علامات وأعراض تأخر الحمل

بوابة الصحة » الحمل والولادة » تأخر الحمل
11 - جمادى الآخرة - 1439 هـ| 26 - فبراير - 2018


1

هل تعلمين أن هناك علامات تنذر بتأخر الحمل قبل الزواج؟ فالفتاة تولد وبداخلها غريزة الأمومة التي فطر الله بنات حواء عليها، وما أن تدخل بيت زوجها، حتى تبدأ أغلب النساء في التخطيط للحمل، لكن ما لا تعلمه البعض منهن: أن هناك علامات قد تنذر بتأخر الحمل قبل الزواج، ووفقًا للدكتورة أماني منير ـ استشاري النساء والتوليد ـ يساعد الاكتشاف المبكر لهذه العلامات حتى قبل الخطوبة أو الزواج على تشخيص الحالة، وإعطائها العلاج اللازم؛ حتى لا تتفاقم المشكلة، لذا سنستعرض معًا في هذا التقرير أهم علامات تأخر الحمل قبل الزواج.

 

سن البلوغ

تقول الدكتورة أماني: إن سن البلوغ الطبيعي يكون في عمري الـ12 والـ13 عامًا. مشيرة إلى أن قدوم الدورة الشهرية لدى الفتاة في سن مبكر أي بين 8 أو 9 سنوات، أو في سن متأخر كـ16 عامًا مثلًا، يعتبر بمثابة جرس إنذار، بأن هذه الفتاة قد تعاني من مشكلة تأخر الحمل مستقبلًا، خاصة إذا ما صاحب ذلك أعراض فسيولوجية أخرى.

 

اضطراب الدورة الشهرية

وتشير الدكتورة أماني إلى أن حدوث اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية، خلال العامين الأولين من البلوغ أمر طبيعي ووارد، لكن الغريب هو استمرار حدوث مثل هذه الاضطرابات بعد هذين العامين، وتتمثل تلك الاضطرابات في غياب الدورة الشهرية لفترات طويلة، أو حدوثها أكثر من مرة في الشهر الواحد. موضحة أن هذا مؤشر على وجود مشكلات في التبويض.

وتؤكد الدكتورة أماني: أن الأمر نفسه ينطبق على مدة الدورة الشهرية، فإذا كان النزف يحدث لفترة تقل عن المعدل الطبيعي وهو 3 أيام، وكميته أقل من 60 مل: فهذا دليل على وجود شيء غير طبيعي.

 

آلام شديدة

من الطبيعي جدًا الشعور بألم خلال أول يومين من الدورة الشهرية، حيث يكون الألم ناتجًا عن انقباضات الرحم، بل يعتبر الأطباء ذلك دليلًا على انتظام التبويض، لكن استمرار الآلام المصاحبة للدورة الشهرية طوال أيامها، وحتى بعد انتهائها: يعني وجود مشكلة، تتطلب الحصول على استشارة طبية.

 

ظهور الشعر

يعد ظهور الشعر في أماكن غير مألوفة في جسم الفتاة، مثل ما بين الثديين، أو في البطن والظهر أو في الذقن: مؤشرًا على ارتفاع مستوى هرمون الذكورة في جسدها، وهو ما يكون له تأثير سلبي على خصوبتها، نتيجة اضطراب الهرمونات، خاصة إذا ما أهملت تلقي العلاج اللازم.

 

السمنة الموضعية

قد تكون السمنة الموضعية خاصة في منطقة الخصر: واحدة من أهم علامات تأخر الحمل قبل الزواج، فتراكم الدهون بمنطقة البطن: يعد دليلًا على الإصابة بتكيس المبايض، وهو مرض أصبح منتشرًا بين الفتيات بشكل واسع، وفيه تحدث اضطرابات في التبويض، نتيجة تراكم العديد من البويضات شديدة الصغر، وضعيفة الكفاءة على سطح المبيض.

 

الأمراض المزمنة

هناك بعض الأمراض المزمنة التي تؤثر بلا شك في فرص حدوث الحمل، وعلى رأسها مرض السكري، فينبغي على الفتاة المصابة به الخضوع لفحوصات دورية قبل الزواج، خاصة إذا ما كانت تخطط لحدوث الحمل منذ أول ليلة، والأمر نفسه بالنسبة لمريضات الغدة الدرقية.

كان هذا عرضًا لأهم العلامات التي تنذر بتأخر الحمل قبل الزواج، نسأل الله أن يمن بالشفاء على كل مريض، وأن يرزق كل زوجين الذرية الصالحة.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...