دراسة سعودية تدعو الآباء والأمهات لتصحيح المفاهيم الخاطئة حول أبنائهم المصابين بالربو

أحوال الناس
11 - شعبان - 1438 هـ| 07 - مايو - 2017


1

الرياض ـ لها أون لاين

 

 دعت دراسة سعودية: أعدها مركز الأبحاث في مدينة الملك فهد الطبية، الآباء والأمهات إلى تصحيح المفاهيم الخاطئة عن أبنائهم المصابين بالربو، ووسائل العلاج والتعامل معه، وإدراك خطورة الإهمال في أحيان أخرى.

 

وقالت الباحثة الرئيسة في الدراسة أماني أبو شاهين: إن الآباء والأمهات يجهلون خطورة الربو، وتقدير درجة سيطرة أعراضه على أطفالهم، مشيرة إلى محدودية الأبحاث السريرية، حول مفاهيم وممارسات الآباء والأمهات تجاه أطفالهم المصابين بالربو في البلدان النامية والعالم العربي(الشرق الأوسط).

 

وبحسب مصادر إعلامية: لفتت إلى أن المشاركين في الدراسة من الآباء والأمهات بلغوا 1450مشاركا، منهم 600 (41.4%) أفادوا بأن أطفالهم يعانون من الربو، أو حساسية الصدر أو ضيق التنفس المتكرر، بينما أفاد 478 آخرون (32.9%) أنه تم تشخيص أطفالهم في وقت سابق بمرض الربو من قبل الطبيب، لذلك أجريت التحليلات الإحصائية النهائية على 600 مشارك.

 

وقالت المشاركة في البحث الدكتورة هوماريا هينا: إن 321 (53.5%) من المشاركين أجابوا أن الربو مرض وراثي فقط، بينما صرح 361 (60.3%) من المشاركين عن قلقهم من الآثار الجانبية لاستخدام الكورتيزون المستنشق، كما أظهر 192 (32%) من المشاركين، خوفهم على أطفالهم من الاعتماد الكلي على أدوية الربو.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...