أفكار لمشاريع مربحة للفتيات

تحت العشرين » إبداع بلا حدود
05 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 23 - ديسمبر - 2017


1

بعد إنهاء الحياة الجامعية: ترغب الكثير من الفتيات بدء حياة عملية جديدة خاصة بهم؛ لسد الاحتياجات الخاصة بهم، وتطوير أنفسهم، فكريا، وماديا؛ حتى يكونوا أكثر نفعا لعائلاتهم والمجتمع المحيط بهم بصورة عامة. فتقوم بعض الفتيات بالبحث عن فرص عمل مناسبة لهم، ولكنهم قد لا يجدون عملا مناسبا، وفي بعض الأوقات قد لا تكمل البنت تعليمها الجامعي، ولا تجد عمل مناسبا يلبي احتياجاتهم، لذلك يكون الحل الأمثل لهذه المشكلة: بدء مشروع خاص يكون ملبيا لاحتياجاتهم، وفي الوقت نفسه يوفر لهم الرضا الوظيفي، ولذلك تكون فكرة بدء مشروع خاص مناسب لميولهم وهواياتهم هي الحل الأمثل لتحقيق أهدافهم. ومن أهم المشاريع المناسبة للفتيات:

 

مشاريع مربحة مناسبة للفتيات:

1- مشروع تصميم ملابس:

يعتبر مشروع تصميم الملابس، من أكثر المشاريع الناجحة، ومناسب لعمل الفتيات، إذا كانت لديها موهبة تنسيق وتصميم الملابس، ولكن قبل البدء في المشروع لا يجب الاعتماد على الموهبة فقط، بل يجب الحصول على دورات تعليمية في تصميم الأزياء، حتى يكون لديها معرفة بأنواع الأقمشة المختلفة، والمقاسات، وأفضل الطرائق للتصميم بشكل رائع. ويمكن أيضا للفتيات العمل بمجال الخياطة، إلى جانب التصميم وإضافة بعض الخدمات الأخرى، مثل: تصليح الملابس التالفة وتجديدها.

ويمكن للفتاة أن تحصل على محل في أحد المراكز التجارية (المولات) المعروفة، وتتعاون مع مجموعة من المصممين المحترفين، وأن تقوم بالعمل كوسيط بين المصممين والزبائن، وتقوم الفتاة باستقبال الطلبات بأخذ المقاسات وإعطائها للمصممين، لتنفيذ الموديلات المطلوبة، وعرض التصميمات، ويمكنها عرض مجموعة من الموديلات التي تم تنفيذها لبعض المصممات الأخريات المبتدئات.

 

2- مشروع مقهى خاص بالفتيات:

تعتبر فكرة مشروع مقهى خاص بالفتيات أو للنساء: من الأفكار الغير متداولة كثيرا، ولكنها مميزة وستلقى نجاحا كبيرا إذا تم تنفيذها؛ لأنها سوف توفر الراحة والخصوصية للبنات، ويكون فيه عمل اجتماعات خاصة بالبنات أو مناسبات أو مقابلات للبنات؛ للتعرف على بعضهن وخصوصا المغتربات، ولا يوجد لديهن مكان خاص للتنزه أو للتعارف على أهل البلد.

 

ويعد هذا المشروع من المشاريع خفيفة التكلفة، ومن أهم الأساسيات التي يجب توفرها عند بدء هذا المشروع أن يوجد به فتيات لعمل في داخل المقهى، وبعض الأغراض اللازمة، والحرص على إدارته بطريقة صحيحة.

 

3- مشروع بيع مستلزمات الحفلات:

تعمل الكثير من الفتيات بهذا المشروع، وهو مشروع يسير، يعتمد على بيع جميع المستلزمات اللازمة لعمل الحفلات المختلفة، مثل: الزهور، والبالونات، والصور، والشخصيات الكرتونية اللازمة لحفلات الأطفال، وهذا العمل يحتاج إلى التفكير المتجدد والإبداع، والقدرة على التميز والمرح.

 

4- مشروع طهي الطعام:

هذا المشروع مناسب للنساء اللاتي يردن العمل من المنزل، وتستطيع الطهي وتجهيز أنواع متعددة من أصناف الطعام المالح والحلو، بطريقة محترفة وسريعة، ولديهن القدرة على تجهيز كميات كبيرة. ويتطلب هذا العمل أيضا وجود أدوات المطبخ التي تساعد المرأة (السيدة) على إنجاز عملها.

 

 5- العمل بالتسويق الإلكتروني:

يتم هذا المشروع عن طريق التسويق الإلكتروني للمنتجات على الإنترنت، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، والاتفاق مع صاحب الشركة المنتجة على نسبة معينة من الربح، ويمكن شراء منتجات مختلفة بسعر الجملة، مثل: الأدوات المنزلية، والملابس والعطور، وبيعها مع الاحتفاظ بنسبة ربح مناسبة.

 

6- مشروع أعمال يدوية وحرفية:

يحتاج هذا المشروع إلى وجود حرفة مناسبة، وهواية، والقدرة على الإبداع، ومن أمثلة المشاريع الحرفية واليدوية: مشروع الرسم على الزجاج، مشروع أشغال يدوية بالصوف والخيوط، مشروع الأعمال الخزفية، والرسم على وجوه الاطفال.

 

7- مشروع صالون تجميل للنساء:

يلجأ العديد من الفتيات أو النساء إلى عمل مشروع صالون تجميل للنساء، حيث إنه يعد من المشاريع المربحة وله مردود مالي جيد، ومن المقترح أن يتم فتح الصالون في المنزل في البداية؛ حتى لا يحتاج الكثير من رأس المال، ويتطلب هذا المشروع وجود مهارة في العمل، والقدرة على قص الشعر، وعمل التسريحات المختلفة، والتعامل برقي مع العميلات.

 

8- مشروع مركز تعليمي لطلاب المدارس:

يقدم فيه جميع المواد التعليمية لطالبات المدارس، ويمكن الاستعانة ببعض الزميلات المتخصصات في مجالات أخرى، حتى يكون العمل متكاملا، مع عمل لهم دورات منتظمة ومتنوعة بين المواد العلمية والعملية.

--------------------------

المصدر: almrsal

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...