نشرة أسبوعية (24): أخبار المرأة والأسرة في الصحافة ووسائل الإعلام الغربية

أحوال الناس
01 - ربيع الآخر - 1439 هـ| 19 - ديسمبر - 2017


نشرة أسبوعية (24): أخبار المرأة والأسرة في الصحافة ووسائل الإعلام الغربية

نعرض لكم تفاصيل أكثر عن الأخبار والإحصاءات التي نشرت على حساب موقع لها في تويتر من ترجمات الصحف والمواقع الأجنبية خلال الأسبوع الماضي، في سياق ما يهم المرأة والأسرة على وجه الخصوص.

 

مرحلة حبو الطفل: ماذا تفعل الأم لبناء صحة عقلية سليمة؟

انتقال الرضیع إلی مرحلة الحركة والحبو: تعتبر مرحلة صعبة علی الأمھات والأطفال علی حد سواء،  لذلك فإن بناء علاقة قوية مع طفلك من خلال اللعب اليومي، والاهتمام بالتفاصيل أمر بالغ الأهمية، للحصول على علاقة سليمة صحية تزداد نضجا وصحة كلما كبر الطفل.

ويساعد عناق الطفل وتقبيله بانتظام، على بناء رابط مادي، يعمل على تعزيز مشاعر الطفل والأم بالارتباط، ويجب تركيز انتباهك على طفلك عند قضاء الوقت معا، حاولي نسيان همومك التي تخص الشؤون المالية، أو خططك في العمل، وكوني حاضرة معه عقليا، كرسي كل ما يمكنك عمله كاللعب والحديث معه، أو الاستماع إلى ما يقول من كلمات متقطعة أو مجرد أصوات.

في الواقع لا يمكن للأم الحفاظ على هذا المستوى من الذهن الصافي في كل وقت، ولكن القيام بذلك مرة واحدة في اليوم عند اللعب بنشاط مع الطفل سوف يحدث فرقا، ويمكن القول: إن قضاء 10 أو 15 دقيقة مع طفلك كل يوم واعتباره "وقتا خاصا"، ومنع جميع الملهيات الأخرى كغلق التلفاز، والكمبيوتر والجوال وهذا يعد أمرا هاما لصحته النفسية وتطوير شخصيته، اسمحي لطفلك باختيار أي نشاط يريد القيام به، أو أي لعبة يريد أن يلعبها دون تقييد طالما لا يوجد محظور!

https://howtoadult.com/strengthen-bonds-between-mothers-toddlers-9984.html

 

النظام الغذائي النباتي يقلل من أعراض التصلب المتعدد

أشارت الأبحاث الأمريكية الجديدة، إلى أن الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد، قد يكونون قادرين على تقليل الأعراض، عن طريق اتباع نظام غذائي صحي نباتي، غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

ويركز النظام الغذائي الصحي، على تناول المزيد من الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة، وتقليل كمية اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، وكذلك السكر والحلويات والمشروبات المحلاة.

في هذه الدراسة، استهلك المشاركون الذين مارسوا نظاما غذائيا صحيا أكثر من 1.7 حصة من الحبوب الكاملة يوميا، مقابل 0.3 حصص في اليوم لغيرهم ممن لا يهتمون بممارسة نظام غذائي صحي، كما تناولوا 3.3 حصص من الفواكه والخضار والبقوليات يوميا، مقارنة بـ 1.7 حصص للمجموعة غير الصحية.

وبعد تحليل البيانات: وجد الباحثون أن المشاركين في المجموعة ذات النظام الغذائي الصحي الذي يعتمد على أطعمة نباتية، أقلَّ عرضة للإصابة بضعف جسدي بنسبة 20%، مقارنة بأفراد المجموعة التي لا تهتم بممارسة أي نظام غذائي صحي.

وعند النظر إلى ممارسة نظام حياة صحي يركز على النبات بشكل عام، فقد وجد أن احتمال الإصابة بالاكتئاب أقل بنسبة 50% تقريبا، كما أنهم أقل عرضة للإصابة بالإرهاق الشديد بنسبة 30%، وأقل بـ 40% بالنسبة للشعور بالألم مقارنة بغيرهم.

https://globalnews.ca/news/3904804/multiple-sclerosis-diet/

 

مدرسة بريطانية تخصص حصصا أسبوعية لاستقبال مسنين من دور الرعاية

في تجربة اجتماعية فريدة من نوعها في إسكس بإنجلترا، قامت مدرسة داونشال الابتدائية بتطبيق مشروع جديد بجلب المسنين الذين يعانون من العزلة والاكتئاب والخرف المبكر،  إلى الفصول الدراسية للأطفال في سن 4-5 سنوات بهدف تحقيق المنفعة المتبادلة لكلا المجموعتين الكبار والصغار.

