فوائد البروكلي للحامل وطرائق تناوله لها أون لاين - موقع المرأة العربية

فوائد البروكلي للحامل وطرائق تناوله

بوابة الصحة » الحمل والولادة » غذاء الحامل والمرضع
20 - جمادى الآخرة - 1439 هـ| 08 - مارس - 2018


1

البروكلي من الأطعمة التي يوصى بتناولها خلال فترة الحمل؛ نظرًا لكونها غنية بالفوائد الصحية للحامل والجنين، وفوائد البروكلي للحامل هي ما سنستعرضه في هذا الموضوع؛ تشجعيًا للنساء الحوامل على تضمين البروكلي ضمن نظامهم الغذائي، لجني فوائد البروكلي للحامل، والاستفادة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، فإليكم فوائد البروكلي للحامل.

- البروكلي مصدر ممتاز لحمض الفوليك الضروري؛ لحماية الأجنة من التشوهات العصبية التي قد تصيبهم خلال الثلث الأول من الحمل -الأشهر الثلاثة الأولى-.

- البروكلي ثمرة غنية بالكالسيوم، الذي يساعد على بناء عظام الجنين، ويحمي عظام الأم من الإصابة بالهشاشة، ومضاعفات نقص الكالسيوم، التي قد تتعرض لها أثناء الحمل، كضعف الأسنان وآلامها وتكسرها.

- يحتوي البروكلي على كم هائل من العناصر الغذائية الضرورية للأم الحامل والجنين، وأبرزها فيتامين C وفيتامين K، والحديد الذي يقي من الإصابة بالأنيميا.

- البروكلي غني بالألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم، وتعالج المشكلات التي تكون الحامل عرضة لها، كعسر الهضم والانتفاخ والإمساك.

- يقوي البروكلي مناعة الحامل، التي تكون في أضعف حالاتها خلال فترة الحمل، بفضل احتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب.

- ينظم البروكلي مستوى السكر في الدم، ويحافظ عليه في النطاق الطبيعي له؛ لذا ينصح بالإكثار من تناوله خاصة للحوامل المريضات بالسكري، وهذه واحدة من أبرز فوائد البروكلي للحامل.

- يلعب البروكلي دورًا هامًا في خفض مستويات الهوموسيستين، الذي يترسب في شرايين القلب، مسببًا مشكلات في الأوعية الدموية، وبالتالي هو مفيد لصحة القلب، وينشط الدورة الدموية في الجسم، ويساعد على وصول الدم المحمل بالغذاء إلى الجنين.

- البروكلي ثمرة منخفضة السعرات الحرارية، تمنح الحامل أغلب العناصر المفيدة التي تحتاجها، دون أن تتسبب لها في اكتساب وزن زائد.

- كشفت دراسة حديثة عن: أن مادة الكولين الموجودة في البروكلي، تساعد على حماية الحامل من الإصابة باكتئاب الحمل، الذي تكون عرضة له بسبب اضطراب الهرمونات.

- مادة الكولين مفيدة أيضًا في وقاية الحامل من الإصابة بمرض تسمم الحمل، بفضل قدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع، لتأثيرها على مستويات هرمون الكورتيزول.

 

طرائق تناول البروكلي

ينصح بتناول البروكلي طازجًا، بغسله جيدًا بالماء وتقطيعه، وإضافته للسلطات، أو طهيه طهيًا خفيفًا، على درجات حرارة متوسطة، أو على البخار؛ نظرًا لأنه ثمرة يسهل فقدانها لعناصرها الغذائية المفيدة عند تعرضها لدرجات الحرارة العالية.

وعند شراء البروكلي: احرصي على انتقاء الزهرات الخضراء منه، وتجنبي الصفراء والذابلة، كون الأولى هي التي تحتوي على الفائدة الأكبر، واغسليها بنقعها في كمية مناسبة من الماء المضاف له الملح لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم اشطفيها بالماء البارد جيدًا؛ للتخلص من الأتربة العالقة فيها.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...