دراسة: الأمومة الوظيفة الأصعب، والأمهات لا يحصلن على قسط وافر من النوم

أحوال الناس
02 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 28 - فبراير - 2017


1

الرياض  ـ لها أون لاين

 

 كشفت دراسة أمريكية حديثة: أن الأمومة من أهم وأصعب الوظائف التي تتولاها المرأة، وأن الأمهات لا يحصلن على القدر الكافي من النوم، وأنهن أكثر عرضة للإصابة بالأرق وقلة النوم، على عكس الآباء الذين لا تتأثر حياتهم كثيرا داخل المنزل بسبب الأطفال الذين تتولى احتياجاتهم في الغالب الأمهات.

 

كما اكتشف الباحثون أيضا أن النساء اللواتي لديهن أطفال قلن بأنهن يشعرن بالتعب خلال أيام الشهر أكثر من نظيراتهن اللاتي ليس لديهن أطفال بعد.

 

وذكرت المسؤولة عن الدراسة كيلي سوليفان، أستاذة مساعدة في علم الأوبئة في كلية جيان- بينغ هسو للصحة العامة في جامعة جورجيا الجنوبية: أن "ثمانية وأربعين في المئة من النساء مع أطفال، يحصلن على أقل من سبع ساعات من النوم، مقارنة مع 62 في المئة من النساء دون أطفال".

 

ووفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط: حللت سوليفان وزملاؤها بيانات أجريت عبر الهاتف لأكثر من 5800 من الرجال والنساء، وذكرت المشاركات عدد ساعات النوم كل ليلة، مع اعتبار أن سبع إلى تسع ساعات هي الوقت الأمثل، وأقل من ست ساعات غير كافية. كما ذكر الرجال والنساء في الاستبانة عدد الأيام الذين شعروا بها بالتعب خلال الشهر.

 

وقالت أمهات الأطفال الصغار: إنهن شعرن بالتعب 14يوما في الشهر، مقارنة مع 11 يوما للأشخاص الذين ليس لديهم أطفال في المنزل، وفقا للنتائج.

 

وذكرت 3 ألاف سيدة أعمارهن تراوحت بين الـ45 عاما أو أقل، كان العامل الوحيد المرتبط بعدم الحصول على قسط كاف من النوم هو: وجود أطفال في المنزل.

 

وقال سوليفان: "كل طفل في البيت زاد من احتمالات حرمان الأم من النوم بنسبة 50%". وأضافت: "أما بالنسبة للرجال، فلقد قمنا بعمل التحليل نفسه، ولم يكن للأطفال تأثير على الإطلاق على عدم حصول الرجال على ما يكفيهم من النوم".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...