دراسة سعودية تكتشف 12 أسلوبا لتخفيف الضغوط النفسية عند مرضى القلق لها أون لاين - موقع المرأة العربية

دراسة سعودية تكتشف 12 أسلوبا لتخفيف الضغوط النفسية عند مرضى القلق

أحوال الناس
15 - ذو القعدة - 1438 هـ| 08 - أغسطس - 2017


1

الرياض ـ لها أون لاين

 

 أظهرت دراسة سعودية أعدها الباحث متعب العتيبي بعنوان "فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تخفيف الضغوط النفسية لدى مرضى القلق": 12 أسلوبا تخفف الضغوط النفسية، وتعزز من فعاليته لدى مرضى القلق أبرزها: أسلوب الإيجابية، والبحث عن الدعم والمساندة الاجتماعية، وضبط النفس.

 

وحددت الدراسة الصادرة من جامعة نايف للعلوم الأمنية، وطبقت على 200 شخص من المترددين على العيادات النفسية بمستشفى الملك خالد بمحافظة الخرج، باستخدام المنهج التجريبي، 5 توصيات تسهم في الحد من مرضى القلق، أبرزها العمل على كل ما يحد من مستوى الضغوط النفسية، والبحث في العوامل التي تؤدي إلى خفض مستويات القلق وتقنينها، والعمل على برامج علاجية متنوعة تهدف إلى تخفيف الضغوط النفسية، وتهيئة بيئة عمل مناسبة تسهم في الحد من مستوى الضغوط النفسية، وأخيرا إجراء تقييم دوري لمعرفة مدى الاستفادة من البرامج العلاجية المقدمة لهم.

 

ووفقا لمصادر إعلامية: أوضحت الدراسة 4 مستويات للضغوط النفسية، تنشأ نتيجة التفاعل ما بين الفرد ومجموعة من العوامل الخارجية أو الداخلية البيئية منها والشخصية، وتتمثل في العوامل الجسمية والعقلية والانفعالية. وقد أشارت الدراسة إلى أن مستويات الضغوط تتمثل في الضغط النفسي السيئ، ويزداد على الفرد بزيادة المتطلبات المستمرة، والضغط النفسي الجيد وهذا يحتاج لتكيف جديد، والضغط النفسي الزائد، وهو ناتج عن تراكم الأحداث على الأفراد، وأيضا الضغط النفسي المنخفض، ويشعر به الفرد عندما يصاب بالملل وانخفاض التحدي.

 

ولفتت الدراسة إلى 7 أسباب للقلق الذي يشكل ظاهرة ملموسة في كل المجتمعات، ويصيب الناس في مختلف الأعمار والمستويات، ومن أبرزها: العامل الوراثي، والاستعدادات النفسية، ومواقف الحياة الضاغطة، وعامل السن، والتنشئة الاجتماعية الخاطئة، والشعور بالنقص والذنب، والإحباط المستمر الذي يحدث للفرد.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...