات الرجل كما ظهر تأثيرها على المرأة، وبالتالي يجب أخذ الاحتياط اللازم للرجل والمرأة والأولاد والبنات من خطورة التعرض المتكرر للمبيدات الحشرية، سواء من خلال الجهاز التنفسي أو الجلد أو بتناول الأطعمة الملوثة بالمواد الكيماوية.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- م.فرج العمامي - ليبيا

21 - جماد أول - 1429 هـ| 27 - مايو - 2008




نعم اوافق على ماجاء في هذا المقال و ازيد عليه انني توصلت من خلال بحث اقوم به من اجل التعرف على المبيدات المتداولة عندنا من حيث سميتها و مدى كونها مسرطنة و اكتشفت على سبيل المثال مبيد مثل البنليت50 ومادته الفعالة هي البينيوميل مسؤول عن التسبب في سرطان الكبد وتشوه الأجنة و مشاكل في الذكور وهو مصنف على انه مسرطن من الدرجة (C) حسب تصنيفات USEPA

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...