ست قواعد أساسية للتعامل مع النزاعات في العلاقات (2/2)

تحت العشرين » اختراق
19 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 06 - يناير - 2018


ست قواعد أساسية للتعامل مع النزاعات في العلاقات (2/2)

لابد لأي علاقة ثابتة وهادئة: أن تمر بعواصف من الخلافات والمشكلات، وللأسف يرى الكثير من الناس أن الحوار والمناقشة سبب لدمار العلاقة، بينما هي طريقة سليمة إذا تم استغلالها بعقل وحكمة، واحترام للطرف الآخر. وذكرنا في الجزء الأول ثلاثا من القواعد الأساسية للتعامل مع النزاعات والخلافات في العلاقات الإنسانية سواء زواج أو صداقة أو عمل وغيرها.

 

4- يجب التعريف بالمشكلة أو الخلاف من وجهة نظر كلا الطرفين:

لا يمكن بدء مناقشة آمنة وممتعة للتفاوض حول قضية الخلاف، دون إدراك كامل للمشكلة من وجهات نظر الطرفين.

فعلى سبيل المثال: يحاول معظم الأزواج حل النزاع دون القيام بواجباتهم المنزلية. فهم لا يفهمون تماما الصراع نفسه، كما أن كل طرف لا يفهم وجهة نظر الطرف الآخر. في كثير من الحالات لا يكون كل طرف مستعدا ومدركا لكل ما يمكنه القيام به وبذله لحل الخلاف. وعندما يتم توضيح القضية والتعريف بها من قبل كل طرف، غالبا ما يكون الحل واضحا، ويتم إنهاء الصراع.

لاشك بأن الاحترام مفتاح النجاح في هذه المرحلة من المفاوضات. فالاستماع لوجهة نظر الآخرين يطلق العنان أمام الحلول الممكنة. تذكروا أن الهدف هو اتفاق مشترك، وليس هناك أي وسيلة ممكنة إذا كان أحد الطرفين يرفض وجهة نظر الطرف الآخر. في الواقع الطريقة الوحيدة التي سوف توصل إلى اتفاق مشترك هو: اقتراح حل يتكيف مع كلا وجهتي النظر.

 

5- يمكن استخدام العصف الذهني للحصول على خيارات من الحلول، يمكن الأخذ ببعضها والتخلي عن بعضها الآخر بحسب الظروف:

بعد أن تم تحديد الخلاف من منظور كل من الطرفين، إذاً فالآن حان الجزء الإبداعي لإيجاد الحلول التي تجعل كلا الطرفين راضيين. قد يبدو هذا الأمر مستحيلا إذا كان الطرفان غير متوافقين. ولكن الصعود إلى التوافق يجب أن تبدأ في مكان ما، وإذا كنت قد فكرت بعقل راجح، فعليك التفكير في الخيارات التي تناسب الطرفين.

السر لفهم الطرف الآخر هو: محاولة التفكير مثله. ويجب على كلا الطرفين: عدم المجازفة بمشاعر الطرف الآخر نحوه، وجعلها عذرا ليتم تحقيق المراد. لذلك من الحنكة أن يكون الحل يتناسب مع غريزة الأنانية لدى كلا الطرفين.

عندما يحدث العصف الذهني، تكون الكمية في كثير من الأحيان أكثر أهمية من الجودة. فالسماح للعقل بالإبحار في أفكار وحلول تحقق رضى الطرفين. وكلما كان العصف الذهني عميقا: كلما كان أكثر إبداعا في اختلاق حل دائم بإذن الله.

احمل معك ورقة أو دفتر ملاحظات صغير؛ حتى تتمكن من كتابة الأفكار كلما حضرت فكرة ببالك على مدار اليوم. قد تتطلب بعض المشكلات أياما من التفكير وصفحاتٍ من الأفكار. ولكن نضع في اعتبارنا أن الهدف هو إيجاد الحل الذي يسعد به كلا الطرفين.

 

6- يجب اختيار الحل النهائي الذي يلبي شروط سياسة اتفاق مشترك ومتبادل بين الطرفين:

بعد العصف الذهني: سوف يكون لديك بعض الحلول الجيدة، وقد يكون بينها بعص الحلول السيئة. والآن يجب القيام بعملية فرز للحول المتاحة. الحلول الجيدة هي تلك التي يعتبرها كلا الطرفين حلولا مرضية. ومن ناحية أخرى، وبالنسبة للحلول السيئة: فيجب الأخذ بالاعتبار أن هناك طرفا آخر في القضية. الحل الأفضل هو الحل الذي يجعل الطرفين متحمسين لإنهاء الخلاف.

هناك العديد من المشكلات التي يكون الحل فيها سهلا وسريعا. سوف يكون الأمر مدهشا أحيانا في سرعة التوصل إلى اتفاق لحل بعض المشاكل، وذلك بسبب الحزم الجاد بترك أي عمل آخر حتى يتم اتفاق الطرفين على حل للقضية التي عليها الخلاف. فتجاهل بعض الأمور الهامة وتركها تتراكم سلبا: يزيد من الضرر الذي يهدد العلاقة على المدى الطويل.  والآن أمامك الحلول، وعليك التفكير في خيارات الحلول التي تدرك مناسبتها لكلا الطرفين. وسوف تكون أكثر ذكاء بكثير عندما تستعين بعقلك أكثر من قلبك، لإيجاد الحلول الذكية السليمة.

أحيانا قد يحتاج البعض إلى طلب استشارة من مختصين، للتغلب على مشكلة ما. ولكن بمجرد معالجتها، فإن سياسة الاتفاق المشترك تساعد كل طرف على عدم الوقوع في أخطاء تضر بالعلاقة، خاصة إذا كان الخطأ يضر بالشخص نفسه أولا، مثل: الخلق السيء أو عدم إتقان العمل، أو عدم الالتزام بالوعود أو المواعيد، أو حتى الإهمال في الشكل والصحة أو الإدمان.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 المصدر: cnb.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...