٣٠ دقيقة لقياس مدى استعدادك للحياة الزوجيّة: الاختبار الأسري مجانًا

أحوال الناس
15 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 02 - يناير - 2018


٣٠ دقيقة لقياس مدى استعدادك للحياة الزوجيّة: الاختبار الأسري مجانًا

الرياض - لها أون لاين

أطلق المركز الوطني للقياس، التابع لهيئة تقويم التعليم: مقياس الاستعداد الأسري، وهو مقياس مجاني تجريبي اختياري للمقبلين على الزواج؛ من خلال تصميم أداة تتسم بالصدق والثبات والموضوعية.

          يتوافق المقياس مع خصائص البيئة السعودية، ويتضمن العوامل الجوهرية في الاستعداد، ويعين على التشخيص، ويساعد على بناء برامج التحسين والتطوير في المجالات التي ظهرت فيها جوانب القصور الفردي.

ويعد مقياس الاستعداد الأسري الذي أطلقه المركز، عبر موقعه الإلكتروني مقياساً فريداً من نوعه, حيث يتصف بأنه غير مسبوق على مستوى العالم العربي، وسيسهم في الكشف عن نقاط القوة والضعف لدى المقبلين على الزواج.

وتشير الدراسات والأبحاث إلى: أن الإقدام على الزواج يتطلب استعدادًا نفسيًّا واجتماعيًّا، وامتلاكًا لمنظومة من القيم والمهارات والخصائص، التي تمكن كلاً من الزوج والزوجة من التعاون والانسجام لضمان استمرار جودة الحياة الزوجية بين الطرفين، ولضمان قدرة كل من الطرفين على مواجهة متطلبات الحياة الزوجية والأسرية، لا سيما في ظل انحسار دور الأسر الممتدة، وشيوع الأسر الصغيرة ( النووية).

واهتمت المجتمعات المتقدمة ببناء عدد من المقاييس التي تنصب على الاستعداد الأسري، إيمانًا من الباحثين ومراكز البحوث ومؤسسات المجتمع المدني بأهميته، وما يعول عليه في تحقيق جودة الحياة الأسرية.

 قياس ببناء مقياس للاستعداد الأسري، الذي يأتي أكثر إلحاحاً وأهمية من ذي قبل، حيث روجع المقياس من المركز الوطني للبحوث والدراسات الاجتماعية، الذي يعد أحد المراكز المتخصصة ضمن منظومة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

          وتأتي أهمية هذا المقياس من حاجة البيئة المحلية والعربية إلى: بناء مقياس للاستعداد الأسري، لا سيما في ظل تزايد مؤشرات الطلاق، إضافة إلى حصر أهم أسباب الطلاق، واستكشاف الأبعاد والمحددات التي تسهم في جودة الحياة الأسرية بحسب معايير الثقافة السعودية المعاصرة، وتمكن الفرد من استكشاف ذاته وإمكاناته وخصائصه، وتشخيص مكامن القوة لديه، ومكامن الضعف، بأسلوب علمي رصين، يحافظ على خصوصيته، ويرشده إلى الحلول المتاحة، وتعزيز دور المؤسسات الرسمية والأهلية فيما يتعلق بتصميم برامج الإرشاد والتوجيه للمقبلين على الزواج، وتطوير حملات التثقيف والتوعية في هذا المجال.

ولتجربة المقياس بشكل مجاني نرجو زيارة الرابط الإلكتروني: HTTP://QIYAS.ORG/MRS/ .

https://twitter.com/QiyasOnline/status/947896256684281857

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...