خمس أطعمة صحية يقول عنها أخصائيو التغذية غير ذلك! لها أون لاين - موقع المرأة العربية

خمس أطعمة صحية يقول عنها أخصائيو التغذية غير ذلك!

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » تغذية
17 - شوال - 1438 هـ| 12 - يوليو - 2017


1

قد يطرأ في بال القارئ: أن الأطعمة غير المفيدة هي تلك التي يعرفها الجميع، مثل: الحلويات، والصودا، ورقائق البطاطا المقلية، ولكن هناك أطعمة لا يعلم الكثيرون بمدى ضررها على الجسم، باعتقادهم أنها  صحية! لذلك ينصح المقال بالاطلاع على الأطعمة التالية، وعدم إهدار المال في شرائها؛ لأنها غير نافعة للجسم.

 

الزبادي بالنكهات

يعد الزبادي مصدرا غنيا بالبروتين والكالسيوم, وينصح مدرب رياضة، وأخصائي صحي، يدعى أسادورا بايوم وهو مؤسس موقع Live for You Now Coaching بتناول الزبادي بدون أي نكهات إضافية، ويمكن إضافة محليات طبيعية بنفسك كالفاكهة أو العسل. فهناك أنواع من الزبادي بالنكهات مليئة بالسكريات مثلها مثل الحلوى. إن شراء هذه الأنواع من الزبادي المنكهة ليس صحيا للغاية.

 

رقائق الخضار المنتفخة

قد تبدو صحية لمجرد أنها خضار، ولكن كيف سترونها عند التدقيق في المكونات! ستجدون قائمة طويلة من المواد الإضافية، مثل: نشا البطاطا، و نشأ الذرة، ودقيق الصويا. تقول ذلك سنثيا ساس- أخصائية تغذية ومؤلفة كتاب Slim Down Now and Health Contributor. كما أشارت أن طبق من هذه الرقائق تعادل طبقا من رقائق البطاطا المغلفة (التشيبز) في كمية السعرات الحرارية!!

 

مغلفات صوص السلطات

هذه المغلفات مليئة بالزيوت المعالجة، والسكر، والألوان الصناعية، وذلك وفقا لميغان روزفيلت- أخصائية تغذية ومؤسسة ومقدمة برنامج The Healthy Grocery Girl Cooking Show على اليوتيوب. وتنصح باستخدام زيت الزيتون، والخل، والأعشاب في صنع الصوصات الخاصة بكم، ليس لأنها الطريقة الصحية فقط؛ بل لأنها أقل تكلفة أيضا!

 

العصائر بواسطة الضغط البارد

العصر بالضغط البارد: عبارة عن عصر باستخدام الضغط الهيدروليكي، لاستخراج العصير من الفاكهة والخضار بدلا من استخدام الحرارة، مثل: بسترة العصائر المعلبة، حيث يتم فيها رفع درجة حرارة العصير قبل خفضها بشكل مفاجئ لقتل الميكروبات الضارة في العصير. وتقول نتاليا ريزو- أخصائية تغذية من نيويورك- بأن العصر البارد يهدر الألياف المفيدة، وفي المقابل يحافظ على مستوى السكريات. ربما تكون العصائر بالضغط البارد أفضل، مقارنة بالعصائر المصنعة، ولكن تناول هذه العصائر المعصورة على البارد، ليست خيارا صحيا؛ لأن جميع العصائر حتى التي لا تحتوي على سكر مضاف، تتميز بارتفاع محتواها من السكر الطبيعي، وانخفاض محتواها من الألياف، وانخفاض نسبة الألياف يمكنها أن تتسبب في مشكلات عديدة، من ضمنها تقليل كفاية عملية الهضم، وتقليل الشعور بالشبع، ومن ثم زيادة نسبة السعرات الحرارية المكتسبة!

 

الأطعمة المعبأة الخالية من الجلوتين

تقول سمانثا لينتش- أخصائية تغذية-  لايوجد سبب لقيامك بشراء أطعمة خالية من الجلوتين، إلا في حال تم تشخيصك بحساسية القمح (حساسية الجلوتين). والجلوتين بروتين موجود في القمح والشعير الخميرة، ومشتقات تلك الحبوب، وهو يسبب التهاباً في الأمعاء الدقيقة، للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، حيث يعوق هذا البروتين امتصاص المواد الغذائية، ويؤدي إلى سوء التغذية، وفقدان الوزن. وتنصح الأخصائية كل من يتبع حمية غذائية، بتجنب شراء الأطعمة المعلبة، أو المعبأة في أكياس، حيث يعتقد الكثيرون بأن النظام الغذائي الخالي من "الجلوتين" يتمتّع بفوائد صحيّة، ولا سيما في مجال إنقاص الوزن؛ مما يجعلهم يتقيّدون به، على الرغم من بعض المخاطر المترتبة عليه. إذ تفيد دراسة بأن هذا النظام الغذائي ليس مرتبطا بخفض الوزن، وأن الأطعمة الخالية من "الجلوتين" المكرّر فقيرة في الفيتامينات والمعادن، وتحتّم على مستهلكها تعويض هذا النقص من خلال المكملات الغذائيّة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: health.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...