ومن بين المشاريع السابقة المعروفة، مشروع زيارة الأطفال لدور الرعاية، ولكن يبدو أن مدرسة دونشال الابتدائية أرادت عكس الأمر، فأصبحت أول مكان تعليمي يستضيف مركز للرعاية اليومية لكبار السن، الذين يستطيعون قراءة الكتب والغناء وطرح الألغاز مع الأطفال. وباستخدام هذا العلاج التحفيزي المعرفي، يستفيد الزوار الكبار من التفاعل الاجتماعي مع بعضهم البعض، وكذلك من الانخراط في أنشطة مع الأطفال، في حين أن التلاميذ يكتسبون مهارة التواصل والتفاعل مع البالغين.

ويعد مشروع مدرسة دونشال الذي يطلق عليه "الاجتماع معا، والتعلم معا، والنمو معا"،  مستوحىً من أبحاث يابانية، حيث تركز الأبحاث منذ فترة طويلة هناك على: تطوير نماذج التكامل الاجتماعي بين الأجيال، في تجاوب مع انخفاض معدل الولادات وارتفاع عدد كبار السن.

ويأتي الزوار المسنون مع مقدمي الرعاية والعاملين في مجال الدعم إلى المدرسة ثلاثة أيام في الأسبوع، ولديهم غرفة خاصة بهم، حيث يمكنهم التواصل مع بعضهم البعض ككبار، ولاحقا يتم جلب الأطفال لهم في توقيت معين؛ ليتم التواصل المراد وتحقيق الأهداف المنشودة من هذا اللقاء.

ويعتبر العلاج الاجتماعي جزءا قيما من علاج أي شخص، جنبا إلى جنب مع العلاجات البيولوجية والنفسية. إضافة إلى كون العلاجات الاجتماعية تضفي الانتعاش على النفس، فهي أيضا مفيدة في الحد من العزلة الاجتماعية، والشعور بالوحدة وخطر الانتكاسة.

https://www.theguardian.com/education/2017/dec/11/primary-school-elderly-people-work-with-young-pupils-essex

 

علامات اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة مختلفة لدى الفتيات  

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غير المشخص، له عواقب طويلة الأمد، بما في ذلك زيادة احتمال تعرض الطفل وقيامه بسلوكيات محفوفة بالمخاطر، مثل: الجنس، والمخدرات، فضلا عن التحصيل الأكاديمي وانخفاض تقدير الذات.

ويعتبر اكتشاف الحالة لدى الفتيات صعبا ويحتاج دقة؛ لأنهن لا يستوفين معايير التشخيص المعروفة لدى الذكور. فالولد مفرط النشاط قد يجد صعوبة في الجلوس في مقعده في الفصول الدراسية، لذا قد يتعرض لمخاطر تؤذيه مثل السقوط. أما الفتاة قد لا تجلس على مقعدها في الفصل أيضا،  لكنها غالبا ما تكون مفيدة حيث تفضل دور مساعدة المعلمة،  لذا هي لا تمثل أمرا مقلقا.

ويمكن القول بأن أكثر ما يبعث على الانزعاج: أن الفتيات اللواتي يعانين من اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه لفترة طويلة من الوقت، يمكن أن يعانين من مشكلات في الصحة العقلية، وصرح أطباء نفسيون أنهم وجدوا العديد من الفتيات الأكبر سنا ونساء بالغات مصابات بهذا الاضطراب، يتعالجن من حالات من القلق والاكتئاب كما أنهن يتناولن عقاقير علاجية لها، وذلك بسبب عدم حصولهم على تشخيص مبكر للاضطراب!

http://edition.cnn.com/2017/11/27/health/girls-adhd-signs-partner/index.html

 

للمحافظة على الرشاقة بعد الأربعين عليكم برياضة التجديف

حتى يكون جسمك رشيقا وصحيا في سن الأربعين: عليكِ بتمرين التجديف، وكذلك استخدام أجهزة التجديف الرياضية، مثل معظم التمارين، حين يتم استخدام الذراعين والساقين، حيث تستخدمين ساقيك للقوة وذراعيك لتحقيق اللياقة. وللعلم فإن تحقيق 200 متر في جهاز التجديف سيتغرق دقيقة واحدة من التجديف! وتعتبر 9 دقائق وقتا مناسبا للقيام بالتجديف المتبادل، حيث يتم التجديف 30 ثانية، ثم استراحة 30 ثانية.

كما أن ممارسة رفع الأوزان عبر جهاز التجديف لمدة تقل عن ساعة سهلة للغاية لأي امرأة، ومفيدة جدا لشد الجسم. ومجرد التعود على ممارسة الرياضة عدة ساعات أسبوعيا، يجعلك مدمنة رياضة، وصاحبة جسم مشدود وصحي!

https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2017/dec/16/fit-in-my-40s-rowing-machine-gym-exercise-zoe-williams

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:

تغريدات مترجمة تم إعدادها للنشر على حساب موقع لها أون لاين على تويتر خلال الأسبوع 10-14 ديسمبر 2017م.

رابط الحساب:

https://twitter.com/lahaonline?lang=ar

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